علاج تشقق القدمين بالأعشاب

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

آخر تحديث : الخميس ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

سنناقش اليوم مشكلة علاج تشقق القدمين بالأعشاب الطبيعية، ويعتبر تشققات الكعب من الحالات المرضية التي تصيب فئة كبيرة من الأشخاص ويعتبر السبب الأساسي لها وإن تعددت الأسباب هو إهمال ترطيب جلد القدمين لفترات طويلة، مما ينتج عن ذلك زيادة سمك الجلد مما يسمح بظهور التقرحات الجلدية ذات اللون الأصفر والبني، وإعطاء القدمين مظهر غير جيد.

ومن الأصعب من المظهر الغير جيد، حين تظهر تشققات القدمين يشعر الشخص بآلام بالغة لا يستطيع الوقوف بسببها لفترات طويلة، ومن الممكن أن تزيد المشكلة إلى نزول الدم من بين التشققات، في هذه الحالة من الممكن أن تكون الحالة معدية بشكل كبير خاصة إذا ظهر عليها الانتفاخ والاحمرار، واليوم من خلال المقال سنقدم بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في حل مشكلة تشققات القدمين، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الحالة المرضية النساء هم الأكثر عرضة لها عن الرجال.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

يتوافر بمجتمعاتنا العربية الكثير من الأعشاب الطبيعية التي كان لها دور كبير في نجاح وصفات الطب البديل، ومن خلالها حصلنا على العديد منها مما يقوم بحل مشكلة تشقق الاقدام، وجعلها ذات بشرة صافية ونضرة ومن هذه الأعشاب:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

البقدونس

يحتوي البقدونس على نسب عالية من فيتامين ج، حيث يقوم هذا النوع من الفيتامين على إنتاج كميات وفيرة من مادة الكولاجين التي تمنح البشرة الصفاء والنضارة والنعومة المطلوبة، كما أن البقدونس يحتوي على فيتامين ك الذي يساعد الجلد في القضاء على خشونته، وللحصول على أقصى استفادة من البقدونس يمكن نقع ضمة من البقدونس في وعاء واسع به كمية كافية من الماء الدافئ ثم توضع به القدمان لمدة نصف ساعة كل يوم.

الكركم

الكركم له الكثير من الفوائد الصحية لكامل أجهزة الجسم، حيث أنه يمتلك الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة بالإضافة لقدراته في تخليص الجسم من السموم والجراثيم والبكتريا المتراكمة في الجسم، كما أن الكركم يمتلك خصائص أخرى لتنعيم البشرة وتنقيتها والقضاء على جفاف وخشونة القدمين، واستخدام الكركم للتخلص من تشقق القدمين يمكن خلط ثلاث ملاعق منه مع ملعقة واحدة من زيت جوز الهند ودهن القدمين بهذا الخليط وتركه لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء الدافئ، يمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

السمسم وزيت الجوز

يحتوي السمسم على الكثير من الفيتامين والمعادن اللازمة لـ علاج تشقق القدمين بالأعشاب، كما أنه يدخل في الكثير من صناعة الكريمات والمراهم الجلدية لـ كفاءته وفاعليته العالية، والأفضل في هذه الحالة استخدامه كمادة خام أساسية من خلال إضافة ملعقتين من زيت السمسم إلى ملعقة من زيت الجوز ودهن القدمين بهذا الخليط وتركه حتى يجف تمامًا ويمتصه الجلد، وبعد ذلك تغسل القدمين بالماء الدافئ والصابون.

السكر البني وعصير الليمون

تعتمد هذه الوصفة على خلط مجموعة من المواد الطبيعية المرطبة للبشرة مثل السكر البني وعصير الليمون الطازج والعسل الأبيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض ويضاف لها كوبين من الماء الفاتر، ووضع القدمين في هذا الخليط لمدة 10 دقائق، من الأفضل تدليك المكونات برفق موضع التشقق حتى تقوم بتقشيرها طبيعيًا، وبعد ذلك تغسل بالماء الدافئ وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

الشوفان

توضع كمية من حبوب الشوفان في وعاء واسع به كمية مناسبة من الماء الفاتر، وتنقع به القدمين لمدة نصف ساعة وبعدها تغسل بالماء الفاتر وتدهن بزيت الزيتون كمرطب، هذه الطريقة تساعد في الحد من مستوى الألم الناتج عن التشقق.

النيم الهندي

يعتبر من الأعشاب الطبيعية المعروف عنها منذ القدم بقدرتها في علاج مشكلات خشونة الجلد وخاصة علاج تشقق القدمين بالأعشاب بما تحتويه من خصائص مضادة لانتشار الفطريات، ويمكن استخدام النيم من خلال طحن أوراقه واستخدام المطحون منه بمزجه مع كميات مناسبة من الكركم على أن يتم خلطه بالقليل من العسل وفرده على القدمين مدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة بشكل يومي.

أسباب تشقق كعب القدم

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

توجد لدى المصابين بتشققات القدمين الكثير من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها هذه المشكلة المزعجة، من أهمها:

  • الوقوف على أرض جافة أو صلبة لفترات طويلة.
  • زيادة وزن الجسم تضغط على الكعبين.
  • عدم الاهتمام بتناول كميات كافية من المياه أو السوائل الأخرى مما يسبب جفاف الجلد.
  • عدم الاهتمام باستخدام المرطبات الخاصة بالقدمين.
  • الاعتياد على الاستحمام بالماء شديد الحرارة لفترة طويلة.
  • استخدام الأحجار على القدمين وهي جافة.
  • الاعتياد على المشي على الاقدام بدون أحذية، أو لبس الأحذية ذات المقاسات الغير مناسبة، أو الموديلات الغير مناسبة لوضع القدم.
  • استخدام الصابون والمستحضرات القاسية على الجلد، مما يفقدها طبقة الترطيب الطبيعية الموجودة على الجلد.
  • العوامل الجوية الباردة وذات الرطوبة العالية تزيد من جفاف الجلد.
  • إصابة الجلد بالإكزيما.
  • الإصابة بالصدفية التي ترفع من جفاف وتقشر الجلد.
  • سماكة طبقات الجلد في منطقة الراحة والاخمص ومن الممكن أن تصاب بها اليدين والقدمين.
  • الإصابة بمرض السكري وما ينتج عنها من انخفاض التروية في الدم وارتفاع معدل السكري.

وهناك الكثير من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تؤدى الى علاج تشقق القدمين بالأعشاب منها نقص الفيتامين المسئولة عن إنتاج الكولاجين والتي تفرز مرطبات طبيعية للبشرة، الإصابة بعدوى الفطريات الجلدية، قصور في وظائف الغدة الدرقية، الحمل، الشيخوخة.

طرق الوقاية من الإصابة بتشقق القدمين

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

في معظم الأوقات ننصح بأن الوقاية المستمرة خيرًا من العلاج، ولذلك يجب على الأشخاص المعرضون لتشقق القدمين اتباع بعض التعليمات والإرشادات لتجنب الإصابة بجفاف الجلد عامة ومنها:

  • الاهتمام الدائم بنظافة القدمين والتخلص من الجلد الميت المتراكم عليها، واتباع أساليب الترطيب المتعددة أكثر من مرة خلال اليوم، حيث ان الترطيب ومستحضراته في الكثير من الأحوال يستطيعان الاحتفاظ بسوائل الجلد، كما تعمل على تزويد فراغات التشققات بها، مما يزيد من نعومة ونضارة الأقدام.
  • الاهتمام بتناول الجوارب المصنوعة من القطن وخاصة عند النوم للاحتفاظ بالمواد المرطبة التي قمتِ باستخدامها.
  • استخدام الأدوية والمستحضرات التي تساعد على التخلص من الجلد الميت السميك ومن أمثلة هذه الأدوية أحماض ألفا هيدروكسي، وحمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، اليوريا.
  • استخدام الضمادات التي تغطي أجزاء الكعوب المتشققة.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

وفي نهاية مقالنا لكم اليوم نكون قد أوضحنا الكثير من الأمور التي تتعلق بمشكلة تشقق القدمين وخاصة علاج تشقق القدمين بالأعشاب، إضافة لذلك ذكرنا الأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك، وتوضيح الكثير من الأمور البسيطة التي تمكننا من الوقاية من هذه المشكلة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة