علاج التهاب الحلق طبيعيا - أسهل الطرق البسيطة والفعالة في المنزل

علاج التهاب الحلق طبيعيا - أسهل الطرق البسيطة والفعالة في المنزل

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مع تغير الجو تنتشر الأمراض وخاصة التهاب الحلق، ولذا سوف نوضح لك ماهو التهاب الحلق؟ وما أعراضه؟ وما أنواعه؟ وكيفية علاج التهاب الحلق طبيعيا في المنزل بدون أية أضرار على صحتك ونصائح لتجنب الإصابة بالتهاب الحلق.

التهاب الحلق

هو ذلك الألم الذي ينشأ في الجزء الخلفي من الحلق، ويمكن للألم أن يكون شديدًا، ويزداد عادة عند البلع، ونتيجة لذلك يرفض الكثير من مرضى التهاب الحلق تناول الطعام أو الشراب، ويمكن للمريض أن يشعر بالألم أحيانًا في الأذن.

أعراض التهاب الحلق

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب التهاب الحلق، ومن أهم هذه الأعراض:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • سيلان الأنف.
  • تورم الغدد.
  • الصداع.
  • آلام في العضلات وآلام عند السعال.
  • الشعور بالألم عند البلع مع تغير الصوت المفاجئ.
  • الشعور بضيق الصدر.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

أنواع التهاب الحلق

تتعدد أنواع التهاب الحلق ومن أهمها:

التهاب الحلق الفيروسي

يحدث هذا النوع من التهاب الحلق بسبب الفيروسات المسببة لأدوار البرد أو الانفلونزا، والالتهاب الفيروسي لا يحتاج علاج بالمضادات الحيوية، وتعتبر العلاجات المنزلية كافية لعلاج هذا النوع.

التهاب الحلق البكتيري

يحدث هذا الالتهاب بواسطة المكورات العقدية والمكورات العنقودية، ولا تختلف الأعراض بين هذا الالتهاب والتهاب الحلق الفيروسي.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الحلق والتخلص من آلامه، ومن أهم هذه المواد:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مضادات للميكروبات والجراثيم بفضل طبيعته الحامضية، وهو مطهر طبيعي للحلق، ولذا يمكن الغرغرة بكوب من الماء الدافئ المخلوط بثلاث ملاعق من خل التفاح كل ساعة مع شرب كميات كبيرة من الماء خلال تلك الساعة.

صودا الخبز

استخدام صودا الخبز يمكن أن يساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق وقتل البكتيريا ومنع نمو الفطريات في الحلق، ولذا يوصي المعهد الأميركي للسرطان بالغرغرة بمزيج من كوب ماء دافئ وربع ملعقة من صودا الخبز وربع ملعقة من الملح كل ثلاث ساعات لمكافحة التهابات الحلق.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

أوراق النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي لها القدرة على فتح الشعب الهوائية وتخفيف آلام التهاب الحلق وتخفيف السعال، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والفيروسات، ويمكن شرب مشروب النعناع أو مضغ أوراقه كل ساعتين للتخلص من التهاب الحلق.

عسل النحل

يمتلك العسل مواد مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة السعال وآلام الحلق، كما تساعد في التخلص من الجراثيم والبكتريا الموجودة في الحلق، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة، ويمكن تناول العسل على الريق يوميًا، أو وضعه مع الشاي أو السوائل الدافئة.

العرقسوس

يعتبر من النباتات الطبيعية الفعالة جدًا في علاج التهاب الحلق، حيث أنه له يمتلك خصائص تعمل على تهدئة الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الكحة التي تُعد من أسباب التهابات الحلق، كما أن جذور نبات العرقسوس تساعد على التقليل من السعال.

البابونج

يحتوي البابونج على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة، ولذا هو مطهر طبيعي للحلق، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد وأعراض التهاب الحلق، كما يمتلك البابونج خصائص قابضة للأوعية الدموية.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

المياه المالحة

تعتبر الغرغرة بكوب من الماء الدافئ مع ملعقة من الملح مطهرًا طبيعيًا للحلق، كما تساعد على تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتريا والجراثيم المسببة للالتهاب، ويمكن الغرغرة بالماء المالح مرة كل ثلاث ساعات.

الحلبة

تعتبر الحلبة مضادة للفطريات والبكتريا، ولذا فإن مشروب الحلبة مع العسل يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الحلق، ويمكن تناول مشروب الحلبة مرة كل ساعتين مع تناول حبوب الحلبة المطهوة.

نبات الدردار الأحمر

يحتوي هذا النبات على مادة هلامية في أوراقه، ويمكن خلطها بالماء المغلي وشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ويعتبر هذا الشراب علاجًا تقليديًا لالتهاب الحلق، ولكن أكدت الأبحاث أنه يقلل امتصاص الجسم للأدوية الأخرى التي يتناولها الفرد.

الفلفل الأحمر

يستخدم أيضا كمسكن للآلام لاحتوائه على مادة كابسايسين وهو مركب طبيعي يمنع الشعور بالآلام، ويمكن تحضير مشروب مكون من مسحوق الفلفل الأحمر مع الماء الدافئ والعسل، وتناوله ثلاث مرات في اليوم لتخفيف التهاب الحلق.

المارشملو

تتكون من السكر والذرة والجلاتين والماء وتمزج إلى أن تكون أسفنجية القوام، وهذه السكاكر لها آثار فعالة في تخفيف التهاب الحلق والقضاء على البكتريا والجراثيم، ويمكن إضافة قطعة من هذه المارشملو مع كوب من الماء المغلي وتناوله ثلاث مرات بشكل يومي، ولكنه غير مناسب لمرضى السكر.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

شوربة الدجاج

تعتبر شوربة الدجاج من العلاجات القديمة والفعالة بشكل كبير، حيث أنها غنية بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة خلال فترات المرض، ولذا يمكن تناول كميات كبيرة من الشوربة للقضاء على احتقان الحلق.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الصحية المفيدة للجسم حيث يمتلك خصائص طبيعية مضادة للالتهابات والعدوى والألم، كما أنه يعمل على علاج التهاب الحلق وتسهيل البلغم المتحشر، ويمكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى كوب من الماء الدافئ أو مع طبق شوربة وتناوله يوميًا.

الزنجبيل والليمون

الليمون من المواد الطبيعية التي تقضي على التهاب الحلق بشكل كبير، بينما يساعد الزنجبيل عيى قتل العديد من أنواع البكتريا المسببة لالتهاب الحلق، ولذا عند دمج الليمون مع الزنجبيل وعسل النحل وتناوله مرتين أو ثلاثة يوميًا تتضاعف فوائده وتتخلص من التهاب الحلق نهائيًا.

القرفة

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة وكذلك مضادات الالتهابات ومع تحليته بالعسل تزداد فائدته فيمنح الحلق شعورًا بالراحة ويخفف من آلام التهاب الحلق، ولذلك يمكن تناول مشروب القرفة مع عسل النحل ثلاث مرات في اليوم.

الثوم

من المعروف عن الثوم أنه من المطهرات الطبيعية ومن المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على الجراثيم والميكروبات المتكونة في الحلق حيث يحتوي على مادة الأليسين، ولذا فإن استخدام الثوم وتناوله بشكل يومي يعمل على القضاء على التهاب الحلق بشكل كبير.

علاج التهاب الحلق طبيعيا

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالتهاب الحلق

  • تجنب التواجد أو التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من التهاب في الحلق.
  • تجنب التدخين والبعد عن الأماكن العالية التلوث.
  • تجنب الصراخ أو حتى تغير درجة حرارة أجهزة التكييف.
  • تنفس عن طريق الأنف حيث يعتبر الأنف هو مرشح ممتاز للبكتيريا والمهيجات الضارة الأخرى ويساعد أيضا في تدفئة الهواء الذي نتنفسه.
  • تناول الطعام الصحي الملئ بالفيتامينات الحيوية الموجودة في الفواكه والخضروات التي تساعد على تقوية المناعة.
  • عليك ابتلاع اللعاب بشكل طبيعي حيث أن اللعاب الطبيعي يعمل على غسل الحلق والتخلص من الميكروبات والجراثيم.
  • الحرص على تناول جرعات كبيرة ومنتظمة من الماء حيث تساعد على التخفيف من حدة جفاف الحلق.

إن علاج التهاب الحلق طبيعيا يسهل من عملية العلاج ويخفف من الآلام الناتجة عن التهاب الحلق، ولا يتسبب في أية آثار جانبية على صحة الإنسان على عكس بعض الأدوية المستخدمة، وننتظر منك مشاركتنا تجربتك مع علاج التهاب الحلق في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة