علاج القولون العصبي بالاعشاب - كيفية القضاء على الأعراض المؤلمة منزليا

علاج القولون العصبي بالاعشاب - كيفية القضاء على الأعراض المؤلمة منزليا

آخر تحديث : الأحد ٠٢ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

بالتأكيد مر عليك في إحدى الأيام الشعور بانتفاخ في المعدة والقولون، مع وجود ألم في منطقة الجهاز الهضمي، وكنت تعاني وقتها من شدة الألم، تعرفي علي أفضل طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب في المنزل، بمنتهى الفاعلية والأمان.

تعد السيدات أكثر عرضة من الرجال من الإصابة بانتفاخ وآلام القولون العصبي، ويسبب لها ذلك الأذى بالتأكيد، مع وجود مشاكل الغازات والتي تسبب الإحراج لها، مع الإحساس بالانتفاخ والمغص والتعب الشديد في الجسم، في هذه الحالة يلجئ البعض إلى العقاقير الطبية التي تعالج ذلك الأمر، لكن بالتأكيد ستكون الأعشاب هي الأفضل لحل هذه المشكلة.

أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي

تتنوع مشاكل القولون العصبي والمعدة بشكل كبير، فالأعراض جميعها مؤلمة للغاية، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • سوء الهضم.
  • تقلصات المعدة والقولون.
  • الإحساس بانتفاخ في المعدة والقولون.
  • الإصابة بحساسية مزمنة تجاه بعض الأطعمة التي يصعب هضمها.
  • ارتفاع حموضة المعدة.
  • آلام متنوعة في الجهاز الهضمي مع إمكانية ظهور حالة من الإمساك الشديد أو الإسهال الملحوظ.
  • من الممكن أن يصل الأمر إلى الإحساس بالاختناق وضيق التنفس.
  • بعد الانتهاء من تناول أي وجبة يبدأ الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن.
  • صعوبة شديدة في عملية التبرز.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

النعناع من أفضل طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب

يعد النعناع واحد من أفضل الأعشاب التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وعلاج القولون العصبي بشكل خاص، وذلك يعود إلى أن النعناع يعتبر معالج سريع لأعراض الانتفاخ وآلام القولون، لأنه يحتوي على زيت المنثول الذي يقوم بدوره على طرد الغازات من الجسم، ومساعدة الجسم في الاسترخاء.

يعمل النعناع كذلك على القضاء على تشنجات القولون والمرارة والمعدة بشكل سريع المفعول ومضمون بشكل أكيد.

من الأفضل تناول النعناع من خلال مضغ الأوراق الطازجة منه، أو تناوله مغلي مثل الشاي محلى بالعسل الأبيض، مع الانتظام في تناوله حتى يتم إزالة الآلام نهائيًا.

أعشاب لعلاج القولون نهائيا .. البابونج

يدخل البابونج في علاج العديد من الحالات الطبية البسيطة والمعقدة كذلك، وذلك لأن البابونج يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ولذلك يمكن الاعتماد عليه في علاج القولون بشكل نهائي.

يعمل البابونج على استرخاء المعدة والأمعاء، وطرد الغازات من جسم الإنسان، بالإضافة إلى علاج التلبك المعوي بشكل سريع وفعال، لذلك سيكون هو حل مميز للقضاء على آلام القولون العصبي.

يمكن الاعتماد على البابونج في علاج القولون العصبي، من خلال تناوله مغلي مثل الشاي، مع تحليته بعسل النحل، على أن يتم تناول كوب واحد منه عند الشعور بالآلام بشكل منتظم، حتى تزول هذه الآلام نهائيًا.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

أعشاب للقولون المنتفخ .. الكركم

أكدت العديد من الدراسات الطبية أن الكركم يوجد لديه فاعلية أكيدة على القولون العصبي، فهو قادر على تقليل ظهور الأعراض المؤلمة التي تصاحب هذا المرض بشكل ملحوظ، حيث أنه يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل عام، وتخفيف آلام المعدة والقولون كذلك.

وأشارت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتمدوا على الكركم لمدة 8 أسابيع بشكل منتظم في علاج القولون العصبي، تم حل المشاكل التي عانوا منها من قبل بشكل فعلي وسحري كذلك.

ويمكن الاعتماد على الكركم في علاج القولون العصبي، من خلال عدة طرق، ومنها تناول شاي الكركم، وهو عبارة عن الكركم المطحون في كوب من الماء المغلي المحلى بعسل النحل، ويمكن كذلك وضعه في الطعام فبجانب طعمه ورائحته المميزة، إلا أنه سيكون فعال في القضاء على أوجاع القولون والمعدة نهائيًا.

الشمر أفضل أعشاب للقولون والمعدة

يساهم الشمر في طرد الغازات من جسم الإنسان بشكل سريع، كما أنه يعالج الانتفاخات والتلبك المعوي بفاعلية أكيدة، كذلك يستطيع الشمر أن يجعل عضلات المعدة مسترخاة بشكل كبير، وكذلك فهو معالج جيد لحالات الإمساك الشديدة.

وفي هذه الوصفة سنقوم بخلط كمية من زيت الشمر مع الكركم، في كوب من الماء المغلي، وتناول هذا المشروب بشكل يومي لمدة شهر كامل، وبعد هذه المدة ستشعر براحة كبيرة، وتحسن ملحوظ في الجهاز الهضمي، كما أن هذه الآلام لن تعود إليك مجددًا.

كما يمكن خلط بذور الشمر مع الكراوية والنعناع في كوب من الماء الدافئ، وتحلية هذا المشروب بالعسل الأبيض، وتناوله بشكل منتظم يومي حتى علاج مشاكل القولون نهائيًا.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

الزنجبيل في علاج القولون العصبي بالاعشاب

واحد من أهم الأعشاب التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، هو الزنجبيل بالتأكيد، وذلك لأنه قادر على علاج ألم البطن بشكل ملحوظ، كما أنه معالج فعال للقضاء على الانتفاخ، وذلك يعود إلى احتواءه على العديد من المواد اللاذعة مثل الجنجرول، والتي تعمل على علاج التهابات وتلبكات المعدة، كما أن الزنجبيل مطهر معوي رائع.

يمكن الاعتماد على الزنجبيل في علاج القولون من خلال إضافة القليل من مبشور الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي، ثم تغطية الكوب لمدة 5 دقائق، وتناول هذا المشروب بشكل منتظم، مع إمكانية تحليته بالعسل وإضافة نصف عصير ليمونة طازجة إليه.

الينسون من طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب

يعتبر الينسون واحد من أفضل الأعشاب العطرية التي تهدئ الأعصاب، وتعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي كذلك، فهيم تزيل العصبية، وتقلل من حدوث الالتهابات والتلبكات المعوية المختلفة.

ولذلك عند الشعور بآلام القولون العصبي ننصحك بكوب من الينسون الدافئ المحلى بالعسل الأبيض وتناوله بشكل منتظم ومستمر حتى تزول هذه الأعراض المؤلمة تمامًا.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

قائمة الطعام المحظورة على مرضى القولون العصبي

توجد بعض الأطعمة التي يجب على مريض القولون العصبي عدم الإفراط في تناولها، و الأفضل ألا يتناولها، ولكن يمكن تناول القليل منها على فترات متباعدة، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة وكذلك الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية.
  • منتجات الألبان بشكل عام، بدايةً من اللبن، والجبن، والمثلجات، وغيرهم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح.
  • بعض الخضروات مثل البصل والبروكلي.
  • بعض المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنهم يحتوا على نسبة عالية من الكافيين.
  • الكحوليات والخمور بكافة أنواعها.

نصائح هامة لمريض القولون العصبي

سنقدم لكم فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة التي يجب على مريض القولون أن يضعها في عين الاعتبار، لعدم زيادة الأعراض المؤلمة، ومن هذه النصائح:

  • تقسيم الوجبات اليومية إلى 5 وجبات وتكون بكميات قليلة وفي أوقات محددة.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على الألياف.
  • الحد من تناول الأطعمة الجاهزة السريعة وذلك لأنها في الغالب تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين كبيرة.
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات كذلك.
  • تجنب الضغط العصبي والنفسي.
  • الحصول على وقت كافِ من النوم والراحة بشكل يومي.
  • الاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية التي تساهم في علاج القولون بفاعلية.
  • يجب قبل الشروع في استخدام الأعشاب المذكورة سابقًا، استشارة الطبيب المختص أولًا في الأمر، حتى لا يحدث أي مضاعفات خطيرة لك.

هذه كانت مجموعة من أفضل طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب في المنزل بسهولة شديدة، ننصحك بتجربة هذه الأعشاب التي لها مفعول سحري، وإخبارنا برأيك في التعليقات أسفل الموضوع.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة