علاج تصبغات الجلد

علاج تصبغات الجلد

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تصبغات الجلد يقصد بها ظهور عدد من البقع البنية على الجلد بعدد من الألوان المختلفة التي تختلف تماما عن لون البشرة الأساسي، والجدير بالذكر أن هذه النوعية من البقع يكون من الصعب التغلب عليها وإخفاؤها وخاصة إذا ظهرت في أماكن مكشوفة من الجسم، وبالتالي فهي تؤثر بالسلب على جمال تلك المناطق وفي بعض الأحيان من الممكن تؤثر كثيرا على نفسية صاحبها، واليوم نتطرق عبر ستات دوت كوم إلى كيفية علاج تصبغات الجلد، تابعونا.

علاج تصبغات الجلد

تصبغات الجلد هي العدو اللدود للمرأة، وهذا لأنها من العوامل الأساسية التي تعرض بشرتها للتجاعيد والعلامات الأخرى التي تخص التقدم في السن، وأما هذه المشكلة تظهر بشكل أكبر للأشخاص أصحاب البشرة السوداء عن الأخرى البيضاء أو الفاتحة، وهذا لأن كمية الميلانين وهي صبغة الجلد تكون لديهم بمعدلات أعلى.

أسباب تصبغات الجلد

بالتأكيد الأمر لا يظهر بشكل مفاجئ على البشرة، ولكن هناك عدد من الأسباب المختلفة التي تتسبب بشكل أساسي في ظهور تصبغات الجلد في أماكن متفرقة من الجسم، وأما تلك الأسباب فتتمثل في الآتي:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس: التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس الحارقة القوية من المسببات الأساسية التي تجعل البقع البنية تظهر بشكل ملحوظ في مناطق متفرقة من الجسم وعلى رأسها الوجه واليدين، وبالتالي ينصح الابتعاد عن أشعة الشمس القوية لتجنب الإصابة بتلك النوعية من التصبغات الجلدية.
  • الهرمونات: تناول أي نوع من أدوية الهرمونات أو وجود أي خلل فيها يؤدي في النهاية إلى ظهور مشكلة التصبغات الجلدية، كما أن المرأة الحامل من أكثر الأشخاص الذين يتعرضون لهذا الأمر خلال فترة الحمل بالتحديد لأن تمر بمرحلة ملحوظة من تغيير الهرمونات المختلفة في الجسم، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من الهرمونات أنها تزول بمجرد مرور فترة الحمل.
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية: الالتهابات الجلدية تسبب تقشر في الجلد وبالتالي ينتج طبقة مختلفة في اللون عن طبقة اللون الأساسية المعروفة، وإن لم يتم تقديم العلاج الفوري لها على الفور سوف يحدث ظهور للتصبغات الجلدية بشكل أكبر وأوضح.

وسائل فعالة للحد من مشكلة التصبغات الجلدية

هناك عدد من الوسائل الفعالة التي يمكنكم الاعتماد عليها للتغلب على مشكلة التصبغات الجلدية، ولكن عليكم التأكد من أن الأمر سوف يحتاج إلى وقت طويل نسبيا كي تعود درجة اللون الأصلية إلى ما كانت عليه من قبل، وأما تلك النوعية من الوسائل تتمثل في الآتي:

علاج تصبغات الجلد

علاج تصبغات الجلد
  • حماية الوجه واليدين من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وهذا يتم من خلال تطبيق واقي للشمس على تلك المناطق من الجلد كي يتم تقديم لها الحماية الفعالة، وهنا من الشروط الأولية أن يتم اختيار نوع واقي مناسب للبشرة كي لا يحدث فيها أي نوع من الأضرار الأخرى.
  • من الضروري أن يتم الاعتماد على كريم واقي الشمس الذي يحمي الجلد من الأشعة الفوق البنفسجية، وهذا إضافة إلى الحرص التام على تطبيقه على البشرة طوال العام دون توقف في أيام معينة منه.
  • الاعتماد على تقشير البشرة: وهذا لأن تقشير البشرة يعمل على تخليصها من الخلايا الميتة التي من الممكن أن تكون متراكمة عليها، كما أنه يخلصها من التصبغ الزائد الذي أصابها، ولكن هنا من الضروري الاعتماد على نوعية خفيفة من مقشرات البشرة حتى لا تتسبب في أن تتفاقم المشكلة بشكل أكبر من ذي قبل، ومن الممكن الاعتماد على المقشرات التي تدخل الفواكه الطبيعية بشكل أساسي في تركيبها، والاكتفاء أيضا بتطبيقها على الوجه مرة واحدة خلال الأسبوع.
  • من الضروري الاعتماد على مستحضرات طبيعية تقدم للبشرة البريق والنضارة المطلوبة لها، وهنا من الأفضل أن يتم الاعتماد على الأمصال التي تعتمد بشكل أساسي في المكونات المختلفة الخاصة بها على فيتامين سي، وخلاصة العرق سوس، وخلاصة التوت.
  • من الممكن الاعتماد على فكرة تغيير النظام الغذائي المعتاد، وهذا فقد تم التأكيد على أن تجنب الألبان الغير عضوية يساهم بشكل كبير في الحد من تلك المشكلة.
  • من الممكن أن يتم الاعتماد على تقنية الليزر الحديثة في التخلص من مشكلة التصبغات الجلدية، والجدير بالذكر أنها من أنواع العلاجات الفعالة في الفترة الأخيرة والتي تفيد بشكل كبير في علاج حالة التصبغات الجلدية الشديدة.

علاج تصبغات الجلد

علاج تصبغات الجلد بالأعشاب

من الممكن تقديم بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من مشكلة تصبغات الجلد، وفي هذا الموضوع سوف نعرض لكم بعضها، يمكنكم على الفور الاعتماد عليها وسوف تحصلون على فرق كبير من المرة الأولى للاستخدام، وتتمثل تلك النوعية من الأعشاب في الآتي:

  • البابونج: تعتبر هذه النوعية من أقوى الأعشاب العطرية، وتستخدم بشكل أساسي في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة والتي على راسها الكلف والنمش وتصبغات الجلد، ويرجع السبب الأساسي في الاعتماد عليها أنها تحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تساعد في تفتيح البشرة، كما أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت منطقة العينين، ويتم استخدام تلك النوعية من الأعشاب من خلال شربها أو غسل الجسم بمنقوعها.
  • عنبة الذئب: يتم الاستعانة بهذه العشبة في صناعة العديد من مستحضرات التجميل المختلفة التي تخص العناية بالشعر وجسم البشرة أيضا، ويرجع سبب استخدامها بشكل كبير إلى أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل بشكل كبير على التخلص من مشكلة التصبغات الجلدية والكلف، وتقي من ظهور علامات التقدم في السن.
  • عرق السوس: من المعروف أن عرق السوس من المواد الفعالة والمفيدة بشكل كبير جدا، ويتم الاستعانة بها في العديد من الاستخدامات المختلفة، وتم التأكيد على أن عرق السوس تدخل في تركيبة مادة لها دور كبير في تفتيح البشرة والتخلص من الألوان الداكنة فيها، وهنا ينصح بأن يتم شرب عرق السوس أو أن يتم وضعه على البشرة بشكل مباشر.

علاج تصبغات الجلد

علاج تصبغات الجلد
  • النعناع: النعناع أيضا معروف أنه من الأعشاب العطرية التي لها فوائد كثيرة جدا، ويستخدم النعناع في التخلص من مشكلة تصبغ الجلد، وهذا يتم من خلال مزجه مع الحليب السائل ووضعه على المناطق المصابة، ولكن من المهم أن يتم المواظبة على تلك الطريقة لفترة حتى تختفي تماما.
  • السمسم: تساعد بذور السمسم في التخلص التام من مشكلة الكلف، وأيضا له دور فعال في علاج مشكلة تصبغات الجلد العميقة، ويتم تطبيقه من خلال وضع كمية من زيت السمسم مع أخرى من زلال البيض ويم وضعها على المنطقة المصابة وتترك لمدة ساعة وبعدها تغسل بالماء العادي.
  • الحمص: يتم أيضا الاستعانة بالحمص في التخلص من مشكلة التصبغات الجلدية، ويتم تطبيقه على المناطق المتضررة من خلال مزج كمية من مسحوق الحمص مع أخرى من اللبن الزبادي والكركم أيضا وتوضع على المنطقة المتضررة.
  • الأرز: يستخدم الأرز بنفس الطريقة الخاصة بالحمص.
  • الليمون: يعتبر الليمون من أهم النباتات التي يتم الاعتماد عليها كي يتم التخلص من مشكلة التصبغات الجلدية، وهذا لأنه يعمل على تفتيح لون البشرة بشكل كبير كما أنه يوحد لونها.

وبذلك نكون عرضنا لكم مشكلة تصبغات الجلد والأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بها، وكذلك الطرق الفعالة للتخلص منها والتغلب عليها، يمكنكم الاعتماد على تلك الطرق باستمرار وسوف تحصلون على نتائج فعالة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة