"لتفادي العدوى".. أسباب ظهور حب الشباب وكيفية التشخيص؟

"لتفادي العدوى".. أسباب ظهور حب الشباب وكيفية التشخيص؟

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩

لا تزال مشكلة حب الشباب من المشاكل الأزلية التي تمر بها خلال فترة الشباب ، تصيب بشكل خاص أصحاب البشرة الدهنية تظهر على وجه الفتيات بداية من فترة المراهقة وحتى نهاية الشباب ، نتيجة كثرة المكياج ووضعه بشكل خاطئ على البشرة ، أو مشاكل هرمونية ، ما يجعله يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية و الاجتماعية للمرأة نتيجة المنظر البشع الذي يتركه على البشرة.

حب الشباب

و إذا كنتي عزيزتي من هؤلاء الذين يعانون من مشكلة حب الشباب على البشرة أو الوجه ، مع "ستات دوت كوم"، اعرفي أسباب ظهور حب الشباب ونوع البشرة التي يظهر فيها ونصائح لتجنب الإصابة به ، و كيفية علاج البشرة المصابة والوجه لأصحاب البشرات الدهنية .

أسباب إصابة البشرة بحب الشباب

تختلف أسباب إصابة البشرة الدهنية التي تحظى بالنصيب السلبي من حب الشباب ، من بشرة لأخرى ومن فتاة لأخرى حسب طبيعة جسمها ، و ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها .

وتتعد أسباب إصابة البشرة بحب الشباب حسب نوع البشرة كما قولنا سابقًا و منها أيضًا كثرة استخدام المكياج و استخدامه بشكل خاطئ وعدم تنظيف البشرة نهاية اليوم كوضع روتيني للاهتمام بالبشرة و الاسراف في استخدام الخاطئ لمنتجات العناية بالبشرة خاصة غير المعروفة المنشأ ، فضلًا عن عدم الإهتمام الكافي أضرار وخيمة نتيجة ترك المكياج لفترات طويلة على الوجه بدون ترطيبها وتنظيفها غصابة بحب الشباب ، وهناك اسباب اخرى تؤثر سلبًا على البشرة وتجعلها أكثر عرضة وإصابة بحب الشباب و آثاره السلبية على الوجه ، أو بسبب استخدام أنواع من مستحضرات التجميل غير الجيدة ورخيصة الثمن أو غير المناسبة لنوع البشرة.

حب الشباب

و من الأسباب الأخرى التي تسبب حب الشباب في البشرة الدهنية، لغبطة الهرمونات ما تسبب كثرة حب الشباب في الوجه وتضر بالبشرة وجسم الفتاة ، نتيجة للدورة الشهرية والحمل والصدمات النفسية والعاطفية التي تتعرض لها الفتاة في سن المراهقة والشباب ، و بمجرد علاج نسبة الهرمونات في الجسم فإن حب الشباب يختفي تمامًا .

و من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب ، هي بعض الأطعمة الغذائية التي تحفز من ظهور البثور ، وتفقد البشرة جمالها ورونقها ونضارتها، أو بسبب تجمع الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في المسام مع تعرض البشرة للبكتيريا.

و عادة ما يظهر حب الشباب لدى الفتيات على الوجه ، الكتفين ، الظهر و أعلى الذراعين .

تشخيص حب الشباب

تشخيص الإصابة بحب الشباب تكون لدى الطبيب المختص وخبير الجلدية، حيث يكون تشخيص حب الشباب ، رؤوس سوداء ، و رؤوس بيضاء ، أو حب الشباب الأحمر نتيجة حدوث التهابات في الجلد تصاب البشرة بحب الشباب والذي يظهر باللون الأحمر.

ومن أنوع حب الشباب الأخرى البثرات وهو نوع غير ملتهب، ويحدث فيه تكون البثور البيضاء، وتصيب أصحاب البشرة الدهنية وأصحاب البشرة المختلطة، بسبب تجمع الأتربة والخلايا الدهنية في الوجه، خصوصاً في منطقة الأنف ، عقد ويتكون من زيوت زائدة على سطح الجلد توجد داخل مسام البشرة ، و حب الشباب الأسود أو البثور والرؤوس السوداء، يتكون بسبب تجمع الأتربة، وتعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، وهذا النوع غير ملتهب ، و غالباً تكون الإصابة في الوجه وأحياناً في الكتفين والظهر والبطن .

حب الشباب

آثار حب الشباب الضارة

يمجرد الوصول لمرحلة الشباب ، يبدأ حب الشباب في الاختفاء سواء من خلال تناول بعض الأدوية والمراهم أو تركه حتى يختفي وحده، ولكن تظهر بعض البثور والندبات في الوجه التي تؤثر على مظهر الوجه .

يرجى العلم أن ندبات وآثار حب الشباب تكون مراحل منها البسيط ومنها الضخم، و فيما يخص ندبات حب الشباب الضخمة ، فإنها الأقل انتشار وتتميز بزيادة احتوائها على الكولاجين بشكل غير طبيعي أثناء عملية الالتئام.

تحذيرات تجنبيها لعدم الإصابة بحب الشباب

تتعرض معظم الفتيات لحب الشباب في الوجه و البشرة بكثرة و بشكل مبالغ فيه ، خلال في فترة المراهقة وحتى نهاية الشباب، بسبب الإفراط في تناول بعض الأطعمة، التي تؤثر سلبًا على بشرتك، وتحفز من ظهور البثور لتفقدها جمالها.

فمن المعروف أن الإسراف في تناول المشروبات الغازية، بشكل مبالغ فيه، يصيب الفتيات ، بحبوب الشباب، ويحفز على ظهور البثور السوداء على البشرة ويفقدها جمالها ورونقها، لأن المشروبات الغازية تحتوي على مادة الإسبرتام التي تزيد من ظهور حب الشباب على بشرة الوجه، كما أنها تعمل على زيادة تراكم خلايا الجلد الميتة المحفزة في ظهور البثور والرؤوس السوداء على البشرة.

كما تمنع المشروبات الغازية، الجسم من التخلص من السموم والبكتيريا الموجودة بالدم والتي تعمل على زيادة ظهور حب الشباب.

ويسبب تناول الفول السوداني، الإصابة بحب الشباب، ولذا لاحتوائه على الأندروجين الذي يسبب زيادة إنتاج الزهم.

وبينما تحتوي الشكولاتة على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يتسبب في إرهاق البشرة ويجعلها أكثر عرضة للجفاف وعندما يضاف إليها الحليب فتزداد المشكلة بشكل أكبر وذلك لأن الحليب غني بالحموضة الشديدة مع زيادة الهرمونات التي تنشط حب الشباب..

وتعد البطاطا المقلية، من الأطعمة الرئيسية ، المسببة لحب الشباب ، حيث أنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات .

أما السكريات فإنها تسبب إرهاق البشرة وتجعلها أكثر إصابة بحب الشباب وظهور البثور السوداء لأنها يحتوي على نسبة عالية من الحموضة التي تجعل البشرة ملتهبة وغير حيوية وتكتسب كمية أكبر من ظهور حب الشباب.

نصائح لتفادي الإصابة

بعد معرفة أسباب ظهور حب الشباب في البشرة خلال مرحلة المراهقة وحتى مرحلة الشباب ، فإنه لا بد من معرفة طرق الوقاية من ظهور حب الشباب في وجه الفتيات ومنها النصائح التالية ننصحك بمتابعتها :

من المهم الاهتمام بنظافة البشرة ونضارتها وترطيبها، وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، فاحرصي عزيزتي على شراء غسول للبشرة الدهنية وواظبي على استخدامه بشكل مستمر ، و خاصة في فترة الصباح وقبل النوم ، لمنع التهابات البشرة وتهيجها وخاصة في فصل الصيف .

و بعد تنظيف البشرة و غسلها بغسول البشرة الدهنية ، لا بد من ترطيب الوجه من خلال استخدام كريم مرطب لجعل البشرة أكثر نضارة ونعومة .

و يُفضل الابتعاد عن الإسراف في وضع المكياج على البشرة واستخدام أدوات التجميل المناسبة لنوع بشرتك والمنتجات الخالية من الزيوت، لمنع التهابا وتهيج البشرة .

احرصي عزيزتي على تنظيف البشرة يوميَا وعدم النوم بالمكياج ولكن يفضل تنظيف الوجه من المكياج بإزالته تمامًا لنضارة وجهك وترطيبه .

حب الشباب

علاج حب الشباب

ولعلاج حب الشباب ننصحك عزيزتي باستشارة الطبيب المختص وخبير الجلدية ليصف العلاج المناسب لحالتك وبشرتك المصابة ، حيث يصف العلاج حسب عمرك وحالة حب الشباب .

ضرورة استخدام الكريم أو المرهم الموضوف من قبل الطبيب و وضعه على البشرة المصابة بحب الشباب مرتين في اليوم وتجنب الظهور في أشعة الشمس التي من الممكن أن تتفاعل مع العلاج و تضر ببشرتك .

يتم في العادة تعاطي أدوية موضعية وأدوية عن طريق الفم معًا. لن تتمكن النساء الحوامل من استخدام الأدوية الفموية الموصوفة من قبل المريض لعلاج حب الشباب.

و من المهم استخدام مطهر للوجه مع الماء الدافئ صباحًا ومساءً .

ومن النصائح الضرورية التي يجب متابعتها، فإنه لأصحاب البشرة الحساسة ، فمن الأفضل استعمال غسول خاص بالبشرة الحساسة، لا يحتوي على المواد المهيجة للبشرة مثل العطور.

و يجب مراعاة استعمال غسول البشرة الدهنية، لأصحاب البشرة الدهنية فإنه يعد مقشر جيد للبشرة وينظف مسام البشرة ، مما يقلل من فرصة تكون حب شباب جديد .

ومن روتين العناية اليومية ، لا بد من استخدام صابونة طبية لحب الشباب حيث تنظف المسام وتنقي البشرة وتحجم من حجم وكمية الحبوب والتهابات البشرة .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات