علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية والزيوت

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية والزيوت

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب من أسهل الطرق التي تعمل على تخفيف آلامهم ومساعدتهم في العلاج، ولكن نتائجها قد تظهر على المدى الطويل، ويمكن علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب بخطوات بسيطة وتحضيرات يمكنك تنفيذها في المنزل، وفي الموضوع التالي على موثع ستات دوت كوم سنعرفك على الأسباب التي تؤدي إلى إصابة أطفالك بالتهاب المفاصل، وكيفية علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب

اسباب التهاب المفاصل عند الاطفال

التهاب المفاصل له العديد من الأنواع، والتهاب المفاصل هو المرض الذي يحدث معه تورم في الأطفال خاصة الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما، وقد ذكرت العديد من المواقع الطبية أن التهاب المفاصل عند الأطفال من الممكن أن يكون له العديد من الأسباب، ومن أبرزها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. خلل الجهاز المناعي
  2. بعض الاصابات التي تحدث للطفل وتسبب التهابات
  3. العامل الوراثي
  4. العوامل البيئية
  5. في مرحلة ما قبل المدرسة، يحدث التهاب المفاصل عند الاطفال نتيجة لعملية النمو التي يمر بها، وتزول من تلقاء نفسها، واقصى فترة يتعرض لها الطفل لمثل هذا النوع من ألم المفاصل في سن المراهقة.
  6. الاصابة ببعض الأمراض، مثل الذئبة الحمراء، وه مرض اضطراب المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على كل عضو في الجسم تقريبا، ومرض لايم الذي ينتقل عن طريق حشرة تسمى القراد، حيث تنتقل العدوى ببكترية بوريليا المعروفة بإسم مرض لايم، وهي تعيش في المناطق الشعبية والغابات في مناطق معينة، وتتغذى على الحيوانات مثل الغزلان والفئران، وسرطان الدم.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المفاصل عند الأطفال، ولكن يجب استخدامها بشكل علمي صحيح أو تكون خاضعة تحت إشراف طبيب مختص، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • صبار الألوفيرا: وهو من أكثر الأعشاب الطبيعية شيوعا في الطب البديل، حيث أنه يشتهر بخصائصه العلاجية فهو يستخدم في علاج الجروح الجلدية الصغيرة وتخفيف من ألم المفاصل، ويستخدم صبار الألوفيرا عن طريق وضعه موضعيا على منقطة الركبة حيث لا يسبب أي آثار جانبية ويكون آمنا لتخفيف التهاب المفاصل، ولكن في حال استخدام صبار الألوفيرا عن طريق الفم قد يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وآثار جانبية في المعدة مثل الإسهال.
  • الكركم: يحتوي الكركم الأصفر على مركب الكركمين الذي يثبت فعاليته في علاج العديد من الأمراض، مثل التهابات المفاصل العادية والروماتويدية، كما انه مناسب للأطفال ولكن يجب أن يكون بكميات مناسبة وفقا لسن الطفل.
  • يمكنك استخدام الكركم بشكل موضعي، أو يمكنك إضافته لبعض أنواع الطعام المختلفة التي تقدم للأطفال مثل الأرز الأصفر أو الفراخ المشوية.
  • الزنجبيل: استخدام الزنجبيل كبهار أساسي في مطبخك ولكن هذه العشبة أيضا تعتبر عنصر أساسي للأدوية البديلة، وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن عشبة الزنجبيل تعمل على الحد من تورم المفاصل، ولكن هناك حاجة لمزيد من التجارب البشرية لفهم عملها بشكل أفضل
  • البخور الهندي: ويتم استخراجه من ضمغ أشجار البوسلويا الأصلية في الهند، ويكتسب البخور الهندي شهرة في الطب البديل وخاصة في علاج الالتهابات ويعتقد أن هذه العشبة تعمل على مهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل، ويتوفر البخور الهندي على شكل كريمات موضعية أو أقراص.
  • مستخلص زيت الأفوكادو: مصدره من الأفوكادو والصويا يساعد الجسم على تجديد النسيج الضام، وأيضا تناول الأفوكادو والصويا تؤدي إلى تحسن طفيف، فهو يعمل كمضاد للالتهابات ومسكن للألم، ومن الأثار الجانبية التي يمكن أن يسببها مستخلص زيت الأفوكادو الاسهال، الصداع، القئ، والغثيان.
  • الشاي الأخضر: يستخدم للتقليل من الالتهابات في الجسم ككل، ويمكن استعماله لعلاج التهاب المفاصل، حيث يمكن تناوله على شكل قرض أو مشروب، فهو أيضا يساعد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
  • زيت الزيتون أو زيت البارافين: يعمل تدريجيا على تليين المفاصل فهم يعملون كملين طبيعي، وتعتبر حلا مثاليا يقدمه الطب البديل لعلاج التهاب المفاصل، كما أنه يقلل من الخشونة والاحتكاك بين عظام الركبتين، والحد من التهاباتها وآلامها المستمرة، كما انه يحسن القدرة على السير بشكل أفضل، وحتى تحصلين على أفضل النتائج استخدميه 3 مرات يوميا وبشكل منتظم.
  • لحاء الصفصاف: يستخدم لعلاج الالتهابات، وقد ذكرت إحدى الدراسات أن لحاء الصفصاف يعمل على التخفيف من ألم المفاصل المرتبطة خاصة في الركبتين والظهر والرقبة والوركين، ويتم أخ هذا العلاج عن طريقة الفم بإضافته مع الشاي.
  • زيت بوراج: يقلل الألم والتورم في المفاصل، كما أن يستخدم في علاج التهابات المفاصل عند الأطفال بالأعشاب، فالمرضى الذين يتناولون هذا الزيت يحتاجون إلى جرعة أقل من الستيروئيد من نوع بريدنيزون لتخفيف أعراض المرض، ولكن له بعض السلبيات مثل الشعور بالانتفاخ أواضطراب المعدة، كما انه يؤدي إلى تضرر الكبد والنزيف خصوصا عند دمجه مع الأدوية المضادة للتخثر والالتهاب.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب

الآثار الجانبية لعلاج آلام المفاصل بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية بشكل متكامل مع الأدوية، لعلاج التهاب المفاصل، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة نتيجة الإفراط في استخدامه، وذلك لأن الأعشاب لا تخضع إلى التغليف أو الجودة من قبل إدارة الأغذية والأدوية، ومن الممكن أن يكون لديك منتجات ملوثة أو مكونات غير نشطة، لذا يجب أن تحرصي على شراء العلاج العشبية من مصدر موثوق.

وبالنسبة للطلب التكميلي لا يقتصر فقط على المكملات العشبية، ولكن يمكن أن تتضمن طرق تكميلية أخرى لتخفيف آلام التهاب المفاصل، مثل تمرين الأيروبيك، التدليك، إدارة الوزن، مكملات فيتامين د، اليوجا، إدارة الإجهاد، اتباع نظام غذائي صحي، والعلاج بالإبر.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب

علاج المفاصل والعظام

يتوقف علاج التهاب المفاصل على التخفيف من أعراضه وتحسين قدرة المفاصل على أداء وظيفته، قد تحتاجين إلى المزيج بين علاجات متنوعة أو دمج علاجات مختلفة مع بعضها البعض، وهناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل ويتحدد نوعها وفقا لنوع الالتهاب، ومن الأدوية الأكثر شيوعا لعلاج المفاصل، أدوية مسكنة الآلام، والادوية المضادة للمنبهات، وأدوية مضادة للالتهابات لاسيترويدية، وأدوية بيولوجية.

هذا بالإضافة إلى استخدام العلاج الطبيعي، الذي يمكن اعتمادها في علاج العديد من أنواع التهابات المفاصل مثل التمارين الرياضية، فهي يمكنها ان تزيد مدى الحركة وتقوي العضلات المحيطة بالمفصل، وقد يكون تثبيت المفصل من خلال استخدام جبيرة.

وهناك بعض الحالات التي قدم تحتاج إلى جراحة، وذلك بعد فشل طرق العلاج التقليدية التي لم تحقق النتائج المرجوة.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال بالأعشاب


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة