علاج إنتفاخ البطن والإمساك

علاج إنتفاخ البطن والإمساك

آخر تحديث : الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتنوع أمراض الجهاز الهضمي، وفي الأغلب تظهر في شكل الانتفاخات والإمساك، فكيف نقي أنفسنا منهم، في "ستات دوت كوم" نناقش طرق علاج إنتفاخ البطن والإمساك بطرق سهلة وبسيطة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.

ويعد انتفاخ البطن هو الشعور بأن البطن أصبح حجمها أكبر من الطبيعي بعد الانتهاء من تناول الطعام، وفي الغالب يكون ذلك بسبب الإفرط في الأكل بشكل كبير، أو حدوث اضطرابات في حركة عضلات الجهاز الهضمي، وأثبتت الدراسات الطبية أن 30% من الأشخاص يعانون من الانتفاخ بشكل منتظم، في المجمل الانتفاخ ليس أمر خطير على الإطلاق، بينما الإمساك هي مشكلة أخرى من مشكلات الجهاز الهضمي، حيث يصعب على الفرد فيها طرد البراز الطلب من جسمه، وذلك في الأغلب يكون بسبب امتصاص القولون كمية كبيرة من ماء الطعام.

يعتبر السبب الرئيسي في حدوث حالات الانتفاخات هو الإصابة بالحساسية اللاكتوز، أو الإمساك، أو عسر الهضم، وكذلك التهابات المعدة والأمعاء، والقولون العصبي، وأيضًا الانسداد المعوي، بينما السبب الأساسي في حدوث الإمساك هو نقص الألياف الغذاء الذي تتناوله، وأيضًا الخمول البدني، وكذلك تناول اللبن بشكل مفرط، أو أدوية تسبب ذلك.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

النعناع وطرق علاج إنتفاخ البطن والإمساك

علاج إنتفاخ البطن والإمساك

يعتبر النعناع واحد من أفضل الأعشاب التي تعمل على علاج انتفاخ البطن والإمساك أيضًا، حيث أن النعناع قادر على تحسين أعراض الانتفاخ وعدم ظهورها، لذلك من الضروري عند الشعور بذلك الأمر تناول كوب من النعناع الدافئ.

كما أنه يوجد بعض الأعشاب الأخرى التي تساهم في تحسين عملية الهضم، وتجنب حدوث الإمساك أو انتفاخ المعدة ومنها الينسون، والزنجبيل، والذي يعالج اضطرابات المعدة المسببة للانتفاخ.

تجنب هذه الأطعمة

علاج إنتفاخ البطن والإمساك

بالتأكيد يجب أن يكون لديك معلومات حول الأطعمة التي تتناولها بشكل يومي، لأن هناك العديد من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والإمساك كذلك، كما أنها تسبب الغازات أيضًا، وفيما يلي سنخبرك بمجموعة من الأطعمة التي يجب عدم الإفراط في تناولها، لتجنب علاج إنتفاخ البطن والإمساك الذي يواجه الجهاز الهضمي.

  • بعض أنواع الخضروات: مثل القرنبيط، البصل، الثوم، والبروكسل.
  • بعض أنواع الفاكهة: مثل التفاح والكمثرى.
  • الحبوب الكاملة: مثل الدقيق، الشوفان، والنخالة.
  • بعض منتجات الألبان: مثل اللبن، الجبن، والأيس كريم.
  • المحليات الصناعية المختلفة.
  • المشروبات الغازية بكافة أشكالها.

بالطبع يوجد أطعمة أخرى لم نذكرها في هذه القائمة، لذلك ننصحك بأنه في حالة تناول أي نوع من الطعام أكثر من مرة، وشعرت بعده بالإنتفاخ في البطن أو الإمساك، يجب عدم الإفراط في تناوله فيما بعد، لأن ذلك من الممكن أن يختلف من شخص إلى أخر، ومن حالة إلى أخرى.

النظام الصحي في الغذاء علاج إنتفاخ البطن والإمساك

علاج إنتفاخ البطن والامساك

يجب عند تناول الوجبات اليومية المختلفة، أن تهتم جيدًا بما تأكله أو تشربه، بالتأكيد اتباع نظام غذائي صحي قائم على أساس التنويع بين المواد الطبيعية الغذائية المطلوبة من الأمور الجيدة لذلك فاحرص عليها.

يجب أيضًا الأخذ في الاعتبار إلى عدم تناول الوجبات السريعة بشكل كبير، والتقليل منها تدريجيًا حتى تبتعد عنها تمامًا، لأن الفاست فود هو أحد أسباب حدوث مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة، كما أنه يسبب البدانة بشكل كبير.

يجب عليك عند اتباع نظام صحي أن تهتم بالأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات يسهل هضمها ومنها الأرز، البطاطس، الخس، الموز، العنب، والحمضيات بأنواعها المختلفة، والزبادي أيضًا، فهذه الأطعمة ستعمل على علاج إنتفاخ البطن والإمساك، وستعمل على تليين المعدة حتى لا تعاني مجددًا من حالات الإمساك المؤلمة.

الاهتمام بممارسة الرياضة

من الجيد جدًا أن تختار رياضة معينة تحبها، وتبدأ في ممارستها، وإذا لم تفلح في ذلك فلديك رياضة المشي، فالمشي يوميًا لمدة ساعة واحدة بغرض الرياضة ستكون من الأمور التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي الخاص بك، كما أن الرياضة تقي الجسم من العديد من المشاكل، وتعالج مشاكل السمنة المفرطة.

وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بصورة منتظمة، لايعانوا بشكل كبير من حالات انتفاخ المعدة.

تجنب هذه العادات لتساهم في علاج إنتفاخ البطن والإمساك

علاج إنتفاخ البطن والامساك

توجد بعض العادات التي يفعلها الإنسان يوميًا تؤدي إلى احتياجه الى علاج إنتفاخ البطن والإمساك كذلك، هذه العادات هي سيئة للغاية، ومن الممكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة، ومن بين هذه العادات مايلي.

  • مضغ العلكة بشكل مفرط: التركيز على مضغ العلكة "اللبان" لفترة طويلة، يؤدي إلى ابتلاع العديد من الهواء، بشكل أكبر من المفروض أن يتم، ويتسبب ذلك بالتأكيد في حدوث الانتفاخ المنتظم.
  • الشرب من الشفاط: تناول بعض المشروبات باستخدام الشفاط "الشاليموه"، هي واحدة من العادات السيئة التي يجب الابتعاد عنها، لأنها تعمل على امتلاء المعدة بالهواء، سيكون ذلك سبب رئيسي في حدوث انتفاخ البطن والغازات كذلك.
  • التدخين: يجب الإقلاع عن التدخين في حالة كنت مدخن، لأنه يسبب العديد من الأمراض ويؤدي إلي مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، ويسبب حدوث الانتفاخ، لأن التدخين يعمل على ابتلاع كمية كبيرة من الهواء مايسبب هذه المشاكل.

تناول الطعام ببطء

علاج إنتفاخ البطن والامساك

يعتبر تناول الطعام ببطء من الأمور الجيدة والتي تعمل على علاج إنتفاخ البطن والإمساك ببساطة، لأنه في حالة إنك كنت تأكل أو تشرب بسرعة سيؤدي ذلك إلى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، ما يسبب الانتفاخ، كما أنه من الضروري أيضًا عدم الشرب أثناء تناول الوجبات، ويكتفي فقط بالشرب قبل الأكل بمدة نصف ساعة تقريبًا، لأنه هذا الأمر يسهل عملية الهضم وبالتالي لن يحدث إمساك أو انتفاخ في المعدة والأمعاء.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة