علاج البواسير- تعرفي على كيفية القضاء على البواسير (بالفيديو)

علاج البواسير- تعرفي على كيفية القضاء على البواسير (بالفيديو)

آخر تحديث : الإثنين ٢٤ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يقدم لك موقع ستات دوت كوم هذا المقال الخاص بعلاج البواسير لمرضى البواسير سواء الداخلية أو الخارجية، تعتبر البواسير من الأمراض التي يعانى منها عديد من الناس وهي عبارة عن انتفاخات تصيب الأوردة في المنطقة السفلية من قناة الشرج، والتي تسهم في التحكم بالبراز، وسبب هذا الانتفاخ تجمع الدم بشكل غير طبيعي في تلك الأوردة الموجودة في منطقة الشرج ، و يسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم داخلها بشكل كبير، و لذلك فإن هذه الأوردة لن تستطيع احتمال هذا الضغط، مما يؤدي إلى تمددها وانتفاخها، و هذا الذي يسبب الألم خاصة عند الجلوس، و البواسير تنقسم إلى نوعين حسب الأوردة المتدلية، وهما : البواسير الداخلية، والبواسير الخارجية.

علاج-البواسير

تنقسم البواسير إلى نوعين

  • بواسير داخلية

البواسير الداخلية هي عبارة عن تدليات غير طبيعية بالأوردة المصابة في الجزء السفلي من المستقيم بحيث تكون غير ظاهرة مثل البواسير الخارجية التي يسهل رؤيتها من الخارج وتشخيصها بسهولة، و قد يصعب تشخيص البواسير الداخلية مقارنة مع البواسير الخارجية من ناحية أخري فإن البواسير الداخلية تتميز عن الخارجية بكونها تكون غير مؤلمة في أغلب الأحيان.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض البواسير الداخلية

أعراض البواسير الداخلية : غالباً ما تكون على شكل ظهور دم مع البراز أو في صورة نقاط صغيرة أثناء التبرز، و البواسير الداخلية لها أربعة درجات ، و بتطور المرحلة للدرجة الثانية يمكن أن تخرج البواسير من فتحة الشرج أثناء التبرز ثم تعود مجدداً إلي مكانها بعد الانتهاء من عملية التبرز ، في حين أن الدرجة الرابعة غالباً ما تتطلب إجراء جراحة "عمليات البواسير.

علاج-البواسير

علاج البواسير

علاج البواسير الداخلية

  • يمكن استخدام كمادات الثلج لتخفيف الورم الناتج من مرض البواسير.
  • يجب استخدام الكريمات المتخصصة في علاج البواسير.
  • لو الطرق السابقة لم تفيد في علاج البواسير فيجب الذهاب إلى الدكتور المختص و قد يطلب التدخل الجراحي

وتجرى جراحة البواسير بعدة طرق:

إجراء عمليّة لاستئصال أو إزالة البواسير. استخدام طريقة التصليب أو ربط الشريط المطاطي للحدّ من البواسير. استخدام طريقة التصليب أو ربط الشريط المطاطي للحدّ من البواسير.

  • بواسير خارجية

هي عبارة عن الالتهابات الحاصلة في تلك الأوردة الموجودة في المستقيم أو فتحة الشرج، وتحدث هذه الالتهابات نتيجة الإجهاد الكبير الحاصل في تلك المنطقة، وغالباً ما يكون موقع البواسير الخارجية تحت الجلد المحيط بالشرج.

علاج-البواسير

علاج البواسير

أعراض البواسير الخارجية

  • عند الإخراج تجد قليل من الدم ، و يكون لونه أحمر لامع ، ويمكن مشاهدته مع البراز أو من خلال مناديل.
  • ملاحظة وجود حكة خفيفة في منطقة الشرج.
  • تُحدث انتفاخ في فتحة الشرج.
  • يكون هناك بعض الألم الخفيف و عدم الراحة ، والشعور الدائم بالحاجة إلى دخول الحمام وقضاء الحاجة حتى لو لم تكن هناك حاجة لذلك
  • غالباً تحدث البواسير بسبب الإجهاد في حركة الأمعاء في حال الإصابة بالإمساك أو الإسهال، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم داخل وخارج المنطقة، يؤدي ذلك الأمر إلى تجمع الدم وبالتالي ينتج توسع في الأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة.

عوامل تساعد على ظهور البواسير.يجب تجنبها

  • حمل الأوزان الزائدة.
  • الجلوس لفترة طويلة بطريقة غير صحيحة على الأرض.
  • تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لهذا المرض لأن الجنين يضغط بشدة فتلتهب البواسير.
  • تناول الأطعمة الحارة و ألحريفه و المسبكة و المبهرة.

نصائح لمرضى البواسير

  1. يجب تجنب الإصابة بالإمساك ، و ذلك من خلال اختيار الأطعمة المناسبة كثيرة الألياف مثل الفواكه و الخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات ، و المحافظة على تناول كميات كبيرة من الماء لأن الماء يقلل من الإصابة بالإمساك كما أنّ ممارسة رياضة المشي اليومية تساعد الأمعاء الغليظة على المحافظة على عملها.
  2. يجب عدم الجلوس لفترة طويلة في الحمام لأن ذلك يزيد الحالة سوءا.
  3. يجب المحافظة على النظافة الشخصية و التأكد من نظافة فتحة الشرج بالمياه و عدم حكها بالمناديل الورقية
  4. يجب تغيير العادات الغذائية وتناول الطعام في أوقات منتظمة، مع عدم الوصول إلى حالات الجوع، والتأكيد على تناول الطعام ببطء والمضغ جيداً.
  5. يجب استخدام النباتات الطبية المخصصة للاستخدام الداخلي والخارجي على حد سواء.
  6. يجب العمل على الحركة الكثيرة و المشي.
  7. الإكثار من الأطعمة التي تساعد على تدفق الدم مثل البصل و الثوم.
  8. عدم استخدام المسهلات المختلفة التي تحفز منطقة فتحة الشرج على كثرة التبرز.
  9. هناك هي طرق رائعة لاسترخاء العضلات، التعامل مع التوتر وعلاج الإمساك، الذي يسبب البواسير. ينصح بشدة أحراء تمارين التنفس والاسترخاء، التحرر، التنفس، التخيل الموجه
  10. ينصح و بشدة بوضع المناديل الرطبة في المراحيض و يفضل الغير عطريه، و يحبذ أن تحتوي على مستخلص الألو فيرا والبابونج، للحفاظ على النظافة بعد التغوط..

https://youtu.be/85uHy5rcl_0


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة