علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من الأشخاص من التهاب المفاصل، وليس من السهل التعامل معها وتحمل الألم الناتجة عنها، ولن يتمكنوا من القيام بالمهام اليومية بشكل جيد، ولكن يتساءلون دائماً هل من الممكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب وما مدى تأثيرها في تخفيف الأعراض؟ وهذا هو محور حديثنا اليوم، سوف نوضح لكم أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في تخفيف الآلام والقضاء على مشكلة التهاب المفاصل.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي

هو عبارة عن التهاب يتعرض له مفصل واحد أو أكثر من مفاصل الجسم، فيوجد له العديد من الأنواع قد تختلف على حسب اختلاف الأسباب وكيفية علاجه، ومن أشهرها التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد تبدأ أعراضه بالظهور بشكل مباشر، وقد تزداد وتتطور مع مرور الوقت، وفي الغالب يتعرض لها كبار السن فوق عمر 65 عام، ولكن هذا لا يعني عدم إصابة الشباب والأطفال بها، فيصاب به نسبة كبيرة من النساء أكثر من الرجال وبالأخص من يعاني من زيادة الوزن.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

يفضل الكثير من الأشخاص علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب، للتخفيف من الآلام والأعراض، بالرغم من عدم وجود أي أدلة علمية تثبت مدى فعاليتها في تلك المجال، ولكن الكثير من علماء الطب البديل يوصي باستخدام الأعشاب الآتية ويقولون أنها ذات تأثير قوي في علاج التهاب المفاصل منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الكركم والزنجبيل:

اشتهروا تلك العشبتين بأنهم مضادتين للالتهاب، ولهم دور كبير في تخفيف ألام التهاب المفاصل الروماتويدي وبالأخص الكركم، فقد نال على شهرة واسعة في تلك المجال لأنه يحتوي على مركب الكركمين الفعال، وهو من أحدى مضادات الأكسدة الفعالة التي تمكنت من خفض معدلات الانزيمين المسؤولين عن الإصابة بالتهاب، ويتم تحضير الوصفة من خلال:

  • أخذ كوبين من الماء المغلي.
  • يضاف له نصف ملعقة من بودرة الزنجبيل، وأخرى من بودرة الكركم.
  • يترك الخليط على النار لمدة 10 دقائق، ويضاف له العسل لتحسين المذاق، ويحرص على تناول كأس يومياً.

شاي العرعر:

على حسب الدراسة التي انتشرت منذ عام 2009 تشيد بفعالية شاي العرعر في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب، من خلال احتوائه على مادة تيربينين التي تعمل على تثبيط بعض أنواع خلايا الدم البيضاء "وحيدات الخلية" التي تسبب الالتهاب ويتم تحضير الشاي كالآتي:

  • يوضع كوب من الماء على النار ويترك حتى يغلي.
  • يوضع ملعقة كبيرة من بذور العرعر المجفف في كوب.
  • يصب الماء المغلي على البذور وتغطى وتترك لمدة ربع ساعة.
  • ويتناول كوب واحد مرتين في اليوم من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  • وصفات علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

نبات الألوفيرا:

حاز نبات الألوفيرا على شهرة كبيرة في مجال العلاج بالطب البديل، ويتميز بخصائصه العلاجية الفعالة، حيث يتم استخدامه منذ قديم الزمان في علاج الجروح الجلدية والتخلص من ألم المفاصل، ويتم الاستفادة من خصائصه بوضعه على المنطقة المتضررة، ويتميز بأنه مكون أمن خالي من أي أعراض جانبية، ومن الممكن تناول هلام الصبار للفم مباشرة لكي يخفض نسبة السكر بالدم.

مخلب القط:

هي نوع من الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهاب وتخفف من تورم والتهاب المفاصل، وقد يرجع استخدامها لحضارة إنكان الذين قد استخدموها من أجل تعزيز المناعة بالجسم، وفي الآونة الأخيرة قد تم تجربة العشبة في علاج التهاب المفاصل، وأعطت نتائج مذهلة في تقوية جهاز المناعة، وتساعد على تخفيف ألم المفاصل.

لحاء الصفصاف:

يتم استخدام عشبة لحاء الصفصاف في علاج الالتهابات بالكثير من أنواعها المختلفة، ومن أبرزها تخفيف ألم المفاصل التي ترتبط بالركبة والظهر والرقبة، ويتم تناولها من خلال الفم أو يتم إضافته للشاي.

إله الرعد:

من الأعشاب القديمة التي استخدمت بعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب بالطب الصيني، وتتركز فوئدها بجذورها التي يوجد بها مواد تقلل من حالات زيادة نشاط جهاز المناعي، مما جعلها علاج سحري لالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتدخل في صنع الكريمات التي تطبق على المفاصل، ولكن من الأفضل قبل البدء باستخدام عشبة إله الرعد يجب استشارة الطبيب للابتعاد عند التعرض لأي آثار جانبية.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب والزيوت

إليك بعض الزيوت التي تستخدم في علاج المفاصل:

زيت الكافور:

إن الكثير من الخصائص التي توجد في زيت الكافور تساعد على تقليل الالتهابات والتورم وتخفيف الألم، فقد أثبتت الدراسات العلمية التي أقيمت في جامعة كوريا على أن المرضى الذين استخدموا زيت الكافور لمدة تتعدى ثلاث أيام تمكنوا من التخلص من الألم، ومن الممكن أيضاً تدليك المفاصل بكمية دافئة منه، أو الحرص على استنشاقه بشكل مباشر.

زيت اللافندر:

استخدم زيت اللافندر من قبل لتخفيف الالم والاكتئاب والقلق، من خلال استنشاقه أو تطبيقه موضعياً أو القيام بإضافته لحمام دافئ، ومن الممكن القيام بتدليك المنطقة المتضررة بكمية من اللافندر 3 مرات في اليوم لمدة 21 يوم، لأن هذا قادر على تخفيف الألم من أول اسبوع.

زيت الزنجبيل:

يقوم زيت الزنجبيل بعلاج الكثير من أنواع الالتهابات، بسبب احتوائه على عناصر تخفف ألم التهاب المفاصل الروماتويدي، من خلال إضافته في تحضير الطعام، أو يتم تناوله كمكمل غذائي.

زيت الريحان:

يوجد بأوراق الريحان مجموعة هائلة من الخصائص العلاجية المحتملة، حيث أنه زيت عطري له تأثير كمضاد طبيعي للالتهابات، ويوجد به عنصر آخر يخفف من التورم، من الممكن وضعه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، أو يدلك به المفاصل المتورمة، أو يوضع في الماء المغلي ويتم استنشاق البخار الناتج عنه، فتلك الطرق فعالة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالاعشاب.

زيت الكركم:

  • يملك زيت الكركم مواد نشطة مثل الكركمين والعديد من خصائص تكافح الالتهاب، وقد أثبته قدرته في تحفيز الدورة الدموية، وأثبتت الأبحاث العلمية لعام 2010 بالوكالة الحكومية الأمريكية، أن زيت الكركم يقلل من التهابات المفاصل بدرجة كبيرة.
  • الجدير بالذكر أن جميع الأعشاب الطبيعية والزيوت تقوم بتخفيف الألم ولكنها لن تخلصك من الالتهابات لذا يجب مراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب معها.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

في النهاية قد قدمنا لكم طرق متنوعة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب، والزيوت الطبيعية للتخفيف من الألم والأعراض الناتجة عنها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة