علاج إنتفاخ البطن للحامل

علاج إنتفاخ البطن للحامل

آخر تحديث : الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

دائما ما تبحث المرأة في بداية حملها على طريقة علاج انتفاخ البطن للحامل، فبعض النساء تجد صعوبة في بداية حملها في التفرقة بين بطن الحمل، وانتفاخ البطن، فهما يتشابهان في الأعراض، وعلاج انتفاخ البطن للحامل من الأمور البسيطة التي يمكن السيطرة عليها من خلال تغيير بعض العادات السيئة الخاصة بالنظام الغذائي، والحركة اليومية، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنوضح لكي أسباب انتفاخ البطن للحامل وكيفية علاجها.

علاج إنتفاخ البطن للحامل

أسباب انتفاخ بطن الحامل

هرمون البروجسترون على الرغم من اهميته للحفاظ على حمل صحي، ولكنه يسبب استرخاء في أنسجة الجهاز الهضمي ويعمل على بطء عملية الهضم، وبالتالي يؤدي الي علاج إنتفاخ البطن للحامل، كما أنه يطيل وقت وصول العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله الحامل إلى الطفل.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ومن الأسباب الاخرى التي تؤدي إلى انتفاخ البطن ما يلي:

1- تناول الأكل بسرعة كبيرة، فهذا يؤدي الى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، مما يسبب الانتفاخ والغازات

2- المشروبات الغازية

3- تناول أكلات معينة مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي، ومنتجات الألبان

4- الإفراط في تناول البقوليات بكل أنواعها مثل العدس واللوبيا والفاصوليا، وبعض انواع الفاكهة مثل التفاح.

5- الإمساك، بسبب الإفراط في تناول انواع معينة من الأطعمة أو افتقاد الجسم لكمية السوائل اللازمة له

6- حساسية الطعام، فعندما بفتقد الجسم للانزيمات اللازمة لتكسير البروتينات والسكريات لأنواع معينة من الاطعمة، تتفاعل هذه الأجزاء مع البكتيريا الغير ضارة في القولون وتسبب الغازات وانتفاخ البطن

7- أمراض الاضطراب الهضمي

8- السمنة المفرطة

9- التدخين وتناول الكحوليات

10- مضغ اللبان وتناول الحلوى

علاج إنتفاخ البطن للحامل

علاج إنتفاخ البطن للحامل في الشهور الأولى

حتى تستطعين التخلص من انتفاخ الحمل في شهورك الأولى، عليكي اتباع النصائح التالية:

1- اشربي الكثير من المياه، فهي تساعد في الحفاظ على الاطعمة وتحركها خلال الجهاز الهضمي، حتى تتجنبي الإصابة بالإمساك، ففي خلال يومك اشربي من 8 إلى 10 أكواب من الماء والسوائل.

2- قللي من تناول البقوليات مثل العدس والفاصوليا، والكرنب والبروكلي والقرنبيط، فلا يمكنك الاستغناء عن تناولهم فهم مصدر كبير للبروتين ولكن عليكي عدم الإفراط بها في نظامك الغذائي.

3- واهم علاج إنتفاخ البطن للحامل احرصي على تناول الكثير من الألياف، مثل الخضروات الورقية كالجرجير والخس، والفاكهة بأنواعها

4- تناول طعامك خلال اليوم على فترات من خلال وجبات صغيرة، مثلا 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، فكلما زادت كمية الطعام التي تنزل إلى المعدة في الاكلة الوحدة يزداد ضخ الغازات وتشعرين بحرقة في المعدة.

5- تناولي طعامك بهدوء، فالحامل عندما تتناول طعامها بشكل سريع يؤدي ذلك الى ابتلاعها كميات كبيرة من الهواء مع الطعام، وبالتالي تساعد في انتفاخ البطن وتكوين الغازات في المعدة.

6- ممارسة الرياضة، فهي تحافظ على اللياقة البدنية، وتحميكي من الاصابة بالامساك، وتسرع من عملية الهضم، فيمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً.

7- استعيني بمكملات الألياف، فهي بديل سريع للأطعمة الغنية بالألياف، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المكملات.

8- الراحة التامة والاسترخاء، فإن الضغط النفسي والتوتر يساهم في زيادة كمية الهواء التي تدخل إلى المعدة، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وتكون الغازات، والتجشؤ بكثرة، فالاسترخاء وأخذ نفس عميق لهما دوران هامان في التخلص من غازات الحمل.

علاج إنتفاخ البطن للحامل

علاج إنتفاخ البطن للحامل بالأعشاب

علاج انتفاخ البطن لا يقتصر فقط على العادات الصحية، وإنما يمكنك تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعدك في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، واستشارة طبيبك قبلها، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1- الكركم، فهو من التوابل المفيدة ويساعد في التخلص من الغازات عند الحمل، وتستخدمينه من خلال غلي ملعقة صغيرة منه على نصف كوب ماء، ثم تصفيته وتحليته وتناوله.

2- البابونج، من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام، وتساعد في علاج آلام الجهاز الهضمي والتخلص من انتفاخ البطن

3- الزنجبيل، يعتبرعلاج إنتفاخ البطن للحامل ويستخدم في علاج الغثيان عند الحامل أيضا والانتفاخات

4- الشاي الأخضر، يحميكي من الامساك وبالتالي يحميكي من الاصابة بانتفاخ البطن وتكون الغازات في المعدة

5- الشمر، وهو من العلاجات الفعالة والسريعة للقضاء على انتفاخ البطن، ويمكنك تناوله مثل الشاي أيضاً

6- الحبهان، يمكنك إضافته إلى أنواع الاطعمة التي تتناولينها، فهو يساعد في علاج انتفاخ البطن لما يحتويه من خصائص وفيتامينات تهدء أنسجة الجهاز الهضمي

7- النعناع، فعند استخدامه بشكل يومي دون إسراف سيعمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلص من انتفاخ البطن، فيمكنك تناوله مثل الشاي، أو نقع أوراق النعناع الطازجة في كوب ماء دافئ لمدة ساعتين، ثم تناولي ماء المنقوع

8- حبة البركة، تساعد في التخلص من الغازات، فيمكنك إضافتها أيضا إلى وجباتك المختلفة.

انتفاخ البطن ونوع الجنين

هناك بعض المعتقدات التي تؤمن بوجود علاقة بانتفاخ البطن ونوع الجنين بأنه ولد، ولكن هذه المعتقدات خاطئة وليس لها أي أدلة علمية، فانتفاخ البطن والغازات لا يرتبط بنوع الجنين، وإنما يرتبط بالحمل وبالنظام الغذائي الخاص بنا، فالحامل تعاني من انتفاخ البطن أيا كان نوع الجنين، والسبب في ذلك قد يعود لتغيرات هرمونية أو لأعراض جسدية أو لفترة الحمل، فخلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل يزداد انتفاخ البطن بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين والبروجستيرون، الذي يتسبب في حبس السوائل والغازات بالجسم.

نصائح لاستقرار فترة الحمل

الشهور الثلاث الأولى من الحمل هم أكثر فترة تحتاجين فيها إلى الرعاية والاهتمام حتى يستقر حملك، فعليكي اتباع النصائح التالية:

1- عدم القيام بمجهودات شاقة، والراحة التامة خاصة خلال الشهر الثاني من احمل

2- تجنبي الجماع قد الإمكان في الشهور الثلاث الأولي، وهناك بعض الحالات تتجنب الجماع نهائيا.

3- لا ترتدين الكعب العالي مهما كان السبب، فهذا قد يزيد من الام ظهرك ويشعرك بعد الراحة

4- لا تحمل أغراض ثقيلة، ولا تمشي لمسافات طويلة، ولا تجلسي لفترة طويلة دون أن تفردي ظهرك.

5- في بداية الحمل تقومين بعمل التحاليل اللازمة، ومن ضمنها تحليل بول لمعرفة نسبة الصديد، فإذا تواجدت نسبة ووصف لكي الطبيب علاج عليكي أن تلتزمي فيه حتى لا تضري بجنينك.

6- اهتمي بالتغذية السليمة، فطفلك يعتمد عليكي في نموه وكبره حتى بعد الولادة، فعليكي أن تنتقي الأنواع المفيدة التي تحميه وتحافظ على صحته، المزودة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو طفلك.

7- ولتجنب علاج إنتفاخ البطن للحامل تناولي طعامك وهو متوسط الحرارة، لا يكون ساخن بشدة أو بارد بشدة، وأيضاً المشروبات

8- إذا كان حملك غير مستقر في البداية، عليكي المتابعة مع طبيبك بشكل دوري حتى لا تتعرض للاجهاض لقدر الله

9- خلال الأشهر الأولى وضعية النوم الأفضل هي على الظهر، او على الجانب الأيسر.

10- بعد مرور الشهور الثلاث الأول بخير وسلام، احرصي على ممارسة القليل من الرياضة، وذلك من خلال المشي، فهو ضروري لتقوية عضلاتك ويساعدك أثناء الولادة، وطبيبك المعالج سيصف لكي بعض التمارين التي من الممكن أن تقومي بها.

علاج إنتفاخ البطن للحامل

وإلى جانب كل النصائح التي تخص علاج إنتفاخ البطن للحامل حيث ذكرت مسبقاً مع الأعشاب الطبيعية المفيدة لكي عزيزتي الحامل للوصول إلى علاج انتفاخ البطن عند الحامل ،عليكي الانتباه جيداً خلال فترة حملك، والاهتمام بالتغذية السليمة، وفي حالة حدوث أي مضاعفات أو إفراط في انتفاخ البطن والغازات، أو شعرتي بأعراض غير طبيعية عليكي أن تستشيري طبيبك فورا دون تردد حفاظا على صحتك وصحة جنينك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة