علاج التهاب الحلق في المنزل .. أفضل الأعشاب للعلاج بسهولة

علاج التهاب الحلق في المنزل .. أفضل الأعشاب للعلاج بسهولة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن آلام التهاب الحلق مزعجة للكبير قبل الصغير، ولذا سوف نقوم بتوضيح التهاب الحلق وأسبابه وأعراضه ومضاعفاته وكيفية علاج التهاب الحلق في المنزل بطريقة أمنة دون أية خطورة وكذلك نصائح هامة عند علاج التهاب الحلق.

التهاب الحلق

هو واحد من أكثر الأمراض الشائعة في عيادات الأطباء، فهناك أكثر من 12 مليون شخص يعاني من التهاب الحلق كل عام، وقد يظهر التهاب الحلق كعرض أساسي للعديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الحلق

هناك العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بالتهاب الحلق، ومن هذه الأعراض:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بألم حاد في البطن.
  • الشعور بألم في منطقتي الحلق والبلعوم وخاصة عند البلع.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  • الشعور بالصداع وألم في الرأس.
  • ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين.
  • حدوث انتفاخ اللوزتين واحمرارهما.
  • الشعور بألم في الفك وفي الغدد الليمفاوية مع إمكانية تورم الفك.

علاج التهاب الحلق في المنزل

أسباب التهاب الحلق

قد يحدث التهاب الحلق كعرض أساسي للعديد من الأمراض، ولذا فأسباب التهاب الحلق عديدة ومتنوعة، ومن أهم هذه الأسباب المسبة لالتهاب الحلق:

  • البكتريا العقدية وهي من البكتريا التي تصيب الأطفال والمراهقين وتسبب العديد من الأعراض من أهمها طفح جلدي أحمر خفيف والتهاب الحلق.
  • الفيروسات وهي العامل الأساسي لمسئول عن غالبية حالات التهاب الحلق عند الكبار والبالغين، وليس هناك علاج فعال بشكل كامل للقضاء على التهاب الحلق الفيروسي ولكن يمكن تناول المضادات الحيوية أو استخدام بعض الطرق الطبيعية للتخلص منه.
  • التهاب اللوزتين الموجدتان في الجزء الخلفي للبلعوم قد يتسبب في التهاب الحلق حيث تصبح اللوز متورمتان وهائجتان عند إصابتهما بفيروس أو جرثومة، فينتشر المرض ناحية الحلق مسببًا التهابه وألم شديد عند البلع.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على الجهاز المناعي مما يجعلها تسبب التهاب الحلق، وهذه الأدوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية أو العلاجات الكيميائية أو أدوية تثبيط المناعة.

مضاعفات التهاب الحلق

إذا لم يتم استخدام علاج لالتهاب الحلق قد تظهر بعض العوارض المرضية التي تؤثر على صحة المصاب، ومن هذه المضاعفات:

  • خلل وتغير في الصوت.
  • حدوث تورم الرقبة.
  • التهاب لسان المزمار.
  • حدوث الخراج حول اللوزتين.
  • حدوث التهاب الحيز تحت الفك السفلي.
  • التهاب الحيز البلعومي الخلفي.
  • الزيادة من احتمالية الإصابة بمرض حمى الروماتيزم.
  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض نقص المناعة.

علاج التهاب الحلق في المنزل

علاج التهاب الحلق في المنزل

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها في علاج التهاب الحلق أو التخفيف من الأعراض المؤلمة مثل صعوبة البلع وارتفاع درجة الحرارة، ومن هذه الطرق المستخدمة في العلاج:

الغرغرة بمياه ساخنة وملح

حيث يعمل محلول مكون من الماء الساخن والملح على تعقيم المنطقة المصابة، وينصح العديد من الأطباء بالغرغرة بالياه الساخنة والملح ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

علاج التهاب الحلق في المنزل

استخدام البخاخ

حيث يعمل البخاخ على تعقيم منطقة الحلق والقضاء على البكتريا والفيروسات الضارة، كما يحتوي البخاخ على مسكنات الآلام التي تخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق في المنزل

استخدام أقراص المص لتخفيف الآلام

وهي أقراص موجودة في الصيدلية تعمل على رفع تركيز اللعاب في الفم الذي يعمل على ترطيب المنطقة المصابة بالحلق، كما تحتوي هذه الأقراص على تركيز منخفض من مسكنات الآلام.

علاج التهاب الحلق في المنزل

علاج التهاب الحلق في المنزل بالأعشاب

هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمك استخدامها لتخفيف آلام التهاب الحلق ثم التخلص منه بشكل نهائي، ومن هذه المواد الطبيعية:

خل التفاح

حيث يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتريا والجراثيم التي تساعد في التخلص من التهاب الحلق، ولذا ينصح بتناول محلول مكون من ملعقتين من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من عسل النحل مع عصير ليمونة، ويمكن تناول هذه الحلول مرتين أو ثلاثة في اليوم.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العصائر التي تساعد في علاج التهاب الحلق حيث أن الليمون يعمل على تقوية وتنشيط جهاز المناعة، كما يستخدم في التخلص من المخاط المعلق في منطقة الحلق، ولذا يمكنك تقديم ثلاثة أكواب من عصير الليمون بشكل يومي للمصاب حتى تمام الشفاء.

الثوم

من المعروف أن الثوم علاج فعال للعديد من الأمراض في الجسم، كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا تساعد في علاج التهاب الحلق، حيث ينصح معظم الأطباء بتناول فص ثوم على الريق بشكل يومي، وكذلك يمكن إضافة الثوم إلى الأطباق المختلفة التي تقدميها للمصاب.

القرفة

تستخدم القرفة من قديم الزمان في علاج التهاب الحلق وكذلك علاج نزلات البرد وغيرها من الأمراض حيث أن لها خصائص مضادة للجراثيم، ولذا يمكن خلط ملعقة من القرفة مع ملعقة من الفلفل الأسود مع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة عسل وشرب هذا المحلول مرتين في اليوم.

العسل

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات البكتريا والجراثيم كما أن لها قدرة على تسكين آلام الحلق بشكل كبير، ولذا يمكن إضافة عسل النحل على الشاي أو مع عصير الليمون الطازج وشربه مرتين أو ثلاثة لحين الشفاء، كما يمكن استخدام العسل للوقاية.

شوربة الدجاج

تعمل شوربة الدجاج على علاج التهاب الحلق بشكل كبير حيث أنها تحتوي على الصوديوم الذي يتخلص من البكتريا المسببة لالتهاب الحلق، كما أن تناول الشوربة أمر سهل للمصاب وغير مؤلم مثل تناول باقي الأطعمة.

علاج التهاب الحلق في المنزل

نصائح هامة عند علاج التهاب الحلق في المنزل

  • حصول المريض على قسط كافي من الراحة حيث تساعد في تقوية المناعة وزيادة قدرتها على مواجهة التهاب الحلق والتخلص منه بشكل تلقائي.
  • الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء النقي بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم للحفاظ على رطوبة الحلق.
  • تجب الإصابة بالجفاف من خلال شرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة غير الماء حيث تساعد في تسكين آلام الحلق وكذلك القضاء على التهاب الحلق، والجفاف يعمل على زيادة لشعور بالصداع والإرهاق وآلام الجسم كما يزيد من حدتها.
  • استنشاق الهواء الرطب والبعد عن الهواء الفاسد الملوث حيث يمكن استخدام مرطب الهواء للحصول على هواء رطب وغير جاف مع التأكد من نظافة مرطب الهواء وعدم وجود بكتريا أو فطريات بداخله تزيد من التهاب الحلق حيث يسبب الهواء الجاف الملوث تهيجًا في التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق في المنزل

إن استخدام المواد الطبيعية في علاج التهاب الحلق في المنزل أمر أمن وليس له أية آثار جانبية على صحة المصاب، كما ننصح باستخدام هذه المواد للوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق، وننتظر منك شاركتنا تجربتك في التعليقات مع علاج التهاب الحلق.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة