علاج التهاب المفاصل بالغذاء .. أهم الأطعمة لعلاج آلام المفاصل

علاج التهاب المفاصل بالغذاء .. أهم الأطعمة لعلاج آلام المفاصل

آخر تحديث : الجمعة ٢٦ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن آلام المفاصل تحدث نتيجة تعرض المفاصل للأذى، وهي آلام مؤقتة ولكنها شديدة جدًا، وهناك العديد من الطرق لعلاج آلام المفاصل مثل علاج التهاب المفاصل بالغذاء في المنزل بسرعة.

التهاب المفاصل وكيفية علاج التهاب المفاصل بالغذاء

هي آلام شديدة تصيب المفاصل نتيجة التهابها وهي تحدث بشكل طبيعي عندما يتعرض الجسم لأذى معين مثل الإرهاق أو حمل أشياء ثقيلة أو التعرض لمرض، وفي الغالب تكون هذه الآلام ردة فعل طبيعية ومؤقتة غالبة، وأكثر المفاصل التي تتعرض للآلام هي مفاصل الأصابع والفقرات والمعصمين والركبتين والوركين؛ ولذلك سوف نتحدث عن أفضل أنواع العلاجات للتخلص من هذه الآلام والالتهابات.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهابات التي تساعد في التخلص من آلام المفاصل، ومن هذه الأطعمة ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على فيتامين د الذي يساعد في تقوية العظام والمفاصل، كما يحتوي السلمون على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من آلام المفاصل، كما أن السلمون يحتوي على الأوميجا 3 المفيد للجسم والمفاصل والأربطة والذاكرة، ولذلك ينصح بجعل وجبة لسلمون وجبة أساسية مرة كل أسبوع على الأقل.

التفاح

يعتبر التفاح من أفضل الأطعمة التي تمنح المفاصل مرونة وليونة وذلك بسبب إنتاج التفاح للكولاجين الذي يجعل حركة الجسم مريحة بشكل فعال ويساعد على تقوية المفاصل، كما أن التفاح يعتبر علاج من التهاب الفاصل كما يكون علاج وقائي لحماية الجسم من الالتهابات في المستقبل.

الفاصوليا

الفاصوليا تحتوي على الأحماض الأمينية التي تشارك في تكوين الأنسجة الغضروفية، ولذلك فإن تناول الفاصوليا يساعد على حماية المفاصل من الالتهابات حيث يقوم بتقوية الغضاريف المرتبطة بالمفاصل ويقضي على آلام المفاصل.

اللوز

إن اللوز من المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين E الذي يحارب المنابع الأساسية للالتهابات فيقوم بالقضاء على الالتهابات والتخلص من آلامها، كما أن اللوز يعمل على حماية المفاصل من الإصابة بالالتهابات في المستقبل، ولذلك ينصح بتناول اللوز أو جعله في طعامك بشكل كبير للتقليل من فرص الإصابة بمرض المفاصل وآلامها.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة التي تساعد في تقليل التهابات المفاصل في الجسم، ومع الإكثار في تناوله تختفي آلام التهاب المفاصل بشكل عام حيث أن البروكلي يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقلل الالتهابات، ولذلك فإنه الطعام الناسب للحفاظ على صحة المفاصل.

الخضروات الورقية

إن الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على فيتامين ب الذي يعتبر العنصر الفعال في تقوية العظام ومعالجة التهاب المفاصل، كما يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم اللذان يساهمان في تقوية العظام والحفاظ عليها، ولذلك ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبقدونس والجرجير والقرنبيط.

الأناناس

يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف التهابات العظام المزمنة، كما يحتوي على نسبة من فيتامين ج الذي يحارب الالتهابات ويعزز من صحة المناعة، كما يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين المعروف بقدرته في الحد من التهاب العظام وتخفيف آلامها وتورمها، ولذلك ينصح بتناول الأناناس مرة كل أسبوع على الأقل.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أفضل الأطعمة التي تساعد في تخفيف آلام المفاصل، حيث يمتلك الزنجبيل عدة خصائص طبية ولذلك ينصح الأطباء باستخدام الزنجبيل للمساهمة في علاج نزلات البرد والسعال والرشح، كما أن الزنجبيل يعتبر العلاج السحري الفعال لآلام المفاصل حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات كما يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة الإنسان، ولذلك قومي بغلي الزنجبيل مع الماء واشربيه مرتين يوميًا وبإمكانك تحليه بعسل النحل إذا رغبت للتخلص من آلام الركبة وعلاج التهابات المفاصل المختلفة.

زيت بذور الكتان

هو مصدر مهم جدًا لأحماض الأوميجا 3 والدهون المشبعة حيث تعمل على تقليل آلم المفاصل وتعزيز عمل الجهاز المناعي، كما يعمل زيت الكتان على تخفيف الاحمرار والتورم الموجود في العضلات والعظام، لذلك ينصح بتدليك المفاصل المصابة بزيت بذور الكتان يوميًا وسوف يخف الآلام، ويعتبر هذا الزيت ممتاز في تقوية العظام وحمايتها من مرض هشاشة العظام.

الكركم

يحتوي الكركم على مركبات الكركمين التي تساعد على وقف تطور الالتهاب الذي يصيب المفاصل، كما يعتبر الكركم من أفضل مضادات الالتهابات المستخدمة في طب الأعشاب القديم والحديث كما يعمل كمسكن للكثير من الآلام، ولذلك يمكنك غلى الكركم مع كوب من الماء ويحلي بعسل النحل، ويشرب مرتين يوميًا وسوف تشعرين بتحسن كبير، ومع المداومة على استخدام محلول الكركم لمدة أسبوعين سوف تتخلصين من آلام مفصل الركبة نهائيًا.

العرقسوس

إن العرقسوس هو المشروب الأفضل في تسكين آلام المفاصل حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات، كما يعتبر العرقسوس من الأعشاب المهمة في علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها، حيث أن العرقسوس يحتوي على مركب السترويدات الطبيعة التي تقلل من الالتهابات كما يعمل العرقسوس على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يحفز عمل الجهاز المناعي للجسم، ويمكنك شرب منقوع العرقسوس مرتين في اليوم أو إضافة بودرة العرقسوس على الشاي للزيادة من قوة عمله، ولكن يجب التأكيد على مرضى الضغط بعدم تناول العرقسوس.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

حليب الصويا

إن حليب الصويا من الأطعمة المهمة في الحفاظ على سلامة العظام ومعالجة الالتهابات التي تصيب لعظام حيث يحتوي على مركبات الإيزوفلافون والكالسيوم اللذان يسادان على تقوية العظام المفاصل، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي.

بذور الحلبة

تحتوي بذور الحلبة المرة على الفيتامينات التي تجعلها تستعمل في التخفيف من التهابات المفاصل والتخلص من آلامها، حيث أن بذور الحلبة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من التهابات المفاصل بشكل نهائي، ولذلك يمكنك غلى بذور الحلبة مع الماء ثم شرب المحلول الناتج مرتين في اليوم كذلك يمكنك تناول بذور الحلبة المغلية للحصول على نتائج أفضل.

نصائح مهمة عند علاج التهاب المفاصل بالغذاء

  • ممارسة التمارين البسيطة مثل تمارين التمدد، حيث أنه كلما زادت حركة المفاصل قلت عنها مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها.
  • الحماية من الصدمات التي تسبب إصابات في المفاصل مما ينتج عنها من آلام.
  • المحافظة على الوزن المثالي للجسم حيث أن الوزن الزائد للجسم يسبب ضغطًا على المفاصل مما يسبب التهابات في المفاصل.
  • تحريك المفاصل لأقصى مداها يحمي المفاصل من التيبس ويؤخر من تأكل الغضاريف.
  • النوم والجلوس بشكل صحيح خاصة لو كان لفترة طويلة يساعد على الحفاظ على المفاصل من الالتهابات.
  • تناول الأطعمة لتي تحتوي على الأوميجا 3 والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية العظام وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

إن هناك العديد من الطرق لعلاج التهابات المفاصل ولكن لمعظمها آثار جانبية كبيرة، ولذلك ينصح معظم الأطباء باستخدام طريقة علاج التهاب المفاصل بالغذاء حيث أنها طريقة أمة ومفيدة للجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة