علاج الروماتويد بلحاء الصفصاف تعرفوا على طريقة استعماله

علاج الروماتويد بلحاء الصفصاف تعرفوا على طريقة استعماله

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الروماتويد أحد أمراض المناعة الذاتية ومن أعراضة ألم وتورم في مفاصل الجسم، وتُشخص هذه الحالة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث ذلك عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه عن طريق الخطأ، ويؤدي هذا المرض إلى حدوث مضاعفات خطيرة في المفاصل والقلب والأوعية الدموية، ويعتمد علاج الروماتويد بشكل كبير على الأدوية المسكنة، كما أنه لا يوجد علاج يُشفي تمامًا من الروماتويد حتى الآن.

أعراض الروماتويد

  • الشعور بألم شديد في المفاصل.
  • تصلب في المفاصل.
  • ألم في المفاصل الصغيرة في الجسم مثل مفاصل اليدين والقدمين.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالتعب والضعف العام.
  • الحمى.
  • فقدان الوزن

عوامل خطورة الإصابة بالروماتويد

  • العمر: لا يرتبط التهاب المفاصل الروماتويد بسن معين حيث يمكن أن يحدث في أي عمر.
  • الجنس: السيدات هن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال.
  • العوامل البيئية: التعرض لبعض العوامل البيئية مثل التعرض لمادة الأسبستوس أو السيليكا قد تزيد من خطورة الإصابة بالروماتويد.
  • التاريخ العائلي: قد يزيد خطر الإصابة بمرض الروماتويد في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • السمنة: الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن هم أكثر عُرضة للإصابة بمرض الروماتويد وخاصة عند السيدات في عمر 55 عام.

علاج الروماتويدشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج الروماتويد بالطرق الطبية

يعتمد علاج الروماتويد على مدى شدة الأعراض المصاحبة للمرض، والفترة الزمنية التي استغرقت حتى تم تشخيص الإصابة بالمرض، ومن العلاجات الدوائية التي تستعمل في علاج الروماتويد ما يلي:

الستيرويدات

تعمل الستيرويدات على التخفيف من التهاب المفاصل والآلام المصاحبة لمرض الروماتويد، كما تساعد هذه الأدوية على الوقاية من تلف المفاصل، ومن أمثلة هذه الأدوية دواء البريدنيزون.

الأدوية المضادة للروماتويد

تساهم هذه الأدوية في المحافظة على صحة المفاصل والأنسجة الأخرى من الأضرار التي يسببها الروماتويد، كما تعمل على تبطئ تطور التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أمثلة هذه الأدوية: Sulfasalazine، Hydroxychloroquine، Methotrexate.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في التخفيف من الألم وتقليل الالتهاب، ومن أمثلة هذه الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون استشارة الطبيب هي ايبوبروفين والصوديوم نابروكسين، أما المضادات الغير ستيرويدية القوية يجب الحصول عليها بعد استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تسبب هذه الأدوية بعض الأعراض الجانبية مثل مشاكل في المعدة وطنين في الأذن ومشاكل في القلب.

علاج الروماتويد بالجراحة

في حالة فشل العلاجات الأخرى في المحافظة على المفاصل ومنع تلفها يمكن اللجوء إلى جراحة إصلاح المفاصل التالفة، حيث يمكن أن تساعد هذه الجراحة على استعادة وظيفة وعمل المفصل، كما تقلل من الشعور بالألم وتصلح التشوهات، ومن الطرق الجراحية لعلاج الروماتويد ما يلي:

تثبيت المفصل

قد ينصح الأطباء في بعض الحالات بدمج المفاصل عن طريق الجراحة للمحافظة على استقرارها أو إعادة ربطها لتخفيف الأم، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما لا يكون استبدال المفاصل ضمن الخيارات المتاحة.

علاج الروماتويد

استئصال الغشاء الزليلي

يتم في هذه الجراحة استئصال الغشاء الزليلي المحيط بالمفصل، حيث أن التهاب هذا الغشاء يكون سبب الشعور بالألم في بعض الحالات، ويمكن إجراء هذه الجراحة في المرفقين والمعصمين والأصابع والركبتين والوركين.

إصلاح الأوتار

يمكن أن يُسبب ضعف الأوتار المحيطة بالمفصل تلف في هذه المفاصل والتهابها، ويمكن إصلاح الأوتار المحيطة بالمفاصل من خلال هذه الجراحة.

استبدال كلي للمفصل

يقوم الطبيب الجراح في هذه العملية بإزالة الأجزاء التالفة من المفصل واستبدالها بأجزاء مصنوعة من المعدن والبلاستيك.

علاج الروماتويد

علاج الروماتويد بالطرق المنزلية

يمكن اتخاذ بعض الإجراءات في المنزل للمساعدة في علاج الروماتويد والأعراض المصاحبة له، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم تُساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل، كما أنها ـساهم في التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذه التمارين.
  • يمكن استخدام الحرارة والبرودة في تخفيف الشعور بالألم واسترخاء العضلات، كما أن البرودة تعمل كالمخدر وتقلل من تشنج العضلات والتورم.
  • يعتبر الاسترخاء من الأساليب الفعالة في تخفيف الشعور بالألم واسترخاء العضلات، وبالإضافة إلى ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل والتدليك تعمل على تخفيف القلق والتوترأحد العوامل التي تُساهم في العلاج، وينصح أيضاً بالحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن ثماني ساعات لإعطاء الجسم الراحة الكافية.
  • من الممكن استعمال زيت السمك للتخفيف من آلام وتصلب المفاصل، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استعماله لتجنب حدوث تفاعلات دوائية مع بعض الأدوية الأخرى.

علاج الروماتويد بالاعشاب

تتوافر العديد من الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب والحد من الشعور بالألم، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • الزنجبيل: يستعمل في الكثير من المجالات الطبية وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، كما أثبتت العديد من الدراسات أن الزنجبيل من أكثر الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المصاب وجلب الحرارة بها مما يساعد على الشفاء.
  • لحاء الصفصاف: يستخدم لحاء الصفصاف في علاج الالتهابات منذ القدم، حيث كان يقوم الأشخاص بمضغه لعلاج الأمراض الالتهابية، حيث يساعد على تقليل آلام المفاصل وخاصة آلام الظهر والعنق والركبتين، ولكن ينصح بتناول كمية مناسبة من لحاء الصفصاف لأن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي، كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من سيولة في الدم بعدم استعماله.
  • الكركم: يتميز الكركم بالخصائص المضادة للالتهاب التي تساعد في إبطاء تطور المرض، كما يساعد على التخلص من آلام المفاصل عند تناوله عن طريق الفم.
  • الشاي الأخضر: يمكن استخدام الشاي الأخضر للتقليل من الالتهاب في الجسم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناوله مفيد للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
  • الألوفيرا: تعرف عشبة الألوفيرا بخصائصها العلاجية واستخدمت في الطب البديل لعلاج جروح الجلد الصغيرة وكان يتم تطبيقها موضعيًا على الجلد للتخفيف من حروق الشمس وألم المفاصل، ولا يوجد لها أية آثار جانبية عند استخدامها على الجلد، كما يمكن تناول هلام الألوفيرا أو ورق الصبار عن طريق الفم لتخفيض مستوى السكر في الدم.
  • القرفة: تحتوي القرفة على العديد من الخصائص التي تحارب الالتهابات في الجسم لذلك يمكن استخدامها في علاج الروماتويد، ولكن ينصح باستخدامها بجرعات معتدلة ولا يفضل تناولها أثناء الحمل.

علاج الروماتويد

وفي ختام مقالنا قد تناولنا لكم جميع المعلومات الخاصة عن علاج الروماتويد، مع ذكر طرق العلاج المختلفة بالتفصيل، والجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي من هذه العلاجات لتجنب حدوث أي أضرار على الصحة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة