تعرفي على علاج الثعلبة طبيعيا ودوائيا

تعرفي على علاج الثعلبة طبيعيا ودوائيا

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠١٩

يعتبر علاج الثعلبة المتداول بين الكثير من الناس، الثوم فقط، ولكن "ستات دوت كوم"، تقدم لكم اليوم أفضل الطرق طبيًا وطبيعيًا التي يمكن استخدامها في علاج هذا المرض الغير معدي.

ماهي الثعلبة؟

علاج الثعلبة

الثعلبة مرض من الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر ومناطق آخرى من الجسم، وتسبب إلى تساقط جزئي أو كلي من المنطقة المصابة بالرأس، وتعتبر من الأمراض الغير معدية، وعادة ماتظهر في الأشخاص الذين لم يتجاوزوا العشرين من عمرهم، وينتج نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر، وتدميرها وبالتالي سقوط الشعر الموجود في المنطقة المصابة.

علاج الثعلبة

علاج الثعلبة

يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض المستمرة مع الإنسان، فالعلاج لايقضي عليها بشكل نهائي، وإنما يعمل على تخفيف الأعراض، وتسريع عملية النمو الطبيعي للشعر الجديد، وتتمثل عملية العلاج في عاملين أولهما طبيعيًا والآخر داوئيًا أو طبيًا.

علاج الثعلبة بالخلطات الطبيعية

علاج الثعلبة

  • الثوم: يعتبر من أقوى النباتات القادرة على علاج هذا المرض، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا، فله قدرة كبيرة على علاجه، ويتم استخدام الثوم من خلال وضعه مباشرة لمدة نصف ساعة على المنطقة المصابة، وبعد ذلك شطف هذا المكان بالماء الفاتر، ويمكن كذلك استخدام الشامبو لإزالة رائحة الثوم من الشعر.
  • البصل والعسل: سنقوم بعمل مزيج مكون من العسل والبصل المعصور، وندلك المنطقة المصابة بالمرض بهذا المزيج، الذي يحتوي على كمية عالية من الكبريت، الذي يعمل على محاربة أضرار الثعلبة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويستمر التدليك لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بغسل الشعر بماء بارد، وكذلك من الممكن استخدام الشامبو لإزالة رائحة هذا المزيج.
  • حليب جوز الهند: يعمل على علاج الثعلبة بشكل كبير، لأنه يقوم بتحفيز بصيلات الشعر على النمو السريع، وتتم هذه الطريقة من خلال وضع حليب جوز الهند إلى الدقيق وعجنهما سويًا ثم وضعها على المكان المصاب.
  • الحلبة: حيث تحتوي على البروتينات اللازمة لبناء الشعر مرة آخرى، ولها قدرة كذلك في التخلص من الخلايا التالفة، سنضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء به كوبين من الماء، ونتركها لتنقع لمدة ليلة كاملة، ثم نصفي الماء، ونضع البذور رطبة في الخلاط، ونضيف لها كمية قليلة من الماء، وبعد ذلك ندلك المنطقة المصابة بهذه العجينة الناتجة، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بماء فاتر.
  • زيت اللوز: الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وكثافته، والتخلص من قشرة فروة الرأس والحكة أيضًا، ويتم دهان الزيت على المنطقة المصابة بعد الاسحتمام مباشرة.
  • الصبار: قادر على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية نمو الشعر في فروة الرأس، ويعتبر زيب الصبار وأوراق الكمون وصفة مثالية في علاج الثعلبة نهائيًا، ويتم استخدام هذا الخليط 3 مرات يوميًا لمدة أربعة أشهر للحصول على نتيجة مثالية.

علاج الثعلبة الدوائية

يمكن استخدام الدواء في محاربة الثعلبة، ومساعدة إعادة بناء الشعر من جديد في شكل سريع، ولكن يجب التنويه على أنه لابد من استشارة الطبيب أولًا قبل الشروع في الاعتماد على الأدوية التالية.

علاج الثعلبة

  • مينوكسيديل: دواء بتركيز 5% من المينوكسيديل، الذي يعمل على إعادة بناء الشعر، ويتم وضعه مرتين يوميًا على فروة الرأس لمدة 3 أشهر كاملة.
  • الأنثرالين: الذي يقوم بتغيير وظيفة جهاز مناعة الجلد، ويتم وضعه على المنطقة المصابة مرة واحدة لمدة تتراوح بين 20 إلى 60 دقيقة، وبعد ذلك غسل الشعر لتجنب تهيج البشرة.
  • الستيرويدات القشرية: وهي حقنة تؤخذ في المنطقة المصابة في فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع في المرة الواحدة، كما يوجد منها مراهم يتم دهنها على المنطقة المصابة في الشعر لتساهم في علاج الثعلبة بشكل جيد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة