علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب في المنزل بفاعلية أكيدة

علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب في المنزل بفاعلية أكيدة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال أمر مقلق على صحة طفلك، لذا نقدم شرح للغدة الدرقية واضطراباتها وأسباب ننقص نشاطها وكيفية علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب بشكل أمن.

وظيفة الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية تقع تحت تفاحة آدم ملفوفة حول القصبة الهوائية، والغدة الدرقية هي المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم جنبًا إلى جنب مع ما تحت المهاد والغدة النخامية، حيث تعمل الغدة الدرقية بواسطة الهرمونات التي تفرزها، ولكي تتمكن الغدة الدرقية من إنتاج هذه الهرمونات فهي تحتاج لعنصر اليود هذا العنصر الموجود في الماء والغذاء.

وظيفة الغدة الدرقيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال

إن نقص نشاط الغدة الدرقية من اضطرابات الغدة الدرقية وهي الحالة التي تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة بما فيه الكفاية وتنتج كمية صغيرة من هرمون معين أو من عدة هرمونات، وهذه الهرمونات تشرف وتؤثر على وتيرة عملية الأيض من خلال تحفيز كل الأنسجة تقريبًا في الجسم لإنتاج البروتينات، وكذلك تعمل على زيادة كمية الأوكسجين الذي تستخدمه الخلايا، وعندما تعمل الخلايا بشكل أفضل فإن أجهزة الجسم تعمل بوتيرة أسرع، أما نقص هرمونات الغدة الدرقية فهو يؤدي إلى إبطاء وظائف الجسم عامة.

أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال

يتسبب نقص نشاط الغدة الدرقية في الكثير من الأعراض منها:

  • حدوث الأيض البطيء.
  • زيادة الوزن غير المبررة.
  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • تساقط الشعر.
  • جفاف الجلد.
  • ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.
  • ضعف العضلات والمفاصل.
  • تورم في الوجه وتحت العينين.
  • التعب المزمن.
  • حدوث اضطرابات الذاكرة وكذلك اضطرابات المزاج والحالة النفسية.
  • تباطؤ جميع النظم البدنية وجميع الأنشطة الحياتية.

أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال

أسباب نقص نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من الأسباب التي تسبب في نقص نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بمرض هاشيموتو الذي يعد السبب الأكثر شيوعًا لنقص نشاط الغدة الدرقية، والذي فيه تتضخم الغدة ويتم تدمير المناطق الوظيفية للغدة تدريجيًا.
  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يجرى بواسطة اليود المشع أو الجراحة.
  • الوراثة حيث تلعب الوراثة دورًا في الإصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية.
  • حدوث التهاب الغدة المناعي هو أحد أمراض المناعة الذاتية.

أسباب نقص نشاط الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب

ينتج بقصور الغدة الدرقية عن التغذية السيئة، أو التعرض للتوتر الشديد والضغط العصبي، أو بسبب نقص بعض المواد الغذائية المهمة في الجسم.

إن استخدام الأعشاب في علاج نقص نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال أمر أمن حيث أن هذه الأعشاب لا تسبب أية آثار جانبية على جسم الطفل، ومن الأعشاب

الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية من أفضل المصادر الطبيعية لليود الذي يساعد على نشاط الغدة الدرقية، ولكن يمكن أن تختلف كمية اليود المتواجدة باختلاف نوع الأعشاب البحرية، وهي كذلك مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأمثلة على الأعشاب البحرية التي يمكن تناولها ضمن وجبتك الرئيسية عشبة واكامي وعشبة كومبو وعشبة نوري البحرية.

بذور الكتان

حيث تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف في الجسم، وخاصة وظيفة الغدة الدرقية، كما تساعد بذور الكتان أيضًا في علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق التقليل من الكوليسترول الضار، وكذلك التخفيف من الإمساك، كما يساعد أيضًا في السيطرة على مشاكل القلب، ولذا يمكن تناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان في الصباح لتزيد من إفرازات هرمون الغدة الدرقية.

أوراق السبانخ

يمكن استخدام أوراق السبانخ الخضراء في علاج مشاكل الغدة الدرقية حيث أن السبانخ لها فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال في علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على رقبة الطفل وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ، وقومي بعمل هذه الوصف بشكل يومي لضمان الحصول على نتائج مبشرة في علاج الغدة الدرقية.

أوراق السبانح ضمن علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العصائر التي تساعد في علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب حيث أن الليمون يعمل على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأطفال الذين يعانون من أحد أمراض المناعة، كما يستخدم لزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، كما يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم، ولذا يمكنك تقديم لطفلك ثلاثة أكواب من عصير الليمون بشكل يومي، وكذلك يمكن أن يتناول الطفل ثلاث ليمونات.

الثوم

من المعروف أن الثوم علاج فعال للعديد من الأمراض في الجسم، كما أنه يعمل على التخفيف من تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح معظم الأطباء بتناول فص ثوم على الريق بشكل يومي، وكذلك يمكن إضافة الثوم إلى الأطباق المختلفة التي تقدميها لطفلك.

العرقسوس

إن العرقسوس من الأعشاب المهمة للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث يحسن أحوال الطاقة عند الأطفال المصابين باضطراب في الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب، وعلاوة على ذلك أثبتت إحدى الدراسات العلمية الحديثة أن العرقسوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية، ويدل هذا على إمكانات عرق السوس ليكون العلاج الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة، ولذا قومي تقدم مشروب العرقسوس إلى طفلك بشكل يومي لضمان علاج مشاكل اضطرابات الغدة الدرقية.

زيت زهرة الربيع

يساعد زيت زهرة الربيع في علاج قصور الغدة الدرقية بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض اللينولينيك والذي له خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه له دور في زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية، ولذا قومي بتدفئة القليل من زيت زهرة الربيع وادهني رقبة طفلك مرتين يوميًا.

زيت زهرة الربيع ضمن علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب

الزنجبيل

ضمن علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب المميزة هو الزنجبيل، وذلك لما يحتويه من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والزنك الذي له خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تحسن من عمل الغدة الدرقية، ولذا يمكن إضافة شرائح من نبات الزنجبيل إلى الأطعمة التي تقدميها لطفلك أو يمكن عمل مشروب الزنجبيل وإضافة العسل إليه.

الجنسنج

إن الجنسنج يحفز عمل الغدة الدرقية، كما أنه يخفف من التعب الذي يعد أحد أكثر الأعراض الناتجة عن خمول الغدة الدرقية، ولذا يمكن تقديم مشروب الجنسنج المضاف إليه عسل النحل إلى طفلك بشكل يومي.

إن علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب غير ضار بالمرة على صحة طفلك بل يساعد على زيادة مناعة الجسم وتقويته، بعد استخدامك الأعشاب لا تنسي كتابة نتائج تجربتك في التعليقات.

الجنسنج علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالأعشاب

اقرأي أيضًا:

الغدة الدرقية عند الأطفال - تعرفي على أسبابها وتأثيرها على النمو

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية وأسباب تضخمها بالتفصيل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة