تعرفي على علاج المغص للرضع

تعرفي على علاج المغص للرضع

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتعدد ويتنوع علاج المغص للرضع حيث أن جميع الرضع يصابوا بالمغص خاصة في الشهور الأولى من الولادة وقد لاتستطيع الأم تهدئة الرضيع ويكون المغص أكثر تكرارًا في الثلاثة شهور الأولى ويعتبر الأطفال الذين يعتمدون علي الحليب الصناعي أكثر عرضة للاصبابة بالمغص عن الأطفال الذين يعتمدون على الولادة الطبيعية ومن أهم أعراض المغص عند الرضع هي حدوث البكاء الشديد المصحوبة بالتشنجات وهذا المغص من الممكن علاجه في المنزل ببعض العلاجات البسيطة أما إذا كان المغص مصحوبًا بتغير في لون البراز أو حدوث القئ لابد من عرض الطفل على الطبيب ونقدم إليكي عزيزتي من خلال ستات دوت كوم في التقرير التالي علاج المغص للرضع .

أسباب مغص الرضع

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء مغص الرضع والتي منها:

  1. يحدث تطور للجهاز العصبي حيث أنه يكون لم يكتمل بعد.
  2. التدخين أثناء الحمل والرضاعة من أهم أسباب مغص الرضع.
  3. دخول الهواء إلى المعدة أثناء الرضاعة مما يؤدي إلى تراكم الغازات وحدوث المغص.
  4. عدم نضج الجهاز الهضمي بشكل كافي ليمتص الحليب الصناعي أو الطبيعي.
  5. الحساسية من أهم أسباب حدوث المغص لدى الرضع.

علاج المغص للرضعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج المغص للرضع

هناك مجموعة من العوامل والاجراءات التي تساعدد على علاج المغص للرضع والتي منها:

  • تدليك بطن الرضيع أو ظهره وذلك للتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة ولتسهيل خروجها خارج المعدة حيث يجب خلع الحفاذة للطفل وجعله يستلقي على ظهره ووضع القليل من الزيت على راحة اليد والتدليق برفق حتى لايحدث تهيج لبشرته الرقيقة وتدليك البطن بالحركة الدائرية حيث أنها تساعد على اخراج الغازات.
  • الحرص على استحمام الرضيع بالماء الدافئ حيث أن الماء الدافئ يعمل على تهدئة بطن الرضيع والحد من المغص الذي يصيبه كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب المتوترة لديه وزيادة الشعور بالراحة ومساعدته على النوم بالليل.
  • تمرين العجلة للرضع حيث أن هذا التمرين يعمل على تخلص الرضيع من الغازات وطردها خارج الجسم من خلال جعله يستلقي على الظهر والامساك بقدميه وتحريكها يمينًا ويسارًا باتجاه البطن وتكرار التمرين أكثر من مرة وذلك للتخلص من الغازات بسرعة والحرص على أداء هذا التمرين بعد الرضاعة مباشرة حتى لايحد ارتجاع.
  • مساعدة الرضيع على التجشؤ من أجل اخراج الغازات من المعدة والتي يبتلعها أثناء الرضاعة حيث يتم حمل الطفل على الكتف وهو مستقيم ثم الطرق على ظهره بأطراف الأصابع بمنتهى الخفة لاخراج الغازات ويتم تكرار هذا بين كل رضعة حتى يكبر قليلًا ويكون لديه القدرة على التجشؤ بمفرده.
  • ارضاع الطفل الرضيع كما يحب دون تحديد أي مواعيد لرضاعته خاصة في هذا العمر الصغير للغاية.
  • من الأفضل وضع الطفل بطريقة هادئة وعدم هزه باستمرار حيث أن الهز يجعله في الاستمرار في البكاء والتدليك الخفيف على البطن للتخلص من الغازات الزائدة.

علاج المغص للرضع

  • تحضير منقوع اليانسون والكومن واعطائها للطفل حيث يجعله هادئًا.
  • التحلي بالصبر والرفق بالرضيع عند البكاء والصراخ حيث أنه لايملك أي وسيلة للتعبير إلا بالبكاء.
  • تشغيل الأصوات التي تحتوي على الذبذبات كالمكنسة أو السشوار ووضعه على السرير من بعيد سوف يهدأ وينام.
  • انتباه الأم لقائمة الأطعمة اليومية التي تتناولها حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب المغص وتنتقل إليه مثل الكحوليات والبقوليات والتدخين.
  • الكمادات الدافئة من أكثر الطرق التي تعمل على علاج المغص عند الرضع والتخلص من الغازات من خلال وضع منضضة من الماء الدافئ على بطن الطفل والضغط عليها ببساطة يساعد على التخلص من الغازات في المعدة.
  • الحرص على وضعية الرضاعة الصحيحة ففي حالة الرضاعة الطبيعية يجب أن تكون الهالة الداكنة الموجود في الثدي كلها بداخل فمه حتى لايتسرب إليه الهواء وفي حالة الرضاعة الصناعية الحرص على الامساك بزجاجة الحليب في وضعية مائلة حتة لايدخل الكثير من الهواء إلى معدته وبالتالي يتسبب من حدوث الغازات.

وفي حالة استمرار الرضيع في البكاء وعدم التوقف لابد من استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على صحته ويجب الوضع في الاعتبار أن المغص والبكاء أمرات طبيعيان خاصة خلال الشهور الأولى من الولادة وأنها مرحلة مؤقتة وستمر بسلام مع الصبر.

علاج المغص للرضع

أعشاب لمغص الرضع

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن من خلالها علاج المغص للرضع والتي منها:

  1. الكراوية حيث أنها من أهم الأعشاب التي تعمل على طرد الغازات من المعدة التي تدخل أثناء الرضاعة والتخلص من الانتفاخات في المعدة وذلك من خلال نقعها في الماء الدافئ.
  2. النعناع من الأعشاب المهمة للرضع للتخلص من الانتفاخات في البطن والغازات الزائدة والتخلص من الامساك.
  3. البابونج من الأعشاب التي لها تأثير ومفعول سريع للتخلص من الانتفاخات والغازات كما أنه يعمل على تهدئة الطفل من البكاء.
  4. التيليو من أهم الأعشاب الضرورية للجهاز الهضمي ويعمل على علاج عسر الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخات وتهدئة الأعصاب لدى الرضيع كما انه يساعد على التخلص من المغص المعوي للرضيع.
  5. الكمون يساعد على التخلص من الغازات والمغص المعوي والتخلص من ضيق التنفس والربو الذي يصيب الرضع من خلال احتوائه على بعض الزيوت المهمة.

علاج المغص للرضع

نصائح للعناية بالطفل الرضيع

وبجانب علاج المغص للرضع هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعتها للحفاظ والعناية بالطفل الرضيع والتي منها:

  1. الحرص على غسل اليدين قبل حمل الطفل الرضيع ودعم الرأس والرقبة عند الحمل مع عدم هز الطفل عند الحمل حيث أنه يسبب بكائه وليس هدؤه.
  2. الحرص على حصول الطفل على النوم الهادئ حيث أن الطفل الرضيع ينام 16 ساعة منفصلة خلال اليوم ينام ساعة أو ساعتين ويستيقظ للطعام وينام مجددًا ويجب الحذر من نوم الطفل على الظهر للتقليل من فرصة حدوث الموت المفاجئ.
  3. يجب اطعام الرضيع عند شعوره بالجوع دون التقييد بأوقات محددة.
  4. الاعتناء بسرة الطفل في البداية من خلال تطهيرها بالكحول بعد الولادة من حتى لايحدث لها أي التهابات أو مشكلة ومن الممكن اللجوء إلى الوصفات الطبيعية لتطهير السرة مثل اضافة زيت الزيتون على الملح كي يتم شفائها بسرعة ولكن في الوقت الحالي يستخدم الأطباء الكحول الأبيض من أجل تعقيمها حتى يتساقط الحبل السري.
  5. الاهتمام بأغراض الطفل والحرص على تعقيمها بصفة مستمرة.
  6. التأكد من أن حليب الطفل دافئًا وليس ساخنًا من خلال وضع القليل من الحليب على اليد قبل اعطائه الطفل حيث أنه لن يستطيع رضعه إذا لم يكن دافئًا وكان ساخنًا.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة