علاج تأخر الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية والطبية

علاج تأخر الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية والطبية

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كيفية علاج تأخر الدورة الشهرية حيث أن هناك مجموعة من النساء تعاني من التأخر في مواعيد الدورة الشهرية عن مواعيدها المحددة المعتاد عليك، والتي غالبًا ما يرجع هذا التأخر إلى اضطراب هرموني وخلل في مستويات ومعدلات الهرمونات في جسم المرأة، ولابد من السعي وراء حل تلك المشكلة بسرعة قصوى، حيث أن تركها دون علاج أو حل يمكن أن يؤدي لحدوث مشاكل صحية وخيمة لا يمكن السيطرة عليها مع مرور الوقت.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالاعشاب

علاج تأخر الدورة الشهرية بالاعشاب

لا شك أن الكثير من النساء يشكون من مشكلة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد المعتاد عليه بشكل شهري، لذا تلجأ إلى تناول بعض الأعشاب التي تلعب دورًا هامًا في المساعدة على تنزيل الدورة، وتحفيز مجيئها في موعدها المحدد، ولكن يجب الحرص الشديد وتوخي الحذر من احتمالية حدوث حمل أو الاستعداد لحدوث الحمل في تلك الفترة، حيث أن الأعشاب المحفزة لنزول الدورة الشهرية يمكنها أيضًا المساعدة على حدوث اجهاض سريع أو تحفيز انقباض الرحم بشكل كبير وعدم استيعاب نطفة بداخله، لذا يجب استخدام أو اللجوء إلى تلك الأعشاب في حالات محددة فقط يكون الاحتياج فيها لتنزيل الدورة بعيدًا عن حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية، ومن أهم وأبرز الأطعمة و الأعشاب ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج

  • حيث أن هناك مقولة مشهورة تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية والتي تحظى بنسبة كبيرة من فيتامين ج تساعد على نزول الدورة الشهرية بشكل منتظم شهريًا.
  • فيتامين ج من الفيتامينات التي بإمكانها زيادة هرمون الاستروجين الأنثوي في الجسم بشكل كبير، بجانب أنه يعمل على تقليل هرمون البروجيستيرون، والذي يؤدي بدوره إلى تقلصات رحمية قوية والعمل على تحليل البطانة الرحمية.
  • من ثم يبدأ الدم في الخروج من الرحم في صورة دورة شهرية، لذا يجب الحرص الدائم على تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين ج.
  • من تلك الأطعمة الفواكه الحمضية، والفلفل الأحمر، مع الخضروات الورقية ذات اللون الداكن مثل السبانخ، وعيرها من الخضروات.
  • كما يمكن أن يتم تناول فيتامين ج في صورة مكملات غذائية يتم الحصول عليها من الصيدلية لتعويض نقص الهرمون في الجسم.

الكركم

  • عشب الركم من الأعشاب الهامة ذات التأثير الايجابي والفعال في تضبيط معدلات هرموني البروجيستيرون والاستروجين في جسم المرأة.
  • يتم استخدام الكركم بإضافته إلى المأكولات والأطعمة كنوع من أفضل أنواع التوابل التي تعزز من الأنظمة الغذائية ويعمل على توازنها إلى حد كبير.
  • يمكن استخدام الكركم في اعداد الخضروات والأرز كما أنه من أكثر الأعشاب التي يمكن من خلالها اعداد مشروبًا ذهبيًا باللبن يمكنه تعزيز مناعة الجسم وتعديل مستوى هرموناته الأنثوية.

القرفة

  • القرفة من التوابل التي لها تأثير كبير على تحفيز انقباض عضلات الرحم، حيث أنها من أكثر الأعشاب القادرة على تنزيل الدورة ومعالجة تأخير موعدها الشهري.
  • يجب تناول مشروب القرفة مرتين بشكل يومي قبل موعد الدورة مباشرة، لمدة لا تزيد عن حوالي يومين على الأكثر، مما يساهم في نزولها أحيانًا قبل موعدها بيوم أو أكثر بمجرد تناولها.
  • ويمكن تجهيزها عن طريق غلي أعواد القرفة في الماء لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ويتم تركه إلى أن تبرد ثم يتم تناولها.
  • من الجدير بالذكر أن القرفة أيضًا تقلل من الآلام التي تصاحب مجيء الدورة الشهرية، وتعمل غلى تخفيف الصداع وأعراض القيء والغثيان، وأعراض التوتر التي تصيب المرأة قبل مجيء الدورة الشهرية.
  • كما أن للقرفة الكثير من الفوائد التي من ضمنها تعزيز الدورة الدموية حيث أنه يقلل من معدل هرمون البروجيستيرون في الدم ويزيد من معدل الاندورفين.

علاج تأخر الدورة الشهرية

شاي الزنجبيل

  • الزنجبيل من الأعشاب القوية في معالجة تأخير الدورة الشهرية، حيث أنه يمتلك الكثير من الخصائص المحفزة لعضلات الرحم والتي يساعد على تقلصها.
  • يتم استخدامه بشكل طازج عن طريق تقطيعه لشرائح صغيرة ونقعه في الماء لمدة لا تقل عن سبعة من الدقائق، وبعدها يتم تناوله.
  • كما أن الكثير من الدراسات العلمية أثبتت أن الزنجبيل من الأعشاب التي تخفف كثيرًا من الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى أن عشب الزنجبيل يعد من الأعشاب التي تعمل كمسكنات للألم، ويمكن استخدامه ايضًا كمضاد للالتهاب الغير ستيرويدي.

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات

غالبًا ما يحتاج علاج تأخر الدورة الشهرية لدي البنات الكثير من العلاجات التي تتحدد على أساس المسبب الرئيسي للمشكلة التي تعاني منها البنت، حيث أنه ربما أن يكون الاضطراب الحادث في الجسم في منطقة الغدة الدرقية والذي يحتاج إلى هرمونات تعويضية لتلك التي تفرزها الغدة الدرقية، أو يمكن أن تكون ناتجة عن تكيسات المبيضين، التي كثيرًا ما تعتبر هي المشكلة الرئيسية لدي الكثير من البنات، والتي تحتاج إلى تعاطي العقاقير الخاصة بمنع الحمل، والتي لها دور بارز وفعال في تحفيز تزول الدورة الشهرية، ومن تلك العلاجات ما يلي:

العلاجات الهرمونية

  • هناك مجموعة من العلاجات الهرمونية المسموح بتناولها للفتيات اللاتي يعانين من تأخر واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، والتي منها الحبوب التي تشتمل على هرمون الاستروجين، والبروجيستيرون معًا، اللذان يدعمان عملية انتظام الدورة الشهرية في مواعيدها المحددة كل شهر.
  • البروجيستين دواء يعمل عمل الهرمونات التي تعدم نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد لدي الكثير من الفتيات.

تغيير العلاج الهرموني المستخدم

الكثير من الأطباء المعالجين لمثل تلك المشكلة ينصحون بتغيير الوسيلة المستخدمة من العلاجات الهرمونية لحل مشكلة تأخر الدورة الشهرية عن مواعيدها المحددة لدي الفتيات، كل ثلاثة شهور على الأكثر، ومنها اجراء عمليات جراحية، حيث يمكن أن تلجأ بعض الفتيان اللاتي يعانين من بعض العيوب الخلقية في الرحم أو قنوات فالوب لإجراء جراحات لتصحيح تلك العيوب، وذلك من أجل إنجاب أطفال في المستقبل.

علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

عزيزتي المرأة من الجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب واضح أو سبب بعينه لتأخر الدورة الشهرية في حالة السيدات المتزوجات، حيث أن هناك الكثير من الأسباب التي بإمكانها التدخل في تأخير الدورة الشهرية عن موعدها المحدد، ولكن من المفضل السعي وراء معرفة السبب وراء تأخر الدورة والعمل على علاجه في أسرع وقت ممكن وذلك عن طريق استشارة الطبيب المعالج والمتخصص في مثل تلك الحالات.

علمًا بأن هناك بعض الأعشاب سالفة الذكر التي تعرفنا عليها معًا من خلال هذا المقال، والتي يمكن تجربتها ربما أن تؤتي بنتيجة جيدة مع تلك المشكلة التي تعاني منها الكثير من السيدات المتزوجات، مع الحرص على التأكد من عدم وجود حمل، حيث أن تلك الأعشاب يمكن أن تؤدي إلى حدوث اجهاض.

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل يعتمد أساسًا على بعض العوامل الهامة التي يجب حلها أولاً و منها ما يلي:

  • عوامل حياتية نمطية، فعليكي بإتباع نظام غذائي صحي والإبتعاد عن الوجبات السريعة، بالإضافة للإمتناع عن التدخين وممارسة الرياض والإكثار من شرب الماء.
  • الضغوط النفسية التي تعاني منها المريضة، فعليكي الإبتعاد عن التوتر.
  • النحافة الزائدة عن الحد أو السمنة المفرطة، لذا عليكي المحافظة علي وزنك.
  • الاصابة بقصور وكسل في وظائف الغدة الدرقية، لذا عليكي عمل التحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كانت اسباب تأخير الدورة بسبب مشاكل في الغدة وبالتالي أخذ العلاج المناسب لحلها.
  • تكيسات المبايض المزمنة.
  • قد تكون أسباب تأخر الدورة الشهرية من أعراض فترة انقطاع الطمث، أو ما يعرف بسن اليأس لدي المرأة.

يجب دراسة تلك العوامل بشكل متقن والتعرف على السبب الرئيسي وراء المشكلة والسعي إلى ايجاد الحل الأمثل له، حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى ويجب استشارة الطبيب لاتخاذ اللازم.

بهذا أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي ناقشنا فيه مع حضراتكم علاج تأخر الدورة الشهرية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات، ولكم مننا جزيل الشكر ووافر الاحترام.

تعرفي على:

تأخر الدورة الشهرية شهر .. ما هي الأسباب وكيف يمكن تنظيمها؟

كم يوم يمكن ان تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة