فوائد عصير البرتقال

فوائد عصير البرتقال

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ أبريل ٢٠١٩

يعد عصير البرتقال من ألذ العصائر التي يقبل غالبيتنا على تناولها في مختلف الأوقات ، ويكثر تناوله فريش بشكل خاص في فصل الشتاء لأن البرتقال فاكهة موسمية، فإذا كنت من عشاقه، ستات.كوم تقدم لك في هذا الموضوع فوائد عصير البرتقال .

عصير البرتقال
عصير البرتقال


يمكنك الاستفادة من عصير البرتقال وتحضيره بسهولة في المنزل بدلًا من شرائه معلبًا مضاف إليه السكريات الضارة أو المواد الحافظة، أو الألوان الصناعية، دون الحاجة إلى اضافة أي مكونات أخرى إليه فعصير البرتقال يتميز بطعمه الغني اللذيذ الذي لا يحتاج إلى تحلية اطلاقًا ولهذا احرصي على اعداده بهذه الطريقة.


طريقة عمل عصير البرتقال


لتحضير كوب من عصير البرتقال كل ما عليك هو احضار 4 ثمرات من البرتقال وتقطيعهم إلى نصفين ثم عصرهم باستخدام ماكينة البرتقال أو العصارة اليدوية لعمل البرتقال، ثم قومي بسكب العصير في كأس التقديم ، وبعد ذلك يمكنك إضافة مكعبات الثلج إليه ويقدم بادر.
ويمكن إضافة الجزر إلى عصير البرتقال لمنحه فوائد إضافية فالجزر غني بالفيتامينات المتعددة التي يحتاجها الجسم ويفضل تناوله مع عصير البرتقال، من خلال عصرهما معًا.

عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال


تتعدد فوائد عصير البرتقال لصحة الجسم، لتشمل تقوية الجهاز المناعي بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يزيد قدرة الجسم على محاربة الأمراض والوقاية من العدوى، ويفضل تناوله في فصل الشتاء للوقاية من نزلات البرد، كما يعمل عصير البرتقال كمضاد للأكسدة، يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا في الجسم من أي أضرار قد تلحق بها، كذلك ففيتامين سي المتوفر في عصير البرتقال يعد مكون رئيسي للكولاجين اللازم لإصلاح وتجديد خلايا الجسم.
ويلعب عصير البرتقال دورًا هامًا في تخليص الجسم من السموم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، فهو يقوم بتخليص الجسم من السموم من خلال رفع كفاءة وظائف الكلى وبالإضافة إلى ذلك فهو مفيد بدرجة كبيرة لصحة العين، وينصح بتناوله لمنع الاصابة بالعمى الليلي.
نظرًا لاحتواء عصير البرتقال على حمض الفوليك أو فيتامين B9، فهو يقوم ببناء الحمض النووي اللازم لنمو الخلايا الجديدة في الجسم، وحمايتها من الطفرات المدمرة التي قد تحدث بسبب الجذور الحرة ، كذلك فهو يقوم بتوصيل الاكسجين إلى كافة أعضاء الجسم بنسب طبيعية، مما يحسن من عمل كافة الأعضاء بالجسم.

عصير البرتقال
وينضم البرتقال إلى مجموعة الفواكه الحمضية، والتي تعمل كمضاد للالتهاب قوي وفعال لسلامة الجسم، حيث يزداد تعرض الجسم للالتهابات التي تضاعف مقاومة الإنسولين وبالتالي الاصابة بأمراض متعددة أهمها السكري، ويزداد تعرض الجسم لتلك الالتهابات نتيجة تناول الأطعمة والدهون الضارة، التي تلعب دورًا سلبي في زيادة الالتهابات في الجسم، كذلك فإن زيادة الالتهابات قد تؤدي إلى الاصابة بتصلب الشرايين، وهنا يلعب عصير البرتقال دورًا هامًا في الوقاية من هذه الامراض حيث أنه يحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية ويمنع عملية مقاولة الإنسولين التي تحدث في الجسم.
وتعد الوقاية من الأورام السرطانية احد أهم فوائد عصير البرتقال للجسم، حيث يعمل فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال كمضاد للأكسدة، وهو ما يساعد في الوقاية من السرطان، حيث تساعد مضادات الأكسدة على منع الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول إلى خلايا سرطانية، كذلك يعمل عصير البرتقال على تقليص وإعاقة نمو الخلايا السرطانية وقتلها، فقد كشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن فوائد فيتامين سي وعصير البرتقال في الوقاية من أمراض عديدة.
ومن أكثر ما يشتهر به عصير البرتقال هو احتوائه على فيتامين سي، ولكن ما يجهله الكثيرون، هو احتواء عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات الأخرى والعناصر الضرورية للجسم، فهو يحتوي على الكالسيوم، وفيتامين ج وفيتامين أ بالإضافة إلى فيتامين سي بالتأكيد، وهو ما يجعله يدخل في العديد من الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، لأن عصير البرتقال يستطع أن يعمل كمعالج لمشكلات متعددة في البشرة كمشكلة البقع السوداء ، والمسام الواسعة وتقليل الإفرازات الدهنية في الوجه، وغير ذلك.

اقرأي أيضًأ: فوائد البرتقال لبرد الشتاء


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة