علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب - إليكي أبرز المشروبات المهدئة

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب - إليكي أبرز المشروبات المهدئة

آخر تحديث : الأربعاء ٠٥ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يسبب القولون العصبي العديد من الآلام ويضيع عليك الكثير من الأوقات الممتعة بسبب انتفاخ البطن وآلامها، ولذا سوف نوضح لك أسباب متلازمة القولون العصبي وأعراضها وعلاجها باستخدام الدواء وعلاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب وأهم النصائح عند علاج القولون.

القولون العصبي

هي حالة منتشرة جدًا في العالم ويمثل المصابون بالقولون العصبي خمس سكان الكرة الأرضية تقريبًا، ويعاني المصابون من آلام في البطن ومشاكل في الهضم وغيره.

أسباب متلازمة القولون العصبي

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وأظهرت الدراسات الحديثة أن وجود تغيير في الاتصال العصبي والهرموني الذي يربط بين المخ والجهاز الهضمي، وأسباب التغير قد تكون أسباب وراثية أو بيئية أو نفسية، وأهم هذه الأسباب:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • امتلاء المستقيم أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيًا من البراز الذي يشكل ضغط غاز منخفض قد يسبب الم في البطن والرغبة في التبرز بشكل متكرر.
  • الأسباب الاجتماعية والنفسية حيث أن أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، وهذه المشاكل يمكن أن تؤثر على تحفيز شعور المريض بألم في البطن.
  • اضطراب في الحركة المعوية حيث يظهر على المصاب مجموعة مختلفة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة مثل الإسهال والإمساك وغيرها.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

أعراض متلازمة القولون العصبي

تختلف حدة ووتيرة أعراض القولون العصبي من شخص لأخر ويمكن أن تتراوح أعراض القولون العصبي بين أعراض خفيفة لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية أو أعراض حادة متكررة تضر بجودة حياة الإنسان، وتتعدد الأعراض التي تظهر على مريض القولون العصبي مثل:

  • الشعور بآلام مزمنة في البطن.
  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • زيادة إفراز الغازات.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك على التناوب.
  • المعاناة من البراز القاسي في الصباح ثم يليه براز لين أكثر وغالبًا ما يرافقه إفرازات مخاطية.
  • الشعور بألم بسيط في البطن يزول بعد التبرز.

علاج القولون العصبي دوائيًا

أحيانًا تكون العلاجات الدوائية مفيدة للإنسان حتى يكون قارًا على التعايش مع متلازمة القولون العصبي، ويتغير الدواء تبعًا لأعراض المرض:

استخدام مضادات التشنجات

حيث يمكن أن يصف الطبيب في حالات تشنج القولون دواء مضاد للتشنجات ويتم أخذ هذا الدواء قبل تناول الوجبات الغذائية بربع ساعة تقريبًا.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

استخدام مضادات للإسهال

حيث يعطي الطبيب دواء مضاد للإسهال إذا كان المريض مصابًا بحالة من الإسهال المزمن.

استخدام أدوية مشجعة لنشاط القولون

ففي حالات الإمساك المزمن يتم إعطاء الألياف الغذائية كعلاج، وإذا لم يسهم في علاج الإمساك يصف الطبيب دواء يسمى زلمك Zalmk الذي يشجع على نشاط القولون والتخلص من حالة الإمساك.

استخدام مضادات الاكتئاب

فإذا كان المريض يعاني من القلق أو التوتر أو الاكتئاب فيصف الطبيب دواء مضاد للاكتئاب حيث يخفف من أعراض القولون العصبي بشكل ملحوظ وواضح.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

تستخدم الأعشاب منذ القرون الأولى في علاج انتفاخ المعدة أو آلامها، ولذا فيمكن استخدام العديد من الأعشاب في علاج ملازمة القولون العصبي ومن أهمها:

اليانسون

فشرب اليانسون المغلي مرتين في اليوم يساعد على التخلص من الغازات بصورة كبيرة ومنح المعدة شعورًا بالراحة والمساعدة في علاج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

الشمر

فبذور الشمر من أفضل المواد الغذائية التي تندرج في قائمة الأعشاب التي تعالج القولون العصبي حيث تعمل على القضاء على الغازات وتعمل على إدرار البول وتنقية المستقيم من أي براز وبالتالي منح المعدة الشعور بالراحة، ويكن مضغ بذور الشمر أو غليها وشربها يوميا.

استخدام الزنجبيل في علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

يمتلك الزنجبيل القدرة على تطهير الأمعاء والمستقيم من أي فضلات عالقة، كما يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تساعد في التخلص من التهابات المعدة، ويمكن إضافة القليل من الزنجبيل مع العسل إلى الماء أو عصير الليمون وشربه مرتين في اليوم.

الحلبة

يعمل منقوع الحلبة أو مشروب الحلبة المغلية على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي والانتفاخ وتسهل من عملية الإخراج وتطهر المعدة والقولون والمستقيم من أي براز عالق.

بذور الكتان

تعمل بذور الكتان على تهدئة الأمعاء وكذلك التخلص من الغازات والمساعدة في تخفيف الانتفاخ، يمكن تقديم بذور الكتان مع السلطة أو مع الأطعمة المختلفة وكذلك يمكن مضغ ملعقة من بذور الكتان يوميًا.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

شاي الأعشاب

يساعد تناول شاي الأعشاب على الاسترخاء ويقلل من الضغوط النفسية، كما يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية، وتسهل من عملية الهضم وإراحة الجهاز الهضمي.

البابونج

يمتلك البابونج خواص مضادة للالتهابات، كما يساعد في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية، وكذلك طرد الغازات والتخلص منها، ويمكن غلي أوراق البابونج الطازجة أو المجففة مع الماء وشربها مرتين في اليوم لتخفيف أعراض القولون العصبي.

استخدام الكركم في علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الكركم يساعد في التخلص من مشاكل الهضم، والتخلص من آلام البطن والتلبك المعوية حيث يحتوي الكركم على مواد مطهرة ومواد مضادة للالتهابات، ويمكن شرب الكركم مع الماء المغلي مرتين في اليوم.

زيت الصبار

يعمل زيت لصبار على تهدئة الجهاز الهضمي وعلاج القولون العصبي، والتخلص من اضطرابات المعدة، ويمكن تدفئة القليل من زيت الصبار وعمل تدليك على البطن مرتين في اليوم.

الكراوية

تستخدم لعلاج آلام البطن وتخفيف أعراض القولون العصبي حيث أنها تعمل كمضاد للانتفاخ وكذلك مقاومة الغازات وتحتوي على مواد مضادة للتشنجات ومضادة للميكروبات فتعمل على تهدئة أنسجة عضلات الجهاز الهضمي، ويم غلي بذور الكراوية مع الماء وشربها مرتين يوميًا.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

أفضل علاج للقولون العصبي المزمن

بالإضافة للأعشاب التي سبق ذكرها فإن استخدام عسل النحل بشكل يومي يساعد على علاج متلازمة القولون العصبي والتخلص من آلامها، وذلك بتناول ملعقة من العسل بعد كل وجبة وملعقة على الريق عند الاستيقاظ مباشرة، حيث يعمل عسل النحل على:

  • طرد الغازات من البطن.
  • التخلص من الفضلات العالقة في المستقيم والأمعاء.
  • تيسير عملية الهضم.
  • يساعد في علاج الإسهال والإمساك بشكل تام.
  • يساعد في الحفاظ على بطانة القولون.

أفضل علاج للقولون والانتفاخ

إن أفضل علاج لمتلازمة القولون العصبي هو اتباع نظام غذائي صحي ملئ بالألياف الغذائية، وتجنب الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون والشعور بالآلام الحادة، وهذه الأطعمة مثل:

  • الفاصوليا البيضاء والحمراء.
  • الكرنب.
  • البصل الطازج.
  • التمر والزبيب.
  • العنب.
  • القهوة.
  • الفول والكثير من البقوليات الأخرى.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

نصائح هامة عند استخدام أعشاب لعلاج القولون والانتفاخ

مع استخدام الأعشاب لعلاج القولون والانتفاخ لابد من الاهتمام بالعديد من النصائح مثل:

  • تناول وجبات منظمة وثابتة على مدار اليوم حيث تعم على التخفيف من الإصابة بالإسهال والإمساك إذا كانت غنية بالألياف الغذائية.
  • ممارسة النشاط البني بانتظام لتنظيم نشاط الأمعاء وكذلك تخفيف التوتر النفسي.
  • تجنب التوتر النفسي قدر الإمكان حيث يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.
  • إتباع حمية غذائية غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على منع الإمساك، ويتم تناول حوالي 30 جرامًا من الألياف الغذائية بشكل يومي حيث أن زيادة تناولها يمكن أن يسبب الإسهال والغازات.
  • زيادة تناول السوائل الدافئة وخاصة الماء، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية أو الكحولية.

إن علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب بدون أية آثار جابية يمنحك صحة مثالية وحياة ممتعة، شاركينا تجربتك مع علاج القولون العصبي في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة