علاج الغدة الدرقية باليود المشع وخطوات العلاج الصحيحة

علاج الغدة الدرقية باليود المشع وخطوات العلاج الصحيحة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر اليود الطبيعي من الاملاح الطبيعية التي توجد في كثير من الأطعمة مثل الأسماك وغيرها وبعض الخضروات ، واليود هام جدا لأنه يدخل في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية الازمة لكثير من الوظائف الحيوية بالجسم والايض الغذائي.

واليود المشع I131 هو عنصر خارجي يتم تصنيعه في المفاعلات النووية لإنتاج المواد المشعة الطبية ، وعند حدوث خلل وظيفي في الغدة الدرقية مثل زيادة نشاط أو إفراز الغدة الدرقية للهرمونات سواء أولى أو ثانوي أو وجود تحول في بعض خلايا الغدة الدرقية لتكوين أورام خبيثة او سرطانية بالغدة.

ففي هذه الحالات يصبح لليود المشع دورا هاما فى علاج النشاط او الاورام الخبيثة للغدة الدرقية ، وسوف نعرض علاج الغدة الدرقية باليود المشع.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

أصبح العلاج باليود المشع، فى خلال الثلاثين سنة الماضية، هامًا وفى كثير من الاحيان العلاج المثالي لزيادة إفرازات الغدة الدرقية فى الدم خصوصًا أن حدث مقاومة للعلاج الدوائى لفترات طويلة أو عدم استجابة للعلاج الدوائى أو تعذر إجراء عملية جراحية تتعلق بالحالة الاكلينيكية للمريض أو موانع للتخدير والخوف من المضاعفات الناتجة عن العملية او التخدير.

ففي هذه الحالات يصبح العلاج باليود المشع هو الامثل والامن فى مثل هذا الوضع وذلك يتم عن طريق: تحديد جرعة اليود المشع المناسبة لكل مريض على حدة حسب الحالة الاكلينيكية للمريض والسن ونسبة ارتفاع الهرمونات فى الدم ودرجة نشاط الغدة الدرقية فى المسح الذرى الذى لابد ان يسبق اى علاج باليوم المشع.

يعتبر اليود المشع هو العلاج الامثل وفي اغلب الاحوال الاوحد لعلاج سرطان الغده الدرقية بعد اجراء جراحه استئصال ورم من الغده يأتي دور اليود المشع في التشخيص والعلاج كالأتي:

  1. استخدام اليود المشع في تشخيص بقايا انسجه الغده الدرقية بعد اجراء الجراحة. بعد شرب جرعه صغيره تشخيصيه من 3 الى 5 مللي كلورى.
  2. يتم بعدها التصوير بجهاز المسح الذري على الرقبة والجسم لمعرفه حجم بقايا انسجه الغده الدرقية بعد الجراحة وهل يوجد انتشار في اجزاء الجسم خصوصا الغدد الليمفاوية بالرقبة أو الرئتين وأحيانا العظام وذلك لتحديد الجرعة العلاجية المناسبة لكل مريض حسب نتيجة المسح الذري ودلالات الاورام و الفحوصات الاخرى المناسبة لكل حاله اذا تطلب الامر .
  3. كل هذه الاجراءات يتم مناقشتها مع الطبيب المعالج و شرحها بالتفصيل مع المريض قبل اعطاء الجرعة له .
  4. تكون جرعات اليود المشع في حالات سرطان الغده الدرقية اكبر منها في حالات النشاط الزائد وذلك لضمان القضاء التام على اي انسجه بالرقبة او علاج انتشار أن وجد .

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

كيفية علاج الغدة الدرقية باليود المشع

  1. يتم اعطاء اليود المشع عن طريق الفم بالشرب وليس بالحقن بعد وضعة فى كمية قليلة من المياه ويتم اعطاء اليود المشع فى المعامل المجهزة والمرخص لها من قبل هيئة الطاقة الذرية المصرية الموجودة فى العيادات والمراكز الطبية والاشعة المتخصصة لفرع الطب النووي.
  2. لا يتم تناول اليود المشع فى الصيدليات او شراءه مباشرة من الشركات لانه يخضع لإجراءات من الوقاية الاشعاعية تحت اشراف هيئة الرقابة النووية المصرية وكذلك لا يتم تناوله او اعطاءه بالمنزل .

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

الإحتياطات اللازمة قبل علاج الغدة الدرقية باليود المشع

  1. لابد من التحضير الجيد للمريض عن طريق الطبيب المعالج قبل إعطاءه جرعة اليود المشع وذلك لضمان التأثير الفعال والامثل للعلاج وذلك بإعطاء التعليمات الشفوية والكتابية لمريض.
  2. شرح كافة الامور المتعلقة بالعلاج باليود المشع سواء الادوية التى يجب ان يوقفها قبل العلاج او الأطعمة التى يجب ان يمتنع عنها وذلك لاحتوائها على اليود الطبيعي مما يتعارض مع استجابة الغدة لليود المشع مثل الاسماك وغيرها .
  3. وكذلك الامتناع عن عمل اى اشعة بالصبغة لفترة معينة قبل اعطاء جرعة اليود المشع .
  4. وكل ذلك يتم شرحة بالتفصيل للمريض قبل إعطاء الجرعة .
  5. وكذلك إعطاء التعليمات الهامة للوقاية من التعرض للاشعاع القليل الخارج من الغدة بعد إعطاء الجرعة وذلك للمحيطين بالمريض خصوصا الأطفال والحوامل حسب تعليمات الوقاية الاشعاعية الدولية .

أعراض جانبية لليود المشع

إذا تم تحضير المريض جيدا من قبل الطبيب المعالج فأنه في أغلب الحالات لا توجد أى أعراض أو أثار جانبية لليود المشع وفى بعض الحالات القليلة جدا التي لا تتجاوز 1 % ببعض الألم البسيطة او احتقان بسيط في الحلق عند البلع او غثيان بسيط , اذا تم تحضير المريض جيدا قبل الجرعة نادرا ما يحدث اثار جانبية بعد الجرعة .

من الاحتياطات اللازمة قبل إعطاء اليود المشع:

  1. الا تكون المريضة سيدة حاملا ففي هذه الحالة فقط لا يتم إعطاء اليود المشع لتأثيره المباشر على نمو الجنين .
  2. إن كانت السيدة في سن حمل فينصح بعدم حدوث حمل لمدة 4 – 6 اشهر بعد الجرعة سواء للمريضة نفسها او للزوجة اذا كان المريض رجلا .
  3. إذا كانت المريضة مرضعا فيجب إيقاف الرضاعة بعد اليود لأنه يتم إفرازه في لبن الثدي وتأثيره مباشر في الرضيع اذا تناول لبن الام بعد اليود

تعد نسبة الشفاء من نشاط الغدة الدرقية بعد اليود المشع نسبة عالية تصل الى 70 % خلال الثلاث اشهر الأولى وتصل الى 90% خلال السنة الأولى بعد اليود، وفى بعض الحالات يكون تأثير اليود المشع غير كافي ومن ثم يتم إعطاء جرعة أخرى للمريض ويتم التأكد من علاج النشاط بالتحاليل اللازمة .

فى بعض الحالات الأخرى تقل افراز هرمونات الغدة الدرقية ويحدث خمول بدل النشاط ومن ثم يحتاج المريض لأخذ علاج بديل لتعويض عن افرازات الغدة الدرقية " ال تروكسين " علما بانه ليس له اى أعراض جانبية او ضرر على المريض في المدى القريب او وجود تأثير لنشاط الغدة على القلب.وفى هذه الحالات إعطاء جرعات اكبر من اليود المشع يكون مناسب لها وهام جدا لإيقاف النشاط

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

اليود المشع آمن في الإستخدام العلاجي

وكما عرضنا علاج الغدة الدرقية باليود المشع في هذا الموضوع، عليكي بالإطمئنان، ففي النهاية فإن العلاج باليود المشع آمن تماما ولا يوجد أي أعراض آثار جانبيه على المدى البعيد و لا يؤثر مطلقا على:

  1. الخصوبة عند الرجال او النساء ولا على العلاقة بين الزوجين .
  2. لا يؤدي الى حدوث سرطان في المستقبل كما يشاع عند غير متخصصين .
  3. لا علاقه لليود المشع بسقوط الشعر .
  4. لا تحدث اعراض جانبيه اخرى كما تحدث عند العلاج الكيميائي لسرطان أخرى غير الغده الدرقية .

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

اقرئي ايضا: كل ما تحتاجين معرفته عن مرض الغدة الدرقية

اقرئي ايضا: أعراض الغدة الدرقية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة