علاج تضخم الغدة الدرقية - تعرفي على الأعشاب المفيدة لعلاجها

علاج تضخم الغدة الدرقية - تعرفي على الأعشاب المفيدة لعلاجها

آخر تحديث : السبت ٠١ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر تضخم الغدة الدرقية هو فرط نشاط في نمو الغدة الدرقية الموجودة في قاعدة الجانب الأمامي من الرقبة أسفل تفاحة آدم، وإن السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الدرقية هو اضطراب مناعي، ويتمثل في مهاجمة الجهاز المناعي الغدة الدرقية، يسمى تضخم الغدة الدرقية العقيدية السامة، وينتج عنه تكون عقيدات أو تجمعات خلوية عديدة في الغدة الدرقية أو ينتج عن أورام في الغدة تؤدي لفرط نشاط هرموني حاد، وسوف نعرض في هذا الموضوع علاج تضخم الغدة الدرقية.

أسباب وعلاج تضخم الغدة الدرقية

لا يعني الإصابة بتضخم الغدة الدرقية أن غدتك الدرقية لا تعمل بصورة طبيعية، حتى في حالة تضخمها، ربما تقوم غدتك الدرقية بإنتاج كميات طبيعية من الهرمونات، ولكنها ربما تقوم كذلك بإنتاج كمية كبيرة أو صغيرة للغاية من الثيروكسين وثلاثي اليودوثيرونين، هناك عدد من العوامل التي قد تتسبب في تضخم غدتك الدرقية ومنها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • نقص اليود: حيث يعد عنصر اليود ضروريًا لإنتاج الهرمونات الدرقية، وفي حالة نقصه يحدث تضخم للعدة.
  • الإصابة بداء جريفز(عبارة عن اضطراب في الجهاز المناعى يسبب فرط انتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة)، حيث تقوم الأجسام المضادة التي يقوم جهازك المناعي بإنتاجها بمهاجمة غدتك الدرقية بطريق الخطأ، مما يتسبب في قيامها بإنتاج الثيروكسين بصورة زائدة.
  • ينتج تضخم الغدة الدرقية عن قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية).
  • الحمل: ربما يتسبب أحد الهرمونات التي يتم إنتاجها في أثناء الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، في تضخم الغدة الدرقية إلى حد ما.
  • الدراق متعدد العقيدات: في هذه الحالة، يظهر العديد من الكتل الصلبة أو الممتلئة بالسائل والتي يطلق عليها اسم العقيدات في جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تضخم الغدة بشكل عام.
  • سرطان الغدة الدرقية: يعتبر سرطان الغدة الدرقية من أكثر الأسباب المؤدية لتضخم الغدة الدرقية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

أعراض وعلاج تضخم الغدة الدرقية

تتمثل أعراض تضخم الغدة الدرقية في بروز تورم واضح في العنق، ومن الأعراض:

  • الضيق في منطقة الحلق.
  • السعال المزمن.
  • ظهور بحة في الصوت.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.

علاج تضخم الغدة الدرقية

تشخيص الغدة الدرقية

لتشخيص تضخم الغدة الدرقية قد يكتشف الطبيب التضخم الدرقي ببساطة عن طريق الفحص السريري المتمثل في الشعور بالرقبة بعد أن يطلب من المريض أن يبلع ريقه، حيث يكون الطبيب حينها قادرًا على تحديد وجود عقيدات التضخم الدرقي من عدمها، ومن الفحوصات الأخرى التي يمكن استخدامها أثناء تشخيص التضخّم الدرقي:

  • الاختبارات الهرمونية: حيث يمكن من خلال اختبارات الدم تحديد كمية الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية والغدة النخامية، فإذا كانت الغدة الدرقية لدى المريض غير نشطة، سيكون مستوى هرمون الغدة الدرقية منخفضًا، بينما سوف يرتفع مستوى هرمون الغدة الدرقية "TSH" في حالة كانت الغدة النخامية تحاول تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من هرموناتها.
  • اختبار الأجسام المضادة: بعض حالات الإصابة بالتضخم الدرقي تتضمن إنتاج أجسام مضادة غير طبيعية، ومن خلال اختبارات الدم يتم الكشف عن وجود هذه الأجسام المضادة.
  • الموجات فوق الصوتية: و يتم من خلال جهاز يتم ارتداؤه حول العنق، يتم من خلاله فحص العنق والظهر لإظهار وجود أية عقيدات لم تظهر في حالة الفحص السريري.
  • خزعة: يتم إجراء خزعة (فحص طبي يتم فيه أخذ عينة صغيرة من نسيج الغدة) من خلال استخدام إبرة للحصول على عينة من الأنسجة الدرقية أو السوائل المتراكمة فيها.
  • فحص الغدة الدرقية الإشعاعي: وذلك من خلال استخدام نظير مشع يحقن داخل الوريد في داخل المرفق، ثم يستلقي المريض على طاولة مادا رأسه إلى الخلف لكي تستطيع كاميرا طبية خاصة التقاط صورة للغدة وإظهارها على شاشة الكمبيوتر.

علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية

يعتمد علاج تضخم الغدة الدرقية على حجم التضخم وعلاماتك وأعراضك والسبب الكامن ورائها، ولكن الأهم أن يتم الأمر تحت إشراف الطبيب، فقد يوصي طبيبك بما يلي: الملاحظة، إذا كان تضخم الغدة الدرقية صغيرًا ولا يسبب أي مشاكل، وتعمل وظائف الغدة الدرقية بشكل طبيعي، قد يوصي طبيبك باتباع نهج الانتظار.

  • الأدوية: إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، سيقضي استبدال الليفوثيروكسين (ليفوكسيل، سينثرويد، تيروسنت) بهرمون الغدة الدرقية على أعراض قصور الغدة الدرقية وسيبطئ أيضًا من إفراز الهرمون المنبه للغدة الدرقية من الغدة النخامية ويقلل من حجم تضخم الغدة الدرقية. قد يوصي طبيبك بتناول الأسبرين أو علاج الكورتيكوستيرويدات لعلاج التهاب الغدة الدرقية، بالنسبة للتضخم المصاحب لفرط نشاط الغدة الدرقية، قد تحتاج إلى أدوية لإعادة مستويات الهرمون إلى طبيعتها.
  • الجراحة: يعتبر إزالة جميع الغدة الدرقية أو جزء منها (الاستئصال الكلي أو شبه الكلي للغدة الدرقية) خيارًا إذا كان لديك تضخمًا كبيرًا غير مريح بالغدة الدرقية أو إن كان يسبب صعوبة في التنفس أو البلع، أو في بعض الحالات، إذا كنت تعاني من الدراق العقدي المسبب لفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • كما تعتبر الجراحة أيضًا علاجًا لسرطان الغدة الدرقية، قد تحتاج لتناول الليفوثيروكسين بعد الجراحة، بناء على حجم الجزء الذي تم إزالته من الغدة الدرقية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

  • اليود المشع: في بعض الحالات، يستخدم اليود المشع لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، و يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، مما يؤدي لتلف خلايا الغدة الدرقية.
  • يؤدي العلاج لتقليل حجم تضخم الغدة الدرقية، لكن قد يسبب تقليل نشاط الغدة الدرقية في حالات محدودة.

يعتبر نقص اليود من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، لذلك يجب أن يتضمن نظامك الغذائي كمية كافية من اليود، وبالنسبة للبالغين الكمية المناسبة هي 150 ميكروجرام يوميا، ومن الأطعمة الغنية باليود:

  • الأعشاب البحرية: تساعد الأعشاب في علاج تضخم الغدة الدرقية، فهي غنية باليود، وتساهم في عودة الغدة لحجمها الطبيعي. وهي تحتوي كذلك على البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، والحديد. ويمكنك ان تجدها بسهولة مجففة، او مخللة، خصيصاُ في المحلات التي تقدم المنتجات الاسيوية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

  • الجرجير: يعتبر الجرجير مصدر غني للغاية باليود، لذلك هو فعال في علاج تضخم الغدة الدرقية، بالإضافة لكونه يحتوي على معادن، ومضادات أكسدة، والكبريت، المفيدة للغاية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

الشاي الأخضر: ينصح الكثيرون بتناول الشاي الأخضر بصورة يومية لعلاج تضخم الغدة الدرقية، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الفلوريد الطبيعي، الذي يحمي الغدة الدرقية.


علاج تضخم الغدة الدرقية

  • الثوم: الثوم أيضًا من الممكن استخدامه لعلاج تضخم الغدة الدرقية، فهو يحفز على افراز الجلوتاثيون، وهو ضروري لصحة الغدة الدرقية، وكذلك يقلل من التورم الذي يحدث في الغدة.

الشاي الأخضر: ينصح الكثيرون بتناول الشاي الأخضر بصورة يومية لعلاج تضخم الغدة الدرقية، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الفلوريد الطبيعي، الذي يحمي الغدة الدرقية.

  • الليمون: تتميز أوراق الليمون من الأعشاب المعروفة بقدراتها على علاج تضخم الغدة الدرقية، وهي كذلك تحتوي على كمية كبيرة من السيلينيوم والذي يساعد الغدة على اداء وظيفتها بطريقة سليمة، بالإضافة لكونه غني بمضادات الأكسدة.

علاج تضخم الغدة الدرقية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة