تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر التهابات المفاصل من الأمراض الشائعة بين الناس، ولكن يوجد الكثير من الطرق لعلاجها طبيعيا لذلك "ستات دوت كوم" يوضح اليوم طرق علاج التهاب المفاصل طبيعيا حيث إنه على الرغم من التطور العلمي الكبير في عصرنا هذا إلا أن العلاج بالطرق الطبيعية ما زال قائمًا ويفرض وجوده وله العديد من الفوائد وليس له أي آثار جانبية إن لم يتم الإفراط في تناوله.

تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

كيف يحدث التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل قد يصيب الركبتين أو كف اليد أو أجزاء من العمود الفقري، وقد يكون في منتهى الخطورة إذا لم تتم معالجته سريعًا لأنه قد يؤثر على الكلى والرئتين مما يسبب مشكلات نحن في غنى عنها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض التهاب المفاصل

  • ألم في الركبة
  • أو ألم في كف اليد أو العمود الفقري
  • انتفاخ في منطقة الألم وحدوث تورم
  • عدم القدرة على الحركة وعدم القدرة على صعود الأدوار العالية

الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل طبيعيا

يستخدم الزنجبيل كبهار أساسي في المطبخ، ولكنه يعد أيضًا عنصرًا أساسيًا للأدوية البديلة حيث يمتلك مركبات مضادة للالتهابات تحد من تورم المفاصل.

الألوفيرا في علاج التهاب المفاصل طبيعيا

يعتبر صبار الألوفيرا هو أحد الأعشاب الأكثر شيوعًا في الطب البديل، حيث يشتهر بخصائصه العلاجية وهو يستخدم عن طريق وضعه موضعيًا على منطقة الركبة حيث لا يسبب أي آثار جانبية ويكون آمنًا لتخفيف التهاب المفاصل.

مخلب القط في علاج التهاب المفاصل طبيعيا

مخلب القط هي من الأعشاب المضادة للالتهاب، حيث إنها تقلل من تورم المفاصل.

ويعود استخدام عشبة مخلب القط إلى الحضارة القديمة ولكن مؤخرًا تم تجربة عشبة مخلب القط في التهاب المفاصل والنتيجة كانت أنها زادت من فعالية جهاز المناعة فبالتالي عملت على التقليل من ألم المفاصل.

البخور الهندي في علاج التهاب المفاصل

فالبخور الهندي يشتق من صمغ أشجار البوسلويا الأصلية في الهند حيث يكتسب شهرة في علاج الالتهابات ويعتقدون أن هذه العشبة تعمل على مهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل وهو يتوفر على شكل أقراص أو كريمات موضعية.

لحاء الصفصاف

فقد استخدام لحاء الصفصاف كعلاج للالتهابات، وذكرت إحدى الدراسات أن لحاء الصفصاف يعمل على التخفيف من ألم المفاصل المرتبطة خاصة في الركبتين والظهر والرقبة ولكن بجرعة مناسبة حيث يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة في حدوث طفح جلدي وأشكال أخرى من الالتهابات.

عشبة الأوكالبتوس

عشبة الأوكالبتوس تستخدم في الأدوية الفموية حيث تحتوي مستخلصاته على مادة التأمينات التي تعالج الآم التهاب المفاصل.

تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

الشاي الأخضر في علاج التهاب المفاصل طبيعيا

يستخدم الشاي الأخضر لعلاج التهاب المفاصل، حيث يمكن تناوله على شكل مشروب أو قرص نظرًا لأنه يقلل من الالتهابات في الجسم عمومًا.

الكركم وعلاج التهاب المفاصل طبيعيا

الكركم مسحوق أصفر مصنوع من النباتات المزهرة ولديه خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج التهاب المفاصل وألمها.

العلاج بالحرارة أو البرودة

فالمعالجة الحرارية أو الباردة تساعد في حالات التورم والآم العضلات فهي تؤدي لتدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي وفقًا للدراسات تساعد على تخفيف الألم وتساعد حتى على الشفاء فعلاجات الحرارة والبرودة يمكن إجراؤها المنزل تحت الدش ولكن يجب الحذر كي لا تحرقوا أنفسكم.

ووفقًا لبعض دراسات المعالجين يجب أن تتدفق المياه الباردة أو الساخنة لمدة 10 ثوانِ في كل مرة والتغيير فيما بينها بسرعة.

المشي يعالج التهاب المفاصل

المشي عن طريق عصا والمساند والوسائل المساعدة الأخرى يمكن أن تسهم كثيرًا في توازن الجسم للتخفيف عن المفاصل الملتهبة الورك أو أي جزء آخر مصاب بالالتهاب.

تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

العلاج الطبيعي للمفاصل

أحيانًا قد يشكل العلاج الطبيعي حلًا ناجحًا لبعض المرضى رغم أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لا يناسبهم العلاج الفيزيائي فالشخص الذي يشعر بأنه ضعيف جدًا وغير قادر عليه أو يجد صعوبة في القيام من على الكرسي، يجب أن يجرب العلاج الطبيعي، ويساعده في علاج التهاب المفاصل ولكن لا بد أن يكون العلاج الطبيعي للمفاصل للذين يعانون من التهاب المفاصل لطيفًا أكثر.

التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الحل الأمثل للعلاج الطبيعي لالتهابات المفاصل طبيعيا فالحفاظ على وزن صحي يساعد على تخفيف آلالام المفاصل حيث إن الوزن الزائد يضغط على الركبتين.

ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة إحدى اهم الوسائل التي تساعد على علاج التهاب المفاصل طبيعيا.

فممارسة الرياضة ضرورية للأشخاص الذين يعانون من التهاب والآلام المفاصل حتى لو كان ذلك يعني أن تتمشوا في داخل المنزل إذا كنتم ضعفاء جدًا أو ممارسة السباحة.

في الماضي، اعتقد الناس بالخطأ أن ممارسة الرياضة تؤدي لتطور التهاب المفاصل، ولكن في الواقع العكس هو الصحيح.

تعرفى على علاج التهاب المفاصل طبيعيا

الوخز بالإبر الصينية

قد أظهرت العديد من الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية هو بالفعل مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

فكثير من الناس يدعون أن العلاج الطبيعي للمفاصل عبر الوخز بالإبر الصينية يساعد على تخفيف الألم وصعوبة الحركة الناجمة عن التهاب المفاصل.

المعرفة بالمرض

هذا ليس علاجًا ولكن اكتساب المعرفة حول التهاب المفاصل هو سلاح مهم جدًا ضد هذا المرض.

المكملات الغذائية

فكثير من الزيوت تعد علاجًا طبيعيًا لالتهابات المفاصل، فمثلًا زيت الأفوكادو وفول الصويا معًا يساعدان في العلاج، وهناك دراسات أخرى بينت أن الأوميجا 3 من مصادر صحية مثل بذور الكتان الجوز وبذور القنب يساعدون علي علاج التهاب المفاصل طبيعيا.

الكريمات

تعد الكريمات القوية التي تحتوي بالأساس على النعناع والتي تسبب حكة للجلد قد تساعد أيضا في تخفيف التهاب والآىم المفاصل.

الكهرباء

المعالجون الطبيعيون غالبًا يستخدمون الأقطاب الكهربائية ويقومون بلفها حول المفصل المصاب ثم يقومون بإعطاء نبضات كهرومغناطيسية عن طريق الجلد فالطاقة الكهربائية قد تساعد في تخفيف الألم والتورم بعدة طرق.

ولكن لابد أن تضع في اعتبارك أن الطب التكميلي لا يقتصر على المكملات العشبية والرياضة فقط بل يمكن أن تتضمن الطرق التكميلية الأخرى لتخفيف الآلام التهاب المفاصل مثل:

إدارة الإجهاد مثل الارتجاع

  • اليوجا
  • التدليك
  • العلاج بالإبر
  • تاي تشي
  • البيولوجي والتأمل
  • اتباع نظام غذائي صحي يتضمن أحماض أوميغا 3 الدهنية
  • مكملات فيتامين د
  • إدارة الوزن
  • تمرين الايروبيك

كل هذا كان شرحًا لأهم طرق علاج التهاب المفاصل طبيعيا دون الحاجة لإجراء العمليات الجراحية وتوفر عليكِ الوقت والجهد وتخلصك من تلك المشكلة المؤرق ة التي يعاني منها أغلب الناس بسبب طرق المعيشة الخاطئة أو الإهمال.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة