علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

آخر تحديث : السبت ٢٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب ممرات الأنف مما يسبب صعوبة في التنفس وهو أمر شائع حدوثه وهناك العديد من الطرق لعلاجه منها علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت بطرق سهلة وبسيطة.

ماهو التهاب الجيوب الأنفية؟

قبل الحديث عن علاج الجيوب الأنفية لابد أن نتعرف معنى التهاب الجيوب الأنفية وهو حالة شائعة من الالتهابات تكون فيها الجيوب الأنفية متورمة لمدة طويلة مما يسبب تراكم المخاط كما يؤدي إلى صعوبة شديدة في التنفس عن طريق الأنف، ويمكن حدوث هذا الالتهاب نتيجة نمو الأورام الأنفية، أو عن طريق العدوى، أو عن طريق انحراف في الحاجز الأنفي، أو عن طريق الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، أو الإصابة بالحساسية مثل حمى القش، أو من خلال التفاعل مع السموم البيئية مثل التلوث أو دخان السجائر، أو عن طريق انحراف في الأهداب الصغيرة داخل الجيوب الأنفية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية ومنها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

  • فقدان حاسة الشم مؤقتًا مما يسبب عدم القدرة على الإحساس برائحة أو بطعم أي شيء.
  • التهاب الحلق من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية وقد يكون بشكل بسيط أو قوي.
  • إفرازات كميات كبيرة من سوائل سميكة(البلغم) من الأنف أو من الحنجرة.
  • انسداد الأنف ما يسب صعوبة في التنفس.
  • حدوث انتفاخ حول العينين والخدين والأنف والجبين مصاحبه ألم شديد.
  • حدوث رائحة كريهة للفم نتيجة البكتريا الضارة المتراكمة.
  • الشعور بألم شديد في الأذن مما قد يسبب التعب وخمول الجسم وكذلك الدوخة والرغبة في القيء أحيانًا.
  • الشعور بالصداع مع استمرار التهابات الجيوب الأنفية.
  • حدوث سعال شديد يزداد خلال فترة المساء.
  • الشعور بألم متقطع في الفك الأسنان وكذلك الشعور بالخمول وعدم الرغبة في القيام بأي عمل.

ويجب عليك سرعة علاج التهاب الجيوب الأنفية حتى لا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية مثل:

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من العلاجات القديمة لالتهاب الجيوب الأنفية حيث يعمل على ترطيب الجيوب الأنفية والحلق ويمكن إضافة العديد من المكونات مع الشاي مثل الزنجبيل أو أوراق الليمون أو المرمرية.

تناول المشروبات الطبيعية المزيلة للاحتقان

حيث تقوم هذه المشروبات بإزالة احتقان الأنف كما أنها تحقق الراحة عند التنفس، كما أنها تساعد في تقوية المناعة وهي أيضًا من مضادات الالتهابات المختلفة ومن هذه المشروبات مشروب الزنجبيل أو مشروب الكركم مع الليمون أو مشروب خل التفاح المخفف بالماء مع الثوم أو مشروب النعناع.

مسحات الأنف بالأعشاب

وتعتبر من العلاجات الفعالة لالتهاب الجيوب الأنفية، وهذا العلاج عبارة عن وضعك للقطن في مغلي النعناع ثم تمسحين الأنف وسوف تعمل على تخفيف التهابات الأنف.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

كمادات البصل في علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

وهي عبارة عن وضع قطع البصل في قطعة قماش أو شاش وربطها على العنق طوال الليل وأنت نائمة، حيث أن كمادات البصل تقوم بطرد المخاط الأنفي ومنع انسداد الأنف والتخلص من الالتهابات المختلفة حيث أن البصل له خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات ولذلك فإن كمادات البصل من أفضل علاجات التهاب الجيوب الأنفية.

تنفس بخار الأعشاب

حيث تقومين بوضع بعض من زيت الزعتر أو بعض أوراق إكليل الجبل أو بعض أوراق النعناع في إناء يحتوي على ماء مغلي ثم تقومين بوضع منشفة فوق رأسك وتنفسي بعمق البخار المتصاعد من الإناء مع الحرص على غلق العينين أثناء الاستنشاق كرري الاستنشاق عدة مرات متتالية حتى تشعري بسهولة في التنفس وراحة في الأنف، حيث أن زيت الزعتر أو إكليل الجبل لهما خصائص مضادة للميكروبات والفطريات كما أنهما يساعدان على الحد من تورم الأغشية المخاطية.

المشروبات العشبية من طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

حيث أنها تعمل على القضاء على البكتريا الضارة والفيروسات دون ترك أي أثر جانبي ومن أهم تلك المشروبات مشروب أوراق الزيتون وكذلك أيضًا مايلي:

  • مشروب الثوم ومشروب الزعتر.
  • حبة البركة: إنها من أفضل أنواع العلاجات الطبيعية للتخلص من العديد من الأمراض مثل التهاب الجيوب الأنفية البرد والزكام والأنفلونزا حيث أن لها فوائد كثيرة وتقوي المناعة، ويمكن تناول حبة البركة وحدها، أو تتناولها مع كوب من اللبن، أو مخلوطة مع ملعقة عسل نحل.
  • مشروب العرقسوس: يعتبر مضادًا طبيعيا للفيروسات والبكتريا الضارة وكذلك يعمل مذيبًا للبلغم ولذلك ينصح بتناول مشروب العرقسوس الدافئ، حيث تقومي بغلي بذور العرقسوس مع الماء.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

استخدام خل التفاح

حيث يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات والتي لها لقدرة على القضاء على البكتريا والجراثيم الضارة في الممرات الأنفية وفي الأمعاء، كما أن خل التفاح يعمل على تعزيز جود البكتريا الجيدة المفيدة في هذه المناطق.

مستخلص بذور الجريب فروت

حيث أن مستخلص الجريب فروت له خصائص مضادة حيوية تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف وكذلك تخلص من الآلام المصاحبة للالتهاب.

استخدام قطرات الماء المالح

حيث تقومين بتسخين القليل من الماء وخلطها مع الملح في كوب وترك الخليط ليكون دافئ ثم قومي باستخدام القطارة وضعي قطرات من الماء الدافئ المالح في الأنف لتسهيل خروج المخاط وتطهير الأنف من أي فيروسات وعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

الفلفل الأحمر

حيث يعتبر الفلفل الأحمر من العلاجات القوية ضد التهاب الجيوب الأنفية حيث يقضي على الالتهابات ويتخلص من تورم الجيوب الأنفية، كما أن الفلفل الأحمر يعزز من قوة الجهاز المناعي ويحمي من خطر العدوى في المستقبل، ولكي تحصلي على أفضل نتائج في علاج التهاب الجيوب الأنفية استخدمي مسحوق الفلفل الأحمر الحار الموجود في مطبخك حيث يمكنك إضافته إلى كوب من الماء الساخن أو إلى أي عصير تفضليه وشربه من مرتين إلى ثلاثة في اليوم حتى تتخلصي من التهاب الجيوب الأنفية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت

بلسم الليمون

حيث يعمل بلسم الليمون على التخلص من أعراض التهاب الجيوب الأنفية مثل التهاب الحلق حيث يحتوي عل فيتامين ج الذي يقوي المناعة ويقضي على البكتريا الضارة، ولكي تحصلي على بلسم الليمون قومي بتسخين كوب من الماء وأضيفي إليه بعض من أوراق بلسم الليمون المجفف واشربي هذا الخليط مرتين في اليوم ويمكنك وضع عسل النحل على بلسم الليمون.

أوراق الريحان

لأوراق الريحان خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا وكذلك قدرة على التخلص من مخاط الجيوب الأنفية.

ورق النعناع

حيث تقومين بغلي أوراق النعناع مع الماء وشرب كوب أو اثنين منه يوميًا، لأن النعناع يعمل على التخلص من الالتهابات وكذلك يعطي للجسم إحساس بالبرودة ويمنح الجسم راحة من أثار التهاب الجيوب الأنفية.

إن علاج التهاب الجيوب الأنفية في البيت يساعدك على استعادة صحتك ولكن إذا لم يتم علاج التهابات الجيوب الأنفية لابد من مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة