علاج الغدة الدرقية في المنزل .. أفضل طرق العلاج بنتائج مذهلة

علاج الغدة الدرقية في المنزل .. أفضل طرق العلاج بنتائج مذهلة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن اضطرابات الغدة الدرقية عديدة ومتنوعة، ولذا سنسرد لك أنواع الهرمونات الغدة الدرقية وكذلك أعراض اضطرابها وكيفية علاج الغدة الدرقية في المنزل بطريقة سهلة وآمنة.

وظيفة الغدة الدرقية

هي غدة صغيرة يبلغ قياسها حوالي 5 سم، وتقع تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الرقبة، حيث يتصل جزأي الغدة في الوسط في منطقة تسمى البرزخ، مما يعطي الغدة الدرقية شكل ربطة العنق الصغيرة، وفي الغالب لا يمكن رؤية الغدة الدرقية وبالكاد يمكن تحسسها، ولكنها يمكن تحسسها بسهولة في حال تضخمها وقد تظهر بشكل انتفاخ بارز على جانبي تفاحة آدم أو عند أسفلها.

هرمون الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمون T4 وهو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه الغدة الدرقية وله تأثير طفيف فقط على تسريع معدل التمثيل الغذائي في الجسم.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

هرمون الترييودوتيرونين (T3)، ويتكون هذا الهرمون من دمج هرمون T4 مع اليود، ويقوم الجسم بتحويل هرمون T4 إلى T3 الهرمون الأكثر نشاطًا، ويتم تحويل T4 إلى T3 في الكبد وأنسجة الجسم الأخرى، ولكن تتحكم العديد من العوامل في تحويل T4 إلى T3 بما في ذلك احتياجات الجسم المختلفة بين لحظة وأخرى، ووجود أو عدم وجود أمراض.

هرمون الغدة الدرقية

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية

يسبب تدني مستويات هرمون الغدة الدرقية تباطؤ وظائف الجسم، وتكون الأَعراض خفية في البداية ثم تتطور تدريجيًا، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث تغييرات في ضغط الدم وضربات القلب.
  • تصبح تعبيرات الوجه باهتة.
  • يصبح الصوت أجشًا والكلام بطيء.
  • تتدلى الأجفان.
  • الشعور بالتعب العام والإعياء.
  • ينتفخ الوجه والعينان.
  • يصبح الشعر متفرقًا، وخشنًا، وجافًا.
  • حدوث تغييرات في لحالة المزاجية للمريض.
  • يصبح الجلد خشنًا، وجافًا.
  • حدوث تغيرات في الوزن بشكل غير طبيعي.

علاج الغدة الدرقية

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغدة الدرقية منها:

  • الأدوية الفموية حيث يتم إعطاء المريض علاج عن طريق الفم لزيادة نشاط الغدة الدرقية أو إبطاؤه مع المداومة ل تناول الدواء تنتهي اضطرابات الغدة الدرقية، ولكن في بعض الأحيان النشاط المفرط للغدة الدرقية ينتهي دون علاج، وذلك عند انتهاء الالتهاب المسبب لزيادة إنتاج الهرمون.
  • العلاجات الجراحية وقد يلجأ الطبيب إلى إزالة نسيج الغدة الدرقية، والتي تكون مسببة في فرط إفراز الهرمونات، كما أن تلف هذا النسيج يعمل على تلف الغدة الدرقية.
  • العلاج باستخدام الأغذية والأعشاب حيث ينصح معظم الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود للمساعدة في القضاء على اضطرابات الغدة الدرقية.

علاج الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية في المنزل

هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في المنزل لعلاج مشاكل الغدة لدرقية، وهي:

عشب القنفذ

هذه الأعشاب لها شهرة كبيرة حيث يستخدم في تحسين الجهاز المناعي، وتعتبر هذه الأعشاب علاجًا فعالا لهؤلاء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.

بلسم الليمون

يعتبر بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهو من الأعشاب المفيدة للغدد الدرقية، حيث تبين البحوث أن استخدام بلسم الليمون مفيد لتطبيع فرط نشاط الغدة الدرقية، كما أنها تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتخفف من الأعراض المرتبطة بزيادة نشاط الغدة الدرقية.

نبات العرقسوس

هذا النبات مهم جدًا للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب، وقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية في عام 2011 أن نبات العرقسوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية، ويدل هذا على إمكانات العرقسوس ليكون العلاج الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء.

علاج الغدة الدرقية في المنزل 1

نبات البوق

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن استخدام نبات البوق يساهم في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتقد بعض الخبراء أن هذا النبات يمكن أن يحل تدريجيًا محل بعض أدوية علاج الغدة الدرقية.

استخدام الجوز الأسود في علاج الغدة الدرقية في المنزل

يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود بل وينافس المأكولات البحرية في هذا الصدد، حيث تبين البحوث العلمية الحديثة أن اليود من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويًا في تحسين صحة وأداء الغدد الدرقية.

أعشاب الجينسنغ السيبيري

تعتبر أعشاب الجينسنغ السيبيري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. ويعتقد أن الجينسنغ السيبيري فعال في علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تنظيم مستويات الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية، كما أن هذه الأعشاب تحتوي على المواد التي تساعد على العمل الطبيعي للغدة الكظرية.

بذور الكتان

من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية وخاصة الأوميجا 3 والتي يعتقد أنها جيدة لصحة الغدة الدرقية، حيث أنه في دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية وخاصة الأوميجا 3 مثل بذور الكتان تساعد على زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية فتعالج قصور الغدة الدرقية.

استخدام الجرجير الطازج في علاج الغدة الدرقية في المنزل

يعتبر الجرجير الطازج من أغني الأغذية بعنصر اليود الذي يساعد في علاج اضطرابات الغدة الدرقية وكذلك حمايتها من الأمراض، كما أن الجرجير يحتوي على كثير من العناصر الغذائية مثل الجرمانيوم والكبريت ومضادات الأكسدة التي تساعد على عمل الغدة الدرقية بطريقة مثالية، لذا ينصح الأطباء بجعل الجرجير عنصر أساسي في طعامك.

استخدام الجرجير الطازج في علاج الغدة الدرقية في المنزل

الزنجبيل

إن تواجد مادة الزنجبيل سهل جدًا وبسيط ومن الممكن الحصول عليه بسرعة وهو واحد من أحسن الأمور الطبيعية التي تساعد على علاج الغدة النخامية فهو يحتوي على الكثير من المحتويات الطبيعية التي تعد مضادة للجراثيم والالتهابات فهو كثير المعادن مثل معدن الماغنسيوم ومعدن الزنك ومعدن البوتاسيوم وهذه المعادن تلعب دور مهم في عمل وظائف الغدة الدرقية، فيعتبر الزنجبيل مفيد لعلاج القصور في هذه الغدة فيتم شربه عن طريق غليه كالشاي، أو إضافته إلى الطعام والسلطات.

نبات التوت البري

يعتبر التوت البري من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع حدوث الالتهابات، كما أن التوت البري يمتلك مزايا تنشيط الجهاز المناعي وتحسين أداء الغدة الدرقية وحمايتها من حدوث أي اضطرابات.

عسل النحل الجبلي

يتميز العسل لعلاج الغدة الدرقية وذلك بخواصه المشهورة كأحد مضادات الالتهابات، ويساعد تناول العسل في التخفيف من التهاب الغدة الدرقية والمحافظة بشكل أساسي على نسب الهرمونات التي تفرزها الغدة.

عسل النحل الجبلي لعلاج الغدة الدرقية

أعشاب ذنب الأسد القبلي

حيث إن هذه الأعشاب مهمة في علاج عدة أعراض تنتج عن زيادة نشاط الغدة الدرقية مثل ارتفاع عدد ضربات القلب، وبتناول منقوع أعشاب ذنب الأسد فإنها تساعد في تنظيم ضربات القلب.

إن استخدام طرق علاج الغدة الدرقية في المنزل مقبول في الحالات البسيطة، ولكن مع تطور اضطرابات الغدة الدرقية يفضل التوجه للطبيب لتحديد نمط العلاج، قومي بتجربة الأعشاب في علاج الغدة واكتبي لنا تجربتك في التعليقات.

اقرأي أيضًا:
علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية وأسباب تضخمها بالتفصيل

علاج الغدة الدرقية النشطة بالأعشاب الطبيعية والطب البديل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة