علاج تساقط الشعر بالبلازما

علاج تساقط الشعر بالبلازما

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج تساقط الشعر بالبلازما أصبح من أكثر طرق العلاج المتبعة خلال الفترة الماضية، خاصة وأن تكلفته أقل من تكلفة زراعة الشعر، كما أن لجوء العديد من الرجال والنساء إلى علاج تساقط الشعر بالبلازما زادهم ثقة بالنفس وأعاد لهم مظهرهم الجذاب والأنيق، فالشعر هو تاج الرأس، وعندما يفقده أحد يشعر بالحرج وخيبة الأمل ودائماً ما يلجأ الى تغطية رأسه، ولكن علاج تساقط الشعر بالبلازما الآن أصبح هو أفضل وأسرع الوسائل.

ما هو علاج تساقط الشعر بالبلازما

ظهرت تقنية علاج تساقط الشعر بالبلازما في اواخر الثمانينات، ويتم من خلالها سحب الدم من جسم الشخص والقيام بمعالجته ثم حقنه في فروة الرأس، وما يتم سحبه من الدم بشكل خاص هو البلازما، وهي سائل أبيض يحتوي على البروتينات والأيونات غير العضوية والماء، وتعتبر البلازما هي المسئولة عن نقل الغذاء للخلايا في الجسم، تلك المادة عندما يتم حقنها في فروة الرأس تساعد على زيادة تدفق الدم، وزيادة انتاج مادتي البروتين والكولاجين المسئولتان عن نضارة وحيوية البشرة ونقلهما إلى بصيلات الشعر وزيادة سمك جذرها، وهذا يجعل فروة الرأس صحية أكثر ولها قدرة على إنبات الشعر من جديد وتغذيته بطريقة سليمة، كما أن البلازما تقضي على الهرمون المسئول عن تساقط الشعر.

تكلفة علاج تساقط الشعر بالبلازما

علاج تساقط الشعر بالبلازما أقل تكلفة من عملية زراعة الشعر، فهو من العمليات التجميلية القليلة التكاليف، ويتم إجراءها في مستشفيات او عيادات التجميل عن طريق جلسات، يقوم بتحديدها الدكتور وفقاً لما يحتاجه المريض، ولكنه غالباً تتراوح بين 2 إلى 6 جلسات، ولكن يجب أن يكون هناك فاصل بين الجلسة والأخرى أسبوع أو أسبوعين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ويختلف سعر الجلسة من عيادة لأخرى، ولكن يتراوح السعر في مصر في المتوسط ما بين 30 إلى 100 دولار أمريكي، بينما في دولة الإمارات العربية يزداد السعر بشكل كبير، فيصل سعر الجلسة الواحد حوالي 550 دولار أمريكي، ولكن في السعودية يسجل متوسط سعر الجلسة الواحدة حوالي 400 دولار أمريكي.

علاج تساقط الشعر بالبلازما

فوائد وأضرار حقن البلازما

علاج تساقط الشعر بالبلازما عملية آمنة إلى حد ما، ولكنها كأي عملية لها آثار جانبية تختلف من شخص لآخر، ومن أعظم فوائدها أنه تعيد الثقة بالنفس بعد عودة شعرك إلى طبيعته وجماله، وفيما يلي سنتناول الفوائد والأضرار بشكل تفصيلي لتكوني على علم بها قبل أن تجري العملية.

فوائد حقن البلازما

1- تزود فروة الرأس بمادتي الكولاجين والبروتين، وهما المادتين المسئوليتين عن نضارة وحيوية البشرة، كما أنها يحفزا بصيلات الشعر لإنبات شعر جديد.

2- تعمل على ملئ فراغات الشعر في فروة الرأس التي تنتج عن ندوب من إصابات قديمة تعيق عملية إنبات الشعر

3- تثبيت بصيلات الشعر وتقويتها

4- تعالج تقصف الشعر

5- تجدد من فروة الرأس وتعالجها.

أضرار حقن البلازما

كما قلنا مسبقاً أن عملية حقن البلازما آمنة تماما، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عنها وهي:

1- احمرار بسيط مكان الحقن

2- الشعور بالحكة مكان وخز الإبرة

3- قد تظهر بعض الكدمات بالرأس

وكل هذه الآثار يمكن التغلب عليها بعمل كمادات ثلج أو استخدام مراهم يصفها الطبيب لكي بعد عملية الحقن.

وهناك آثار جانبية أخرى قد تحدث ليكي نتيجة لعملية الحقن نفسها، وليس نتيجة البلازما، وهي:

1- تلف الأنسجة

2- العدوى

3- إصابة الأعصاب والأوعية الدموية

4- ألم في موقع الحقن

علاج تساقط الشعر بالبلازما

نصائح لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر من أهم الأسباب المؤلمة نفسيا وبشكل خاص للنساء، وترجع أسبابه لعوامل كثيرة منها ما يتعلق بالصحة، ومنها ما يتعلق بسوء التعامل معه وعدم الاهتمام به، ومن تلك الأسباب التالي:

1- الضغط العصبي

2- التقدم في العمر

3- اثار جانبية لبعض الأدوية

4- استخدام الصبغات والشامبوهات بكثرة

5- سوء النظام الغذائي

6- فقدان الوزن سريها نتيجة اتباع نظام رجيم معين

7- عوامل وراثية

8- أمراض جلدية مثل الثعلبة، وتختلف أنواعها فقد تكون وراثية، أو تكون ناتجة عن التهابات في فروة الرأس ناتجة عن أمراض جلدية.

9- نقص بعض الفيتامينات بالجسم والإصابة بالانيميا

10- فقر الدم أو المعاناة من مشاكل في الغدة الدرقية

علاج تساقط الشعر بالبلازما

ومن أهم النصائح التي تفيدك لتحمي شعرك من التساقط هي كالآتي:

1- استخدام الزيوت الطبيعية

مثل زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت النعناع، وزيت الزيتون، وزيت الروزماري، فكل هذه الزيوت تحتوي على العناصر التي تقوي الشعر وتزيد من كثافته.

2- النوم الكافي

يجب أن تحرصي على أن تنالي وقت من النوم بما يكفي، من 7 إلى 8 ساعات، فقد أثبتت الدراسات أن النوم القليل يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن النوم بالوقت الكافي يساعد على تجديد خلايا الجسم.

3- دلكي فروة رأسك

احرصي على القيام بتدليك فروة رأسك لمدة 4 دقائق يومياً لمدة 8 شهور، ستشعرين بالفارق، حيث أن تلك الخطوة تعمل على تحريك الدورة الدموية في الرأس، كما أنها تساعد على زيادة كثافة الشعر.

4- شرب المياه

فشرب المياه يعطي لمعان للشعر، فعليكي الحرص دائماً على تناول من 8 إلى 10 أكواب يومياً، وليس بالضرورة أن تنتظري لتشعري بالعطش حتى تشربي المياه، فالمياه من العناصر المغذية للجسم بشكل عام، وتحمي أيضاً شعرك من التقصف.

5- نظام غذائي صحي

عليكي الاهتمام بتناول العناصر المغذية لجسمك وتجنب الأكلات أو المشروبات التي تضره، مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، عليكي التقليل منها فكثرة تناولها يؤدي إلى الجفاف وبالتالي يؤدي الى تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالبلازما

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لشعرك:

البيض والعدس والحمص والفاصوليا، فهما يحتوا على البروتين المسئول عن تكوين الشعر.

الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ، فهما يحتوا على فيتامين أ و ج وحمض الفوليك، وهي المادة المسئولة عن الحفاظ على المادة الزيتية بالشعر

الفلفل الأصفر،يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج التي تعمل على منع تقصف الشعر وتزيد من انتاج الكولاجين.

الجزر، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، وهو الفيتامين الذي يساهم في حماية فروة الرأس من الجفاف ويمنع الحكة

السلمون، يحتوي على الأوميجا3 وفيتامين د والحديد، وهذه العناصر عمل على الحافظ على بقاء فروة الرأس رطبة ويعززوا من قوة الشعر.

6- الامتناع عن التدخين

فقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث أن التدخين يؤدي إلى تساقط الشعر وقد يصل الأمر إلى الصلع

7- حماية الشعر من العوامل الخارجية

حيث أن الهواء الملوث والأتربة تعمل على تساقط الشعر وتعرضه للجفاف فيجب حمايته من خلال تغطيته عند الخروج أو ربطه.

علاج تساقط الشعر بالبلازما

8- تجنبي تسريحات الشعر التي تشد الشعر، فهي من الخطوات التي تساعد على تساقط الشعر بسهولة، كما أنها تؤدي إلى الاصابة بـ "ثعلبة الشد".

قبل أن تتخذي خطوة علاج تساقط الشعر بالبلازما، يجب أن تكوني على علم أن، هناك أشخاص محظور عليهم القيام بهذا الحقن، وهم الأشخاص المصابين بعدة أمراض قد تشكل عملية حقن البلازما خطورة عليهم، وهذه الأمراض هي أمراض القلب المزمنة، ومرضى الكبد ونقص الصفائح الدموية، ومرضى السكر الغير منتظم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة