علاج الروماتويد نهائيا - تعرفي على الأسباب وأهم الأعراض

علاج الروماتويد نهائيا - تعرفي على الأسباب وأهم الأعراض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مرض الروماتويد من الأمراض المزمنة التي تجعل الجهاز المناعي يعمل على مهاجمة مفاصل الجسم، و ينتج عنه إلتهاب في تلك المفاصل بل قد يصل الأمر أن المرض يعمل على تدمير المفاصل نهائياً، وقد يسبب المرض الضرر للعديد من الأجهزة الأخرى في الجسم غير المفاصل، فقد يصيب الرئتين والجلد، لذلك يجب التعرف على علاج الروماتويد نهائيا وبعض الأمور الهامة الأخرى المتعلقة بالمرض.

ما هو مرض الروماتويد ؟

هو نوع من أنواع الإلتهابات الروماتزمية المزمنة التي تصيب المفاصل، التي تجعل الجهاز المناعي يقوم بعمل هجوم على المفاصل، فيؤدي ذلك إلى حدوث إلتهابات في المفاصل وقد يصل الأمر إلى تدمير لتلك المفاصل، ويدفع الروماتويد الجهاز المناعي إلى إصابة العديد من الأجهزة الأخرى في الجسم، فقد يصيب الجلد أو الرئتين أو يعمل على التسبب في الإعاقة التي ينتج عنها عدم القدرة عن الحركة في بعض الحالات.

علاج الروماتويد نهائياشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب الإصابة بمرض الروماتويد

  • تعد السمنة من أحد الأسباب التي ينتج عنها إصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي، لأن الزيادة في الوزن من شأنها أن تقوم بالضغط على المفاصل وخصوصا تلك المتواجدة في الركبة، لذلك دوماً ما ينصح الطبيب الشخص المصاب بإلتهاب المفاصل الروماتويدي أنه بحاجة إلى تخفيف وزنه أولا، ثم إتباع جرعة الدواء المناسبة التي سيقوم بتحديدها الطبيب.
  • يعد التقدم في العمر من أحد الأسباب التي تجعل الإنسان يصاب بهذا المرض، فالمرض قد يصيب الإنسان في أي مرحلة من المراحل العمرية، ولكنه بشكل رئيسي يصيب الأشخاص في الفترة من عمر 40 عام إلى 60 عام. وقد أثبتت الدراسات أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • العوامل الجينية أو الوراثية تؤدي للإصابة بالمرض، إذا كان هناك شخص في العائلة مصاب بهذا المرض، فهذا يرفع الإحتمال لفرصة إصابة أحد الأشخاص الآخرين من نفس العائلة بالإصابة بهذا المرض.
  • التعرض للعديد من المواد الكيميائية مثل الأسبتوس والسيليكا، فهذه المواد تزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض، وذلك على الرغم من أنه ليس معلوم بشكل واضح ما هي العوامل البيئية التي تؤثر على الجسم وتزيد من فرصة إصابته، إلا أن بعض العلماء يعتقدون أن هذه المواد تزيد من إحتمالية إصابة الفرد بالروماتويد.
  • التدخين من الأسباب التي تدعم من هذه العوامل، وتزيد من إحتمالية إصابة الفرد بمرض الروماتويد.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، وكذلك تعرض الأشخاص لمستوى عالي من البرودة أو الرطوبة يزيد من فرصة الإصابة بالمرض.

علاج الروماتويد نهائيا

أعراض الإصابة بالروماتويد

  • وجود ألم في المفاصل ويحدث ذلك نتيجة وجود إلتهاب في المفاصل، وذلك بسبب أن المريض قد يعاني من ألم حتى في وقت غير وقت نشاط الإلتهاب، وذلك عندما يكون قد تعرض المفصل لإلتهاب روماتويدي مسبق، فيتسبب ذلك في حدوث ضرر في المفصل، ومن ناحية أخرى فإنه في حال الإلتهاب النشط للمفصل فقد ينتج عنه تورم في المفصل، فيؤدي ذلك إلى تهيج الكبسولة الموجودة بداخل المفصل التي تحتوي على النهايات العصبية التي تقوم بإرسال إشارات عصبية للدماغ للشعور بالألم.
  • هناك عرض للإصابة يسمى المضض، الذي ينتج عنه الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم.
  • وجود إنتفاخ في المفصل، حيث يعد ذلك من أكثر الأعراض الشائعة لوجود إلتهاب روماتويدي في المفصل، في بعض الحالات قد يتسبب الإنتفاخ في إعاقة حركة المفصل المصاب.
  • دفء المفصل يعد من الأسباب لوجود إلتهاب روماتويدي نشط، ويمكن السيطرة على هذا النوع من الإلتهاب والقضاء عليه من خلال زيارة الطبيب وتناول جرعات الدواء التي يقوم بتحديدها.
  • يحدث إحمرار في المفصل المصاب بسبب الإلتهاب المفصلي، الذي يصيب الشعيرات الدموية المتواجدة في الجلد المحيط بالمفصل المصاب، فينتج عن ذلك إحمرار في الجلد في المحيط بالمفصل، وترجع درجة الإحمرار في الجلد إلى درجة شدة المرض.
  • عدم القدرة على تحريك المفصل بشكل جيد، وذلك بسبب الإلتهاب المتواجد في المفصل، الذي يعيق القدرة على تحريك المفصل في نطاق حركته الطبيعية الممكنة.
  • حدوث تيبس في المفصل، وذلك من أحد الأعراض التي يعتمد عليها الطبيب أثناء القيام بتشخيص إلتهاب المفصل وخصوصا في حالة الإلتهاب النشط، حيث يشعر المريض المصاب بالإلتهاب بتيبس في المفصل وتحديدا في الصباح مقارنةً بباقي الوقت من اليوم.
  • هناك نوع من الإلتهاب يسمى بإلتهاب المفاصل المتعدد، ويطلق هذا النوع من التشخيص في حالة إصابة العديد من المفاصل في الجسم بالروماتويد.
  • حدوث تناظر في المفاصل المصابة بالإلتهاب، ويحدث ذلك عندما يكون هناك إصابة في نفس المفاصل في الجسم مثل مفاصل الركبتين أو الكوعين مثلاً.

علاج الروماتويد نهائيا

هل يمكن علاج الروماتويد نهائيا

حتى الأن لم يتوصل العلماء من إكتشاف عقار يمكن بواسطته علاج الروماتويد بشكل نهائي وفعال ولكن هناك العديد من العقارات الطبية التي تعمل على تخفيف الإلتهاب الذي يحدث في المفاصل.

متى يمكن علاج الروماتويد نهائيا

يمكن علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي في حالة الكشف المكبر عن الإلتهاب، فذلك يمكن الأطباء من القدرة على السيطرة على المرض ومنعه من الإنتقال إلى حالات متقدمة أو إصابة أجهزة أخرى من الجسم بسبب المرض.

علاج الروماتويد نهائيا

أدوية تساهم في علاج علاج الروماتويد نهائيا

قبل البدء في عرض الأدوية الأكثر رواجاً في علاج الروماتويد، ننوه إلى أنه لا يمكن إستخدام الدواء إلى بعد زيارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة من العلاج:

فيلدين - Feldene

هو مضاد لاستيرويدي يستخدم في علاج الإلتهاب يعمل على تخفيفه ويخفف من الأوجاع الناتجة من إلتهاب أو تيبس المفاصل، ويمكن إستخدام العقار لعلاج حالات أخرى مثل الإصابة بتسمم المعادن، عندما يكون الهدف إزالة المعادن من الجسم مثل النحاس أو الزئبق أو الزرنيخ أو الرصاص.

علاج الروماتويد نهائيا

بنسلامين – Penicillamin

يستخدم كدواء مضاد للروماتيزم فيعطى للبالغين وللأطفال الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الروماتويدي فيؤدي إلى إبطاء المرض وفي بعض الأحيان إلى توقف المرض، وهذا الدواء له آثار جانبية خطيرة على الكلى والدم، فلذلك يستخدم فقط في حالات إلتهاب المفاصل أو الإعاقة عندما تكون الأدوية الأخرى غير قادرة على التعامل مع المرض.

علاج الروماتويد نهائيا

تناولنا في هذا الموضوع تعريف مرض الروماتويد الذي يصيب المفاصل، وكذلك عرضنا أهم أسباب الإصابة بهذا المرض، وكذلك عرضنا أعراض الإصابة بهذا المرض بشكل مفصل وقدمنا طرق علاج الروماتويد نهائيا وكذلك متى يمكن علاجه نهائيا ومتى يصبح ذلك غير ممكن ، يجب معرفة الأعراض بشكل جيد في و حالة الكشف المبكر عن المرض يجب زيارة الطبيب على الفور حتى لا يتطور الأمر.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة