علاج الشعر المتقصف للأطفال

علاج الشعر المتقصف للأطفال

آخر تحديث : الأربعاء ١٧ نوفمبر ٢٠١٩

يمتاز شعر الأطفال بنعومته وحيويته ولمعانه، لكنه في بعض الأحيان قد يتعرض إلى التقصف، وذلك يرجع للعديد من الأسباب، ومنها مثلا" سوء التغذية، أو استخدام الكثير من المواد الكيميائية على الشعر، مما تعرضه للتقصف، وقد تعد هذه المشكلة من المشاكل الشائعة بين الناس، وخاصه الفتيات لأنها تؤثر على جمالهم ونفسيتهم، مما تؤثر هذه المشكلة بشكل سلبي على جميع الفئات سواء الكبار أو الأطفال والنساء، وخاصه إذا تقصف الشعر من الأمام. واليوم اذكر لكم عبر موقع ستات دوت كوم علاج الشعر المتقصف للأطفال.

علاج الشعر المتقصف للأطفال

  • قص شعر الطفل باستمرار لمنع ظهور التكسر والتقصف.
  • عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترات طويله،وخاصه في فصل الصيف.
  • الابتعاد عن نتف أو شد شعر الطفل.
  • استخدام زيوت طبيعيه، لتدليك شعر الطفل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • استخدام البلسم بعد غسيل الشعر، لأنه يمنع تقصف الشعر ويعزز من صحته.
  • تدليك شعر الطفل يوميا، لان ذلك يساعد على تدفق الدورة الدموية مما تزيد من كثافه الشعر.
  • عدم الإفراط في تمشيط شعر الطفل لفترات طويله.
  • وضع قبعه بلاستيكية على شعر الطفل عند ذهابه إلى السباحة، لان حمامات السباحة تحتوى على كميات كبيرة من الكلور والذي يزيد من تقصف الشعر.
  • عدم استخدام منتجات كيميائيه تعالج تقصف الشعر، لأنها لا تعالجه بل تساعد في تقصفه.

كما يمكنك التعرف على علاج الشعر الهايش والمموج للاطفال

علاج الشعر المتقصف للأطفال

علاج الشعر المتقصف للأطفال

أسباب تقصف شعر الأطفال

  • عدم تناول اغذيه صحيه تحتوى على فيتامينات وعناصر غذائية مثل البوتاسيوم والحديد.
  • استخدام فرشاه شعر ذات أسنان حديديه، وهذه الفرشاة تزيد من حده تقصف الشعر.
  • غسل الشعر بشكل يومي وبماء ساخن وشاميو، مما يجعل الشعر يفقد العناصر الأساسية الموجودة فيه، فبالتالي تؤدى إلى تقصفه.
  • تناول كميات كبيرة من الأدوية، مما تساعد على تقصف الشعر.
  • الضغوطات النفسية والعصبية التي تصيب الطفل.
  • عدم الاهتمام بنظافه شعر الطفل.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة بقوة
  • الإصابة بمرض فقر الدم(الأنيميا) .
  • الإصابة بمرض الثعلبة، وهو شائع جدا" بين الأطفال، حيث يظهر على شكل بقع بيضاء فبالتالي تؤثر على الشعر وتجعله متقصف، بل في بعض الأحيان يتم فقده.
  • تسريح الشعر وهو مبلل بالماء، فهذه العادة دائما" نستخدمها وهى تؤدى بشكل كبير إلى تكسير الشعر وتقصفه.
  • استخدام نوع شاميو ضار للشعر.

طرق تغذيه شعر الأطفال

شعر الأطفال يتأثر بعدة عوامل أهمها، التغذية والحالة الصحية للطفل، كما يتوجب على كل أم مراعاة التغذية السليمة للطفل، والتخلص من أي مشاكل صحيه قد يتعرض لها، ومن المعروف أن الشعرة عندما تنمو من البصيله تستمر في النمو لمده سنتين إلى 6 سنوات، ثم تدخل في مرحله تسمى مرحله الراحة، وتدوم 3 اشهر، وتسقط الشعرة بعدها، إما عن طرق تغذيه الشعر فهي كالأتي:

  • تناول بروتينات ولحوم خاليه من الدهون، مثل الدواجن والبيض والأسماك،و أثبتت دراسات أن تناول البيض لا يعطى للشعر فرصه للراحه، وذلك لاحتوائه على البيتين والمنغنيز، اللذان يمنعان من تساقط الشعر، كما انه غنى بالحمض الأميني، الذي يعد مهما" لنمو الشعر.
  • تناول الفواكه والخضراوات ذات لون اصفر وبرتقالي، وذلك لأنها تحتوى على فيتامين أ ، الذي يعزز صحه نمو الشعر.
  • تناول الحبوب بدلا" من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل المكرونه والأرز، لان الحبوب تنظم الهرمونات التي تدخل في عمليه نمو الشعر.
  • تناول المصادر الغنية بالزنك والحديد، لان نقصانها في الجسم يؤدى إلى تساقط الشعر.
  • تناول العناصر الغنية بالاوميجا 3 والاوميجا 6 والاوميجا 9 ، لأنها تعتبر مهمه لصحه الشعر.
  • تناول الحمضيات والطماطم والفراولة، والخضراوات الخضراء والتي تعد غنيه بفيتامين ج ، الذي يحمى الشعر من التقصف .

مشاكل الشعر عند الأطفال

يمر الشعر ببعض المشاكل التي يتعرض لها الجسم، ويصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، لاسيما الأطفال فقط بل جميع الفئات، ومن المشاكل التي يتعرض لها شعر الأطفال الأتي:

قمل الرأس:

يعد من الحشرات الطفيلية الصغيرة التي لا تحتوى على اجنحه، وقد تعيش عن طريق امتصاص الدم من فروة الرأس، وقد تعد شائعه بين الأطفال الذي تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 12 سنه.

قشرة الرأس:

تتكون من زيوت تتكتل مع الجلد ثم يتم التخلص منها بشكل غير طبيعي، وقد يحدث ذلك بسبب فرط نمو احد أنواع الفطريات المسماة مالا سيزيا، وقشرة قد تصيب الأطفال في سن البلوغ وهى لا تسبب أي خطر ولكنها تتسبب في تساقط الشعر.

قبعة المهد:

هي احد أنواع قشرة الرأس التي قد تصيب الأطفال، وذلك بسبب التهاب الجلد الدهني، وتتكون من قشور سميكه بيضاء أو صفراء، وقد تظهر على فروة الرأس، وتجعلها جافه.

علاج الشعر المتقصف للأطفال

علاج الشعر المتقصف للأطفال
كما يمكنك التعرف على علاج الشعر الهايش من الامام

خلطات لتغذيه شعر الأطفال

خلطه الزبادي ومزيج الزيت والسمسم:

نقوم بإحضار نصف علبه من اللبن الزبادي، وخلطها مع ملعقه من زيت حبه البركة، وملعقه من زيت الزيتون، مع 4 ملاعق من السمسم، ثم نخلطهم مع بعض جيدا" في الخلاط الكهربائي، ثم نقوم بتطبيق المزيج على شعر الطفل، ونحتفظ بباقي الكميه في علبه محكمه داخل الثلاجة، وتكرر الوصفية أسبوعيا" للحصول على افضل النتائج.

خلطه العسل والمايونيز:

نقوم بخلط 2 ملعقه من زيت الصبار مع 2 ملعقه من المايونيز و2 ملعقه من كريم جوز الهند وملعقه من العسل النحل، ونخلط المزيج جيدا"، ثم نقوم بوضعه على راس الطفل، ثم نقوم بتغطيته ونترك الخليط لمده نصف ساعه، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيا".

خلطه الزيوت وقشور الموز:

نضع بعض قشور من حبات الموز في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف إليها فنجان من زيت الزيتون وفنجان من زيت جوز الهند، ثم نقوم بخلط المكونات جيدا" في الخلاط حتى الحصول على خليط متجانس، ثم نضع الخليط في إناء على النار ونقلبه لمده 10 دقائق حتى يتماسك، ثم نرفع الخليط ونتركه جانبا" حتى يبرد، ثم نضعه على شعر الطفل ونتركه لمده نصف ساعه، ثم يغسل بماء فاتر.

خلطه مزيج من الزيوت والقهوة:

نقوم بخلط علبة من الزبادي مع كوب من زيت الزيتون، و3 ملاعق من زيت اللوز، وكوب من القهوة، ويتم خلطهم جيدا"، ثم نضعهم على شعر الطفل لمده ساعه كامله، ثم يغسل بالشامبو والماء الفاتر، ثم تكرر الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطة الجلسرين والبقدونس:

نقوم بغلي ملعقه من أوراق البقدونس، في إناء على النار لمده 5 دقائق، ثم تصفى ونتركها حتى تبرد، ثم نضيف إليها ملعقه من الجليسرين و2ملعقه من زيت الخس، ثم نقلب المكونات حتى تتجانس مع بعضها، ثم نقوم بوضعها على راس الطفل وندلكها جيدا"، ثم تترك على الرأس لمده نصف ساعه، ثم تغسل بماء فاتر وشاميو، وتكرر هذه العملية 3 مرات أسبوعيا" للحصول على شعر ناعم وصحي.

كيفية تنعيم الشعر وتطويله

تنعيم الشعر هي عمليه سهله وبسيطه، وقد تعطى نتائج سريعه مقارنه مع تطويل الشعر، فقد يحتاج إلى صبر وعناية مستمرة بالشعر، والتأكد من وصول الأغذية الكافية له لتغذيته حتى الحصول على نتائج مرضيه، ويجب البعد عن أي ممارسات ضارة مثل المصبغات والمواد الكيميائية والكي، لأنها كل هذه المواد تفقد الشعر قدرته على النمو، واليك سيدتي كيفيه تنعيم الشعر وتطويله.

  • الاوميجا3:

هي الغذاء الأساسي لصحه الشعر، لأنها تساعد في حل مشاكل الشعر، مثل فروة الرأس الجافة، وتساقط الشعر،وينصح باستخدامها لأنها تعزز نمو الشعر.

  • زيت اللوز:

يعتبر علاج جيد للشعر الجاف، من خلال تسخين 2 ملعقه من زيت اللوز وإضافة بعض قطرات من الفانيليا، لإضافة العطر على الزيت، ثم يدلك بها الشعر من خلال أطراف الأصابع، ويترك على الشعر لمده نصف ساعه، ثم يغسل بالشامبو والماء البارد.

  • استخدام الزيوت الطبيعية:

الزيوت الطبيعية تحافظ على نمو الشعر، فمن الضروري العمل على تغذيته للحصول على شعر ناعم وصحي، فيمكن تدليك الشعر وفروة الرأس بزيوت طبيعيه مثل زيت الخزامى ، وإكليل الجبل، وزيت الصندل،ويمكن استخدام هذه الزيوت أيضا" للشعر الجاف، وتستعمل هذه الزيوت على الشعر قبل غسله بالشامبو.

  • عصير الليمون:

الليمون من فصيله الحمضيات، يساعد في التخفيف من المشاكل التي يواجهها الشعر، مثل التخفيف من حكه الرأس، وقشرة الرأس، ويعالج الشعر الجاف، ويساعد في الحفاظ على شعر صحي، وذلك من خلال غسل الشعر أولا"، ثم يطبق على الشعر ملعقه كبيرة من عصير الليمون، ثم قومى بتجفيف الشعر بالمنشفة.

  • البابا يا:

البابا يا مفيده في تغذيه نمو الشعر، وخاصه البابا يا الغير مخصبه والتي تحتوى على عناصر أساسية، وذلك من خلال خلط كوب من البابا يا والموز مع ملعقه من العسل وملعقه من زيت جوز الهند، وكوب من اللبن، ثم يخلط المزيج جيدا" للحصول على عجينه، ثم تطبق على الشعر، ثم قومى بارتداء قبعه الدش لمده نصف ساعه ثم يغسل.

علاج الشعر المتقصف للأطفال

علاج الشعر المتقصف للأطفال

طرق لتنعيم الشعر الخشن

البيض:

نقوم بخفق بيضه ونضع عليها قليل من الماء، ثم نقوم بتطبيقها على الشعر، وفركه من الجذور إلى الأطراف، ثم يترك المزيج على الشعر لمده 10 دقائق، ثم يغسل بماء فاتر .

العسل:

نقوم بوضع 200 جرام من العسل على الشعر، ثم يدلك به فروة الرأس، ثم نغطى فروة الرأس بكيس بلاستيكي، ونتركه لمده نصف ساعه، ثم تغسل بماء دافئ ، ثم تكرر العملية مرتين أسبوعيا".

الموز:

نقوم بهرس موزة ثم نقوم بخلطها مع بياض بيضه، وملعقه كبيرة من زيت الزيتون، وملعقه كبيرة من العسل، ونخلط جيدا" ثم نضع الخليط على الشعر وندهنه به ، ونمشط الشعر ثم نغطيه ونتركه لمده ساعه على الشعر، ثم يغسل.

المايونيز:

نقوم بإحضار فنجان من المايونيز، ثم نضعه على الشعر،ونقوم بتغطيته بقبعه الاستحمام، ونتركه لمده ساعه، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو . وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيا".

الحليب:

نقوم بخلط 100 جرام من الحليب مع قليل من الماء، ثم نضع المزيج داخل زجاجه رشاشه، ثم نرش بها على الشعر ثم نقوم بتمشيطه،ونتركه لمده نصف ساعه ثم نغسله.أو خلط 200 جرام من الحليب مع ملعقه من العسل وحبات من الفراولة المهروسة، ثم يطبق الخليط على الشعر ويغطى بمنشفه، ويترك لمد ساعتين ثم يغسل ويمشط .

الزيوت:

مزج 2 ملعقه كبيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت المرمرية، وزيت الحلبة وزيت حب الرشاد، وزيت البطم وزيت الجر جير، مع فصين من الثوم المهروس، ثم يطبق المزيج على الشعر، ونتركه طوال الليل ويغسل في الصباح، وتكرر الوصفة 5 أيام متتاليه.

بعض النصائح لتنعيم الشعر الخشن وتطويله

  • تجنبي استعمال منتجات الشعر التي تحتوى على منتجات كيميائية
  • الابتعاد عن تعرض الشعر لدرجه حرارة عاليه، لان ذلك يجعله خشن .
  • اتباع نظام غذائي صحي، بحيث يحتوى على بروتينات وفيتامينات متنوعه، وألياف غذائية.
  • قص أطراف الشعر بانتظام، أي كل 3 اشهر لإزالة الشعر المتقصف، مما تساعد هذه الطريقة على تحفيز بصيلات الشعر على النمو بطريه سليمه وصحيه.
  • الابتعاد عن استعمال التسريحات التي تسبب تكسير الشعر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة