تعرفي على علاج تاخر الدوره الشهريه

تعرفي على علاج تاخر الدوره الشهريه

آخر تحديث : الإثنين ١٩ أبريل ٢٠١٩

تأخر الدورة الشهرية من الأمور التي تشغل بال العديد من الفتيات والسيدات، فبعد التأكد من عدم وجود حمل في حالة كانت المرأة متزوجة، وكذلك في حالة كانت آنسة، فإنه لابد من علاج تاخر الدوره الشهريه سواء كان ذلك من خلال وصفات طبيعية أو طبية، تقدم "ستات دوت كوم" أهم الوصفات للقضاء على تأخير الطمث، ونزوله في الميعاد المخصص له.

علاج تاخر الدورة الشهرية طبيًا

يجب الأخذ في عين الاعتبار أنه في حالة وجود مرض ما يسبب تأخير في الدورة الشهرية، يجب إجراء الفحوصات الطبية، والتوجه بها إلى الطبيب مباشرةً، لفحص الأمر، وتحديد الأدوية اللازمة لعلاج ذلك الأمر، فيوجد العديد من الأدوية التي تستخدم لإعادة تنظيم الحيض مرة آخرى، مثل استخدام العلاج الهرموني بالاستروجين والبروجسترون، وكذلك الأدوية المضادة للغدة الدرقية، أو اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات.

علاج تاخر الدوره الشهريه

علاج تاخر الدوره الشهريه بعلاجات طبيعية

هذه الطريقة تتم من خلال 3 عوامل، ومن الممكن أن تصل مدة العلاج إلى شهر تقريبًا، وهي عبارة عن التالي:

  • كوب ساخن من الزنجبيل والقرفة يوميًا، لتنظيم معدلات السكر والدورة الدموية.
  • تناول المكملات الغذائية الطبيعية، ومنها حمض الفوليك، الذي يعمل بدوره على تنظيم الدورة الدموية.
  • تناول 8 أكواب من المياه يوميًا لتنظيم الدورة الدموية.

في حالة استخدام الطريقة السابقة لمدة شهر كامل، ولم يفلح الأمر، يجب عليكِ التوجه فورًا للطبيب واستشارته في أسباب تأخر الدورة الشهرية، وكيف يمكن علاج ذلك.

علاج تاخر الدوره الشهريه

العلاج الجسمي والنفسي

يمكن علاج تاخر الدوره الشهريه من خلال الجانب النفسي، والجسدي، وهنا نقصد تجنب إجراء التمارين الرياضية القاسية، وكذلك أنظمة الريجيم المملة، مع المحافظة على تناول الأطعمة الصحية المتنوعة، وخاصة التي تحتوي على الفيتامينات التي تفيد الجسم.

يجب تجنب الحالة المزاجية السيئة والمشاعر السلبية كذلك، لمحاربة انقطاع الدورة الشهرية، وعودتها لطبيعتها مرة آخرى، ولا توجد مشكلة في مراجعة الطبيب النفسي، لمعالجة المشكلات النفسية التي تعاني منها المرأة.

علاج تاخر الدوره الشهريه

معالجة تكيسات المبايض

يمكن أن تتم معالجة تكيسات المبايض من خلال اللجوء إلى بعض العلاجات الدوائية، القادرة على السيطرة على أعراض الخلل الهرموني، وتنظيم الدورة الشهرية مرة آخرى، ومن الأدوية التالي:

  • استخدام حبوب منع الحمل، لتنظيم مستوى الهرمونات.
  • استخدام حبوب البروجسترون لمدة 14 يومًا، ومن الممكن أن تحدث بعض عمليات النزيف المتقطع.
  • استخدام حبوب الميتفورمين، التي تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، ومن الممكن أن يحدث انتفاخ أو غثيان وإسهال كذلك.
  • يجب العمل على فقدان من 5 إلى 10% من الوزن الزائد للجسم.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي لكسب الصحة والحيوية.

علاج الحالات العرضية التي تسبب تأخير في الدورة الشهرية

توجد بعض الأسباب العرضية التي تساعد على عملية تأخير الطمث، ويجب علاج تلك الأسباب، حتى يتم علاج تاخر الدوره الشهريه للمرأة، ومن هذه الأسباب مايلي:

علاج تاخر الدوره الشهريه

  • الرضاعة الطبيعية: هرمون الرضاعة يتسبب في تأخير في حدوث الإباضة، وبعد انتهاء الرضاعة وفطم المولود، تعود الدورة الشهرية مرة آخرى إلى طبيعتها.
  • الأدوية: توجد بعض الأدوية التي تعمل على تأخر الدورة الشهرية، ويجب استشارة الطبيب حول هذه الأدوية قبل تناولها، ومنها حبوب منع الحمل، مضادات الاكتئاب وغيرها.
  • الرياضة العنيفة: بعض السيدات التي تمارسن الرياضة العنيفة، يعانيين من تاخر في الدورة الشهرية، ولذلك يجب تقليل ممارسة تلك الرياضة العنيفة، ومن الممكن استبدالها برياضة آخرى من المشي، السباحة، وغيرها من الرياضات السهلة.
  • يجب أن تزيل المرأة التوتر والضغط النفسي الذي تعاني منه حتى تنتظم الدورة الشهرية مرة آخرى.

بهذا عزيزتي، نكون انتهينا من علاج تاخر الدوره الشهريه للمرأة، من خلال العديد من الطرق المختلفة، سواء كانت طبيعية، دوائية، جسدية أو حتى نفسية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة