علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب الطبيعية الزنجبيل مفعوله أكيد

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب الطبيعية الزنجبيل مفعوله أكيد

آخر تحديث : السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد التهاب المفاصل الصدفي من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، حيث يصاحب هذا المرض التهاب شديد بالجلد والمفاصل، كما يعتبر من الأمراض التي تزداد خطورتها مع الوقت، وخاصة في حالة تركها بدون علاج، ويعد علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب من أكثر الطرق العلاجية الأمنة والتي لا يترتب عليها أي مضاعفات جانبية تضر بجلد الشخص المصاب، ونظراً لأهمية الموضوع قمنا بجمع كافة المعلومات وطرق العلاج لهذا المرض في هذا التقرير الشامل.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب الطبيعية

يعتبر علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب من أفضل طرق العلاج لهذا المرض، وبعض الأعشاب المستخدمة ما يلي في علاجه مايلي:

  • الزنجبيل: يعرف بخصائصه العديدة المضادة لأي التهابات بالجسم، كما ينصح بتناوله ثلاث مرات باليوم لتقليل جميع الآلام التي تنتج عن ألم الركبة نتيجة الإصابة بأمراض هشاشة العظام.
  • الكركم: يساعد الكركم على تقليل الأعراض المصاحبة لإلتهاب المفاصل الصدفي، وذلك يرجع لأنه يتكون من مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات، ولذلك ينصح بإضافته لجميع أنواع الطعام التي يتناولها مريض التهاب المفاصل الصدفي، أو تناوله في صورة كبسولات عقب استشارة من الطبيب المختص.
  • جل الألوفيرا: يستخرج من أوراق نبات الصبار ويساعد على تقليل الإحمرار الناتج عن التهاب المفاصل الصدفي، كما يخفف أيضًا من الحكة المصاحبة له، ويتم استعمال الجل مرات عديدة باليوم الواحد لمدة ثلاثين يوم حتى يحصل المريض على نتائج جيدة.
  • زيت السمك : لا يعد من طرق علاج التهاب المفاصل، ولكنه يعتبر من أفضل الطرق العلاجية به بالطب البديل، حيث لا يترتب عليه أي أثار جانبية على الإطلاق، فمن الملاحظ أن الأحماض الدهنية التي توجد بزيت السمك تخفف من الإلتهابات المصاحبة لمرض الصدفية بالمفاصل، وينصح بتناول حوالي 3 جرام منه باليوم أو أقل على حسب حالة المصاب.
  • أوراق الشاي: يقلل من التهابات المفاصل الصدفي، ولكن لا يُنصح بالافراط في تناوله بكميات كبيرة منعًا لزيادة مشكلة حساسية الجلد.
  • أعشاب أخرى: تعد الزيوت العطرية واحدة من أفضل طرق علاج التهاب المفاصل، حيث يتم استخراج هذه الزيوت من أشهر الأعشاب الطبيعية وتوضع بحوض الإستحمام بكميات بسيطة والجلوس بماء الاستحمام لمدة لا تقل عن ربع ساعة كل يوم للحصول على نتائج جيدة، ومن هذه الأعشاب هى عشبة البابونج والورد والخزامي.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشابشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب والعلاجات الموضعية

تعرفنا مما سبق على أفضل طرق علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب الطبيعية، كما أشارت الدراسات العلمية أيضًا لأهمية العلاجات الموضعية والكريمات وكذلك المرطبات لعلاج هذا المرض، ومن الممكن استعمال هذه العلاجات بدون الحاجة لإستشارة من الطبيب المعالج، فهى تقوم بالمحافظة على بقاء البشرة رطبة وتقلل من الإلتهابات بصورة واضحة، وتشمل هذه العلاجات على ما يلي:

حمض الصفصاف أو حمض الساليسيليك

يعمل هذا الحمض على التخلص من جميع الآثار التي تنتج عن التهاب المفاصل الصدفي، ويتوفر هذا الحمض في شكل صابون أو شامبو أو جل أو غسول، ويعرف بفاعليته الكبيرة في علاج هذا الإلتهاب وخاصة في حالة استعماله مع العلاجات الأخرى للبشرة، حيث يقوم بتقشير الطبقة والخلايا الميتة من الجلد نهائيًا، ولذلك يعتبر العلاج من خلال حمض الساليسيليك من العلاجات الجيدة مثل علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب

قطران الفحم

يعمل على تقليل نمو الخلايا التي تؤدي للإلتهاب، كما يساعد في الحصول على بشرة جيدة، ومن الممكن استخدامه بدون وصفة من الطبيب المعالج، ويتوفر قطران الفحم أيضًا في صورة شامبو يستخدم من أجل علاج الصدفية التي توجد بالشعر، ولكن يعيبه أنه ذات رائحة كريهة، كما يتسبب في ظهور بقع عديدة على الملابس، ولذلك ينصح الالتزام بالتعليمات السليمة عند استخدامه.

الكريمات المرطبة: تعمل هذه الكريمات على تقليل أي تورم أو تهيج بالجلد، وتقلل من التهاب المفاصل الصدفي سريعًا، وتستخدم الكريمات بدون إستشارة الطبيب.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالعلاجات الأخرى

عقب أن تعرفنا على طريقة علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب والعلاجات الموضعية، نلاحظ أن هناك طرق أخرى تستخدم أيضًا لعلاج التهاب المفاصل الصدفي، ومن هذه الطرق ما يلي:

العلاج بالضوء: يعتمد هذا العلاج على استخدام أشعة الضوء الفوق بنفسجية، سواء كانت هذه الأشعة طبيعية أو صناعية، ويعتبر العلاج من خلال التعرض لأشعة الشمس بصورة معتدلة من أفضل الطرق للعلاج بهذه الطريقة.

العلاج بالأدوية للتخلص من التهاب المفاصل

في حالة عدم نجاح علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب أو بالعلاجات الموضعية، يلجأ الطبيب المختص في علاج هذا الإلتهاب من خلال الأدوية عبر الفم، أو عن طريق الحقن أيضًا، ومن أشهر هذه الأدوية هى:

  • ميثوتريكسات Methotrexate.
  • سيكلوسبورين Cyclosporin.
  • الأدوية المشتقة من فيتامين أ.
  • أدوية الأمراض المناعية تعمل على تقليل أعراض مرض التهاب المفاصل الصدفي.
  • العلاج البيولوجي.
  • جينجراف GenGraf.
  • اداليموماب Adalimumab.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب

نصائح وارشادات هامة

تساعد هذه النصائح التالية على علاج المرض بطريقة أمنة مثل علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب، ومن هذه النصائح مايلي:

  • الحرص على المشي وممارسة التمارين الرياضية البسيطة، حيث أن الأشخاص التي تعاني من التهاب المفاصل الصدفي قد يزداد الأمر خطورة لديهم والإصابة بتصلب المفاصل وضعف شديد بالعضلات نتيجة عدم الحركة، وينصح عند المشي بإرتداء الأحذية المريحة التي تقلل من الضغط على منطقة القدمين والركبتين.
  • الحفاظ على رياضة السباحة بصورة مستمرة، فالأشخاص التي تعاني من التهاب المفاصل الصدفي تجد دائمًا سهولة كبيرة بالتحرك في الماء، وبالتالي نلاحظ أن السباحة أو الالتزام اليومي بممارسة رياضة المشي بحوض السباحة من أفضل الطرق للحركة بدون الضغط بدرجة كبيرة على منطقة المفاصل.
  • العلاج الطبيعي من أفضل الطرق التي تساعد على تقوية العضلات، ويعمل أيضًا على حماية المفاصل من الكثير من الأضرار المختلفة ويساعد في زيادة مرونتها.
  • الإلتزام بإتباع نظام غذائي جيد يساعد علي خسارة الوزن بطريقة سريعة.
  • وضع كمادات الثلج على أماكن الإلتهاب لمدة ربع ساعة لتقليل الإلتهابات وتخفيف حدتها.

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب

في النهاية نُلاحظ أن مرض التهاب المفاصل الصدفي يمثل خطر كبير على صحة الإنسان وخاصة في حالة إهماله وعدم الإهتمام بعلاجه على الفور، ومع تنوع العلاجات المستخدمة له نلاحظ أن علاج التهاب المفاصل الصدفي بالأعشاب من أفضل الطرق العلاجية المستخدمة لتخفيف أعراضه وتقليل الإلتهابات الناتجه عنه، ولقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن مضاعفات التهابات المفاصل المصدفي تتمثل في زيادة فرصة الإصابة بالتهاب المفصل الجادع ويصاحبه ألم شديد قد يصل لحد الإعاقة، ومع الوقت يترتب عليه تدمير العظام الصغيرة بمنطقة اليدين وتحديدًا بالأصابع ويترتب على ذلك تشوه وإعاقة مستمرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة