علاج التهاب المفاصل بالطب البديل.. تعرفي على طرق العلاج بالمنزل

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل.. تعرفي على طرق العلاج بالمنزل

آخر تحديث : السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل أمر لابد من الأطلاع عليه ومعرفة كافة الطرق التي يمكنك استغلالها للتعافي؛ حيث يعد التهاب المفاصل من الأمراض المؤلمة للجميع، وبرغم أن الحالات المعقدة فيها تحتاج إلى الجراحة أو التدخلات الأخرى، إلا أن هناك حالات يمكن فيها علاج التهاب المفاصل بالطب البديل في المنزل.

توجد بعض الأعشاب والنباتات والمواد الطبيعية، القادرة على علاج الحالات الطفيفة لالتهابات المفاصل، وهذا ما نتحدث عنه اليوم في موضوعنا في "ستات دوت كوم"، حيث أن هذه النباتات أثبتت فعالية كبيرة في علاج الحالات هذه.

الزنجبيل من طرق علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

يعتبر الزنجبيل واحد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على زيوت طيارة، ومواد أخرى مفيدة لعلاج الالتهابات، وتخفيف حدة ألم التهاب المفاصل كذلك، كما أنه يوجد به خصائص مناعية كبيرة جدًأ.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

يمكن استخدام الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل بأكثر من طريقة، إما عن تناوله في شكل شاي الزنجبيل الدافئ، أو تناوله مبشورًا، أو حتى مطحونًا، أو وضعه مع الطعام المطبوخ، للاستفادة من فوائده كافة، كما أن خلط الزنجبيل مع المستكة والقرفة وزيت السمسم، كدهان على المناطق المصابة بألآم المفاصل الطفيف، سيكون حل سحري للقضاء تمامًا على هذه الآلام.

يجب الانتباه أن من يعاني مع مرض حصوات المرارة أو لديه تاريخ مرضي معه، لا يتناول الزنجبيل حتى لا يؤثر على هذا الأمر، والأفضل بالطبع استشارة الطبيب قبل تناول الشروع في استخدام الطب البديل في العلاج.

الألوفيرا في علاج التهاب المفاصل

يعد الصبار من أشهر العلاجات الطبيعية في الطب البديل، حيث أنه يوجد به خصائص علاجية للكثير من الأمراض ويساعد أيضًا في التئام الجروح بشكل سريع، كما أنه فعال في القضاء على التهاب المفاصل.

يمكن الاعتماد على جل الصبار "الألوفيرا" الطازج، في علاج التهاب المفاصل الطفيف من خلال وضعه موضعيًا على المناطق التي يوجد بها آلام بشكل منتظم، حتى ينتهي هذا الألم تمامًا، كما يمكن تناوله عن طريق الفم، لكنه من الممكن أن يصيب الإنسان ببعض الأعراض الجانبية مثل آلام المعدة والإصابة بالإسهال.

الشاي الأخضر وسيلة مفيدة في علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

بالتأكيد الشاي الأخضر واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تخفيف حدة الالتهابات في الجسم، كما أنه فعال بشكل كبير في علاج التهاب المفاصل الطفيف.

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

في حالة الاعتماد على الشاي الأخضر لعلاج التهابات المفاصل، فيمكن تناوله في شكل مشروب ساخن مع العسل الأبيض، أو تناول على شكل أقراص.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يساعد الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، ولكن هذه الدراسات مازال لم يتم تأكيدها رسميًا بعد.

الكركم وعلاج التهابات المفاصل

سواء كان مطحونًا أو غير ذلك، تناوله كمشروب ساخن أو وضعه في الطعام، كل هذا سيكون مفيد في علاج التهاب المفاصل، حيث أن الكركم واحد من المواد الطبيعية المعروف أنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات.

يعمل الكركم على تخفيف حدة آلام المفاصل البسيطة والمتوسطة كذلك، كما أنه يبطئ من تطور التهاب المفاصل، وذلك لأنه يعتبر مضاد للالتهابات فهو مثله مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وهو الاسم الشائع لمرض الروماتويد.

مخلب القط من طرق علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

وتعتبر عشبة مخلب القط واحدة من المواد الطبيعية الموجودة في البيئة، التي تعمل مضادة للالتهابات والتقليل من حدة تورم المفاصل كذلك، كما أنه يعزز مناعة الإنسان بشكل فعال وملحوظ كذلك.

تم إجراء العديد من التجارب العلمية حول استخدام مخلب القط في علاج التهابات المفاصل، وكانت النتيجة أكثر من مثالية حيث أنه يقوي الجهاز المناعي للجسم ويخفف من حدة تطور التهاب المفاصل أيضًا.

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل

للزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون دور فعال في تقليل حدة آلام التهابات المفاصل، حيث أن زيت الزيتون البكر الأصلي البارد يعمل بشكل فعال في القضاء على التهاب المفاصل.

يعتبر زيت الزيتون واحدًا من الزيوت التي يسهل امتصاصها من الجلد، ولذلك فإنه من الجيد دهان المناطق التي يوجد بها ألم مفاصل بزيت الزيتون البكر البارد لا الدافئ، بشكل مستمر ومنتظم على أن يترك على الجلد لمدة ربع ساعة على الأقل في المرة الواحدة، حتى تختفي آلام المفاصل تمامًا، ويزول هذا المرض إن شاء الله.

الفلفل وعلاج التهاب المفاصل

سواء كان فلفل أحمر أو أسود كلاهما سيكون مفيد في استخدامه كدواء من الطب البديل في علاج التهابات المفاصل المؤلمة، حيث أن الفلفل بكافة أنواعه وألوانه من المواد الطبيعية التي تعمل على محاربة الألم والالتهابات والتورمات المختلفة كذلك.

يحتوي الفلفل على مادة تسمى الكاباسكن وهي موجودة بكثرة في الفلفل الأحمر الحار بالتحديد، تعمل هذه المادة كمعالج لمرض التهاب المفاصل، وذلك لأنها مادة مضادة بشكل فعال للالتهابات.

يمكن الاعتماد على الفلفل في علاج التهاب المفاصل من خلال استخدامها ككريم موضعي على المناطق التي تتعرض للألم لفترة مناسبة وبشكل منتظم، أو من خلال تناولها طازجة أو أيضًا عن طريق إدخالها في الكثير من الأطعمة المختلفة مثل السلطة وبعد المواد الغذائية الأخرى.

البخور الهندي

يساهم البخور الهندي، والذي يتم استخراجه من صمغ أشجار البوسلويا في الهند، في علاج الالتهابات المختلفة وبالتحديد التهاب المفاصل، نظرًا لخصائصه العلاجية العالية.

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

وتعمل هذه العشبة كذلك على مهاجمة الأمراض التي تؤثر على المناعة الخاصة بالإنسان، ويمكن استخدامها في شكل كريمات موضوعية أو على شكل أقراص، وهي متوافرة كذلك بشكل كبير.

لحاء الصفصاف

واحد من النباتات التي أثبتت فاعلية في علاج التهاب المفاصل وخاصةً الركبتين والظهر والرقبة، فهو قادر على تخفيف حدة الألم بشكل كبير، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى كوب من الشاي.

لكن يجب الحذر من استخدام لحاء الصفصاف، حيث أنه من الضروري الاعتدال في استخدامه، لأن الإفراط فيه من الممكن أن يسبب طفح جلدي أو أشكال التهابية متنوعة.

نصائح عند استخدام الأعشاب في علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل بالطب البديل

  • بالتأكيد هذه الأعشاب مفيدة لعلاج التهاب المفاصل، ولكن ليس الأنواع كافة، فهي وحدها لن تكون قادرة على الشفاء التام، وبذلك تعتبر هذه الطرق طرق تكميلية مع الأدوية التي يتم وصفها من الطبيب.
  • الأعشاب الطبيعية لا تخضع لمراقبة الجودة، كما أنها من الممكن أن تتأثر بطريقة التخزين الخاطئة، لذلك من الضروري شراء هذه الأعشاب من شخص مصدر ثقة كبيرة، حتى لا يتفاقم الأمر لا قدر الله بأمراض أخرى.
  • لا بد من مناقشة الأمر أولًا مع الطبيب المختص الذي تتابع معه، لأن الأعشاب هذه ليست لجميع الحالات، فمن الضرورة استشارة الطبيب قبل الشروع في علاج التهاب المفاصل بالطب البديل في المنزل.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة