علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

آخر تحديث : الإثنين ٢٠ فبراير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عادة ما تجدين طفلك يبكي ويصرخ بدون سبب ملحوظ، فهو ربما يعاني من انتفاخ بالبطن، وذلك يسبب له شعور بالضيق وعدم أريحية ولا يتمكن من النوم بالإضافة الي شعوره بالمغص، ولمعرفة كيفية الوقاية وعلاج إنتفاخ البطن عند الأطفال عليك اولًا بمعرفة الاسباب، وفي هذا المقال من ستات دوت كوم ستتعرفي على كافة الاسباب التي قد تؤدي الي حدوث انتفاخ لطفلك وكيفية علاجه في المنزل.

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

علامات انتفاخ البطن عند الأطفال

  • تصلب وتحجر بطن طفلك عند لمسه وارتفاع البطن عن المعدل الطبيعي
  • بكاء الطفل وحركته المفرطة وعدم سكوته حتى بعد الرضاعة حتى الشبع.

أسباب إنتفاخ البطن عند الأطفال

الغازات

من المفترض ان يطلق الطفل الريح حتى يتخلص من غازات البطن، واذا لم يتخلص منها فهي تعتبر العنصر الرئيسي في شعور الطفل بالانتفاخ، وعادة ما تتملئ البطن بالغازات نتيجة:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ابتلاع طفلك للهواء أثناء الرضاعة خاصة اذا كانت فتحات حلمتيك صغيرة، لذا فهو يبذل مجهود من اجل الحصول على الحليب وهذا يؤدي الي دخول الهواء لبطنه بكمية كبيرة.

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

الاطعمة التي تتناولها الأم

يتأثر الطفل بالطعام الذي تتناوله الام؛ لأنه يذهب له في الحليب، فالوجبات الحارة والمتبلة والتي تحتوي على الثوم، كذلك الكرنب والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تجعل الطفل يعاني من الغازات والانتفاخ.

الامساك

ان احتباس البراز بداخل امعاء طفلك يؤدي الي انتفاخها وشعوره بالضيق.

البكاء بإستمرار

ان البكاء بشكل مستمر يؤدي الي ابتلاع طفلك للهواء وهذا ما يؤدي الي انتفاخ معدته، لذا عليكِ معرفة سبب بكائه ومساعدته على التوقف عنه، وقد يكون البكاء بسبب رغبته في تغير الحفاض او الجوع او شعوره بالمغص.

فرط الرضاعة

ان تناول طفلك للحليب بنسبة أكبر من المعتاد يؤدي الي حدوث الانتفاخ ومغص بالمعدة.

حليب صناعي غير مناسب

يمكن ان يتسبب نوع الحليب الصناعي الذي يتناوله طفلك في مشاكل في الهضم له، لذا عليك التأكد من مناسبته لطفلك من طبيبك الخاص.

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

طرق علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

وضع الرضاعة

لا ترضعي طفلك في وضع افقي مستقيم ولكن عليك رفع الجزء العلوي منه قليلًا وضمه اليكي فهذا يقلل فرص ابتلاعه للهواء ويرضع بشكل سليم بحيث يستقر الحليب في أسفل معدته وتصعد الغازات للأعلى مما يساعد في التخلص من الغازات بعد ذلك بكل سهولة.

تنظيم الرضاعة

بعد مرور 40 يوم من الولادة أو شهرين عليك بتنظيم الرضاعة لطفلك كل ساعتين تقريبًا، حتى تتخلص الامعاء من الغازات الناتجة عن الرضاعة بشكل طبيعي.

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

الاهتمام بالتجشؤ

عليك مساعدة طفلك على التجشؤ بعد انتهائه من الرضاعة للتخلص من غازات المعدة، وذلك عبر رفعه للأعلى في وضع رأسي على كتفك والتربيت على ظهره برقة وبطئ حتى تسمعي صوت الهواء يخرج من فمه.

تمارين التخلص من الغازات الامعاء

اجعلي طفلك في وضع مستلقي على ظهره ثم حركي قدميه على شكل عجلة برفق وستلاحظي خروج الغازات من بطنه.

اعطي لطفلك حمام دافئ ثم دلكي بطنه بلطف في شكل دائري بزيت النعناع حتى تساعديه في التخلص من الغازات.

علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال

العلاج بالاعشاب

يمكنك علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال عبر استخدام الاعشاب المغلية وتركها لتدفء ثم تقدميها لطفلك في ببرونة بدون اي اضافات ولا حتى السكر.

ومن أهم الاعشاب التي تساعد على التخلص من المغص وانتفاخ البطن: اليانسون والنعناع والشمر والبابونج

العلاج بالأدوية

هناك بعض الادوية الفعالة والأمنة تمامًا على صحة طفلك والتي يمكنك معرفتها من طبيبك الخاص وهي عادة تحتوي على مادة سيميثيكون والتي تساعد على التخلص من الانتفاخات والمغص الناتج عن الغازات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة