علاج تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين

آخر تحديث : الخميس ٠٩ يوليو ٢٠١٩

تعتبر مشكلة تشققات القدمين، واحدة من إحدى المشاكل الشائعة للرجال والسيدات كذلك، اليوم في "ستات دوت كوم" نطرح عليكِ عزيزتي أفضل طرق علاج تشقق القدمين الصعبة، التي تظهر بشكل واضح في تصلب جلد الكعب، مما تجعلك منزعجة من مظهر القدمين.

على الرغم من اعتقاد الكثير منا أن مشكلة تشقق القدم هي مشكلة جمالية فقط، إلا أن الدراسات الطبية أكدت أنه إذا ترك الأمر كما هو من الممكن أن تؤدي هذه التشققات إلى عواقب وخيمة، تصل إلى نزيف في مناطق التشقق، أو انتفاخ القدم، مما يجعلها عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك إذا كنتِ تعاني من هذه المشكلة، لا بد من حلها سريعًا والتغلب عليها.

أسباب تشققات القدمين

علاج تشقق القدمين

تتعدد أسباب تشقق القدمين، وقد تختلف من شخص إلى آخر، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى هذا التشقق المزعج مايلي:

  • الوقوف لفترات طويلة دون أخذ قسط من الجلوس، ويظهر التشقق بشكل كبير للأشخاص الذين يعانو من السمنة ويقفوا لفترات كبيرة، وذلك بسبب أن الوزن الزائد يضغط على الكعبين، مما يعرضهما للجفاف.
  • السير حافي القدمين، وهو من أبرز أسباب حدوث التشقق، كما أن ارتداء الأحذية التي لا تغطي الكعب كذلك قد تجعلك عرضة للإصابة بتشقق القدمين.
  • الاعتماد على المياه الساخنة فقط في الاستحمام لفترات كبيرة.
  • عدم تناول السوائل بالشكل الكافي للجسم.
  • عدم استخدام المرطبات المختلفة للقدمين.
  • استخدام نوع من الصابون القاسي على القدمين.
  • تغييرات الجو المناخية مثل انخفاض درجات الحرارة.
  • بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها من الممكن أن تكون عامل من عوامل الإصابة بتشقق القدمين، ومن بين هذه المشاكل مرض السكري، نقص الفيتامينات، العدوى الفطرية، وقصور الغدة الدرقية.

علاج تشقق القدمين بمواد طبيعية

علاج تشقق القدمين

يمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام المواد الطبيعية المختلفة ومنها مايلي:

  • العسل: حيث يمتلك خصائص كبيرة مضادة للبكتيريا، ويمكن الاعتماد عليه في علاج مشكلة تشققات القدم، من خلال دهن القدمين بقطعة من العسل وتركها طوال الليل.
  • زيت جوز الهند: حيث يعتبر هو الآخر من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسب عالية من مضادات البكتيريا والالتهاب، كما أنه يساعد على موازنة رطوبة الجلد، ويتم استخدامه بنفس طريقة استخدام العسل للتخلص من تشققات القدمين.
  • الماء الدافئ: وضع القدمين لمدة 20 دقيقة تقريبًا في ماء دافئ، ثم إزالة الجلد المتصلب سواء باستخدام ليفة الاستحمام أو الحجر الخفاف هي طريقة متداولة ومعروفة لإزالة تشققات القدمين، لكن يجب الحرص على ارتداء جوارب أثناء عمل ذلك، كما يجب أن يتم التشقير بمنتهى اللطف.
  • مواد طبيعية آخرى: يمكن الاعتماد أيضًا في التخلص من تشققات القدم على استخدام زبدة الشيا، شمع البرافين، الموز المهروس، وكذلك زيت الزيتون، وذلك عن طريق دهن أي مادة منهم على القدم مباشرة وتركها طوال الليل، لتتخلصين من هذه التشققات.

العلاج بالمستحضرات التجميلية

يمكن علاج تشقق القدمين من خلال استخدام المستحضرات المرطبة للجلد، والتي تعمل على ملء الفراغات المتشكة في الكعب، لتقوم بسحب الرطوبة من الجو الخارجي لتوزيد الجلد به.

كما يمكن الاعتماد على استخدام المستحضرات المرطبة العازلة، بشرط وضع طبقة سميكة منها قبل النوم على القدمين، وهي ستقوم بعمل موازنة للرطوبة في الجسم، وحفظ رطوبة الكعب كذلك، ومن أنواع المستحضرات الرطبة العازلة الزيوت المعدنية، الفازلين، واللانولين.

في حالة الاعتماد على المستحضرات الرطبة العازلة يجب أن يكون الجو جاف وخالِ من الرطوبة تمامًا، حتى لانحصل على نتائج عكسية عند الاستخدام، مما يزيد من المشكلة.

علاج تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين طبيا

في حالة لم يتحسن الوضع باستخدام المواد المذكورة سابقًا، فلا بد من التوجه على الفور للطبيب، واستشارته في الأمر، حتى يتثنى له كتابة العلاج المناسب لحل هذه المشكلة، والقضاء عليها تمامًا، من خلال العلاج الذي سيقوم بتدوينه لكِ بعد تشخيص الحالة جيدًا، كما أنه بالطبع سيوفر لكِ مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب الاعتماد عليها في حل هذه المشكلة المزعجة.

ومن ضمن الطرق العلاجية طبيًا لتشقق القدمين، هو استخدام حمض السالسليك، الذي يتنوع شكله سواء كان جل، أو شرائط لاصقة، أو حتى محلول مقطر، وهو يعمل على إذابة الكيراتين، وإزالة النسيج الميت بعد جفاف الدواء، لكن يجب الانتباه إلى أنه قد يقوم بعمل تهيج في مناطق الجلد الجانبية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة