أعراض القولون العصبي و طرق علاجه

أعراض القولون العصبي و طرق علاجه

آخر تحديث : الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩

مرض القولون العصبي من أكثر الأمراض انتشاراً بين الجميع وخاصة السيدات، وهو من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، ويكون التهابات القولون العصبي نتيجة بعض الاضطرابات في الأمعاء الغليظة، تتمثل في انتفاخ وألم في البطن مع وجود إسهال أو إمساك بسبب اختلال في الحركات الخاصة بعضلات الأمعاء الغليظة أو القولون التي تتحكم بها الأعصاب والهرمونات، ولذلك سمي بالقولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي أسباب القولون العصبي

القولون العصبي لا يوجد له سبب معين، فالسبب الرئيسي مجهولاً حتى الآن، لأنه لا يعتبر مرضاً عضوياً، ولكن هناك عدة عوامل التي تؤدي إلى تهيج القولون وهي:
  1.  العامل النفسي: مثل الضغوط النفسية والقلق والتوتر خاصة أيام الامتحانات.
  2.  بعض المأكولات والمشروبات: هناك بعض المشروبات مثل (القهوة والشاي والمشروبات الغازية) تسبب الإصابة به، كما هناك بعض الأطعمة مثل (الأطعمة المقلية والبهارات والتوابل، والبقوليات وبعض الخضار كالملفوف والفجل وغيرها)، بالإضافة إلى تناول وجبة طعام معتادة أكبر من اللازم قد تتسبب في تهيج القولون.
  3.  شرب الكحول والتدخين يؤدي إلى التهاب القولون.
  4. غالباً ما تؤدي الالتهابات الطفيلية: كالجيار ديا والأميبا إلي تهيج القولون.

أعراض القولون العصبي

  1.  يمكن أن نجد انتفاخ مع ألم ومغص في البطن نتيجة وجود الغازات، وتزول هذه الأعراض بعد عملية الإخراج.
  2. حدوث إسهال أو إمساك، حسب سرعة حركة الأمعاء الغليظة وقد يصاحبهما خروج المخاط مع البراز.
  3. عدم استكمال عملية الإخراج وأيضاً صدور أصوات من البطن قد يسمعها أي شخص قريب من المصاب بمرض القولون العصبي.

علاج القولون العصبي

  • هناك بعض الأدوية لعلاج المغص وألم البطن، مثل (هوسن إن بتوييل برويد) و(بريفينيوم برومايد) تساعد في علاج القولون العصبي أيضاً.
  • يمكنك تناول الخضروات الطازجة.

أعراض القولون العصبي فوائد الخضروات فى علاج القولون

  • يمكنك تغيير العادات اليومية حتى يهدأ القولون العصبي ومحاولة الاسترخاء، وتفادي عوامل القلق والتوتر قدر المستطاع والابتعاد عن المشروبات الكحولي، وتجنب تناول الأطعمة الملوثة أو استخدام المراحيض العامة.
  • يمكنك أيضاً معالجة أعراض القولون العصبي بالأعشاب، حيث هناك عدة أعشاب تعمل على تهدئة القولون مثل النعناع والكروية والينسون والحلبة، وتحمي الجهاز الهضمي من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها مثل التهابات القولون.
  • استخدام الخل حيث يعتبر الخل هو عنصر فعال في تنقية الجسم من السموم التي تحتويه، وخاصة إذا كان مستخلص من إحدى الفواكه أو الخضروات مثل خل التفاح، ولهذا فإن الخل يعمل على حماية الجسم من السموم التي قد تكون سببًا في إصابة أحد أعضاء الجسم بالمشكلات الصحية، فإنه قادر على علاج التهابات القولون الناتجة عن تناول وجبات الطعام غير الصحية والغنية بالدهون، لهذا ينصح بتناول طبق من سلطة الخضروات الخفيفة المضاف لها خل التفاح للتخلص من التهابات القولون.
  • الزنجبيل من أهم العناصر الغذائية الفعالة في إنهاء مشكلة انتفاخ البطن بصورة سريعة، حيث أنه به نسبة كبيرة من الزيوت العطرية التي تعالج مشكلات الجهاز الهضمي، وأيضاً يحمي من الإصابة بأمراض القولون المختلفة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلي مذاقه الرائع وكذلك الكمون مفيد جدا في علاج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي الزنجبيل لعلاج تهيج القولون

9-شرب كمية كبيرة من الماء يومياً يعمل على علاج كثير من الأمراض والمشاكل الصحية وأهمها علاج القولون العصبي، حيث تعمل المياه على تخليص الجسم من السموم وطردها منه، كما أن الماء يرطب الأعضاء الداخلية للجسم وأيضاً تساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القولون خاصة في حالات الإصابة بالتهابات القولون للتخفيف منها وتهدئته.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة