علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية وأسباب تضخمها بالتفصيل

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية وأسباب تضخمها بالتفصيل

آخر تحديث : الخميس ١٦ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عندما ينخفض معدل هرمون الغدة الدرقية فإن ذلك يكون له تأثير على هرمون السيروتونين الذي يوجد بالدماع والمسؤول عن الأحساس ببعض الإضطرابات فهل تُعاني من مشكلة في الغدة الدرقية؟ وتبحث عن مصدر طبيعي للعلاج بدون أي أثار جانبية؟ سئمت من تناول الأدوية الكيميائية؟ حسنًا إليك علاج الغدة الدرقية بالأعشاب والتي جاءت بنتائج مذهلة لمستخدميها، فهيا لمعرفة بعض الإحصائيات والأبحاث الطبية عن نشاط الغدة الدرقية، وأفضل النصائح المُتبعة أثناء علاج الغدة الدرقية بالأعشاب.

أعراض الغدة الدرقية

تُصنف الغدد الدرقية تبعًا للغدد الصماء التي بدورها تساهم في عمليات الأيض حيث تتكون من فصين مرتبطين بنسيج يُعرف علميًا بالبرزخ وُشبه في هيئتها الفراشة فتقع تحديدًا في منتصف الرقبة داخل القصبة الهوائية، وتعد الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين، وثلاثي يود الثيرونين في الدم، وتتعرض الغدة للعديد من الاضطرابات وبالتالي تتمثل أعراضها فيما يلي:

  • نتيجة حدوث خلل في الغدة الدرقية قد يشُعر المرء بالتعب غير المُبرر مع خمول وتعب مُستمر وتقلبات مزاجية.
  • قد تُصيب الإنسان بالكآبة والمشاكل النفسية التي تظهر في صورة لا مبالاة للواقع والإعياء.
  • تغيير ملحوظ في درجة حرارة الجسم وعدم تحمُل المريض البرد الطبيعي مع شعور دائم بالجفاف في الحلق والجلد يظهر في صورة تشققات.
  • آلام في العضلات والمفاصل مع الشعور بوخز في الأطراف.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية مع الشعور الدائم بالإمساك المزمن.

أعراض الغدة الدرقيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كيفية علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

مع تعدد طرق علاج الغدة الدرقية بين العلاجات الفموية والعمليات الجراحية المُعقدة طبقًا لحالة المريض تظهر طرق علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية في الصور الآتية:

بذر الكتان

هو من أهم وأشهر أنواع البذور العُشبية التي تُستخدم كثيرًا في الطب البديل، ويُمكن استخدامها من خلال سحق خمس ملاعق من البذور للتحول إلى بودرة ناعمة ومن ثم يُضاف إليها القليل من المياه حتى تُصبح عجينة لينة يُمكن ان تُدهنن مباشرةً على الرقبة، ويتم استعمال الوصفة يوميًا لمدة عشرون دقيقة.

الثوم

له قوة مناعية مُتعارف عليه منذ القدم، ويُستخدم الثوم صباحًا يوميًا حيث يتم مضغ ثلاث فصوص، كما ينصح الأطباء باستخدامه داخل النظام الغذائي لتحقيق أفضل نتيجة فعالة.

خلطة الأعشاب

يتكون المزيج من عشبة العجوقة، وبلسم الليمون وقشور الشوفان حيث توضع ملعقة كبيرة من تلك الأعشاب في كوب من الماء الساخن وتتُرك لمدة عشرة دقائق لتُصفى بعد ذلك، وتستخدم مرة يوميًا ويُفضل صباحًا.

كيفية علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

أفضل 5 أعشاب لعلاج الغدة الدرقية

يُرجى اولًا قبل الشروع في العلاج العُشبي اللجوء إلى الطبيب المُختص لمعاينة الحالة؛ وذلك لأنه من الصعب تشخيص الاضطراب بنفسك حيث تُشبه أعراضه الكثير من الاضطرابات الأخرى، والجدير بالذكر أيضًا أن هنالك بعض الاحصائيات والأبحاث التي تُحيط بفائدة الأعشاب في تقليل الأعراض فقط وخفض معدل الانتكاس وليس العلاج تمامًا؛ لذلك يُمكنك استخدام الأعشاب الآتية بجانب الوصفات الطبية:

  1. عُشبة Echinacea أو القنفذ: هي عُشبة مشهورة فعاليتها في تحسين عمل الجهاز المناعي خاصةً لمن يعانون من مشاكل في نشاط الغدة الدرقية.
  2. Licorice أوعرق السوس: يُستخدم منذ القدم في علاج الغدة الدرقية و يتميز بفعاليته الكبيرة في المحافظة على التوازن الناشئ بين الغدد الصماء؛ لذلك تُخفف من أعراض الاعياء التي تُصيب المصابين باضطرابات الغدة الدرقية.
  3. Bugle أو البوق: التي تمت عليها أكثر من إحصائية في العلاج وأثبتت فعاليتها في تخفيف من النشاط المُفرط في الغدة، وأضاف بعض الباحثون أن عُشبة البوق من الممكن أن تحل محل الادوية الكيميائية على المدى البعيد.
  4. Eleuthero أو الجينسنغ السيبيري: المعروف عنها فائدتها الكبيرة في علاج الغدة سواءً أن كان فرط في نشاط الغدة أو قصور في الافرازات؛ وذلك لأنها تعمل على تنظيم مستوى الهرمون المسؤول عن نشاط الغدة.
  5. Lemon Balm أو بلسم الليمون: حيث يُستخدم عن طريق تطبيقه على الرقبة يوميًا، وللحصول على أفضل نتيجة يُرجى الاستمرار عليه فترة لا تقل عن شهر.

أفضل 5 أعشاب لعلاج الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

طبقًا لأشهر أطباء الطب البديل في الوطن العربي فيما يخص علاج الغدة الدرقية بالأعشاب هنالك العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب التي تُساعد في التخلص من تلك المشكلة، وبما أننا تحدثنا من قبل عن أهم الأعشاب، يُرجى متابعة الطرق الصحية الطبيعية الآتية التي تُستخدم عالميًا في العلاج وهي كالتالي:

  • استعمال أعشاب البحر: أثبتت الدراسات أن مادة اليود من أفضل المواد الفعالة في معالجة الغدة الدرقية؛ لذلك يُنصح بدمج الأعشاب البحرية في النظام الغذائي الخاص بالمريض؛ وذلك لأنها تعتبر من أهم مصادر اليود الطبيعي، كما يُمكن استعمال حبيبات الأعشاب البحرية المشهورة في الطهي بدلًا من الملح.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: تنتشر تلك المادة في الكثير من المواد الغذائية أشهرها التونة، اللحوم الحمراء؛ وتُستخدم بسبب مساهمتها في زيادة إفراز الهرمون المسؤول عن الغدة الدرقية.
  • يفضل اتباع نظام صحي خالي من السكر واستبداله بالمواد الطبيعية.
  • إضافة فيتامين B12؛ وذلك لأنه يُساعد في الحد من الأعراض المصاحبة لمرض القصور أو افراط النشاط في الغدة الدرقية، يُمكن الحصول عليه من البيض، التونة، الجبن والحليب.
  • إضافة الزبدة إلى نظام الغذائي؛ وذلك لأنها تُساعد في تحسين نشاط عمل الغدد الصماء، حيث يُمكن استخدامها في صورتها الطبيعية أو الحصول عليها من الحليب كامل الدسم.
  • ممارسة اليوغا؛ وذلك لأنها تُساعد في تنظيم تدفق الدم إلى الغدة مما يُحسن من نشاطها ويُساعد على الاسترخاء.
  • بجانب الأعشاب الطبيعية تعتبر الممارسات السابقة الأفضل في علاج الغدة الدرقية بالأعشاب.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

نصائح علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

بالطبع للنظام الغذائي الخاص بالمريض تأثيرًا مباشرًا على جميع أجزاء وأعضاء الجسم بما فيهم الغدد؛ لذلك تأكد بأن الطعام الذي تتناوله سيؤثر أما بالسلب أو بالإيجاب على نشاط الغدة الدرقية؛ ولذلك أيضًا يُنصح أثناء علاج الغدة الدرقية بالأعشاب اتباع ما يلي في النظام الصحي:

  • يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الأوميغا-3؛ وذلك لأنها تحتوي على السيلينيوم المُفيد للغدة الدرقية ويُمكن الحصول عليه من الأسماك البحرية.
  • يُفضل تناول الحبوب الكاملة؛ وذلك لأنها تساعد في تخفيف الإمساك الذي يُعد من أشهر أعراض أمراض الغدة الدرقية.
  • تجنب الأطعمة الغنية بفول الصويا؛ وذلك لأن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت الاثار السلبية للصويا على امتصاص الأعشاب التي تُستخدم في علاج الغدة الدرقية بالأعشاب.
  • عليكِ بالابتعاد عن الخضروات التي تمنع امتصاص اليود في الغدة، ويتمثل أشهرها في القرنبيط، والبروكلي.
  • يُفضل الحد من تناول السكريات، والكافيين، والكحول أثناء فترة العلاج بالأعشاب.
  • يجب اتباع التعليمات السابقة وتناول الأعشاب التي تم ذكرها في المقال لمدة شهر لضمان نتيجة فعالة في علاج الغدة الدرقية بالأعشاب.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أفضل وأسرع علاج الغدة الدرقية بالأعشاب المجربة والتي تغنيك عن تناول العقاقير مع ذكر بعض المعلومات الهامة والنصائح المفيدة.

اقرأي أيضًا:

علاج الغدة الدرقية النشطة بالأعشاب الطبيعية والطب البديل

علاج الغدة الدرقية في المنزل .. أفضل طرق العلاج بنتائج مذهلة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة