علاج تكيس المبايض بالماء

علاج تكيس المبايض بالماء

آخر تحديث : الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد تكيس المبايض من الأمراض الشائعة عند النساء، وينتج هذا المرض بسبب ظهور أكثر من بويضة داخل المبيض، وتكون هذه البويضات غير جاهزة وغير ناضجة للتلقيح، مما يؤدي إلى منع حدوث الحمل، حيث تكون البويضة محاطة بكيس، وسبب مشكلة تكيسات المبايض غير دقيقة، فمن الممكن أن تصاب الأنثى بهذا المرض بسبب الوراثة أو بسبب العامل النفسي، ومن الممكن معالجة هذا المرض بسهولة، وغالباً ما يظهر المرض عند الفتيات أثناء سن المراهقة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجسم يقوم بإفراز الهرمونات من جديد، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير جداً، لكن لا بد من استشارة الطبيب في حالة الشعور ببعض أعراضه من أجل الحصول على العلاج بسرعة وفي الوقت المناسب، وسوف نعرض في هذا الموضوع علاج تكيس المبايض بالماء.

علاج تكيس المبايض بالماء

تكيس المبايض هي مشكلة صحية شائعة تؤثر في طبيعة عمل المبايض لدى المرأة، ويمكن التعرف عليها من خلال وجود بعض الأعراض ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية، و زيادة هرمون الأندروجين في الجسم، والأندروجين هو الهرمون الذكري المسؤول عن الخصائص الذكورية، و تكيس المبايض: حيث تتضخم المبايض بحيث تحيط بالبويضات وتعيق حصول عملية الإباضة (هي العملية التي تحدث كل دورة شهرية وتتمثل بإطلاق أحد المبيضين بويضة ناضجة).شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعتبر الماء من الوسائل البسيطة جدًا لعلاج تكيس المبايض ويمكن استخدام الماء في العلاج كالأتي:

  • يمكن شرب أربعة أكواب ماء خاصة قبل فترة الفجر، حيث يقوم الماء بتنظيم الهرمونات بعد عملية التخلص من تكيس المبايض من خلال تثبيط هرمونات الأنوثة التي تصدر من المبيض وإفراز هرمونات الذكورة، لذلك لا يعتبر العلاج الهرموني نافعًا دون التخلص من الأكياس التي تعد السبب الرئيسي كما يفعل الكثير من الأطباء، فيعالجون هذه التكيسات بشكل مؤقت وسريع، لذلك تعود التكيسات من جديد.
  • إن شرب ما يعادل العشرة أكواب من الماء يوميًا على مدى فترات خلال اليوم، يساهم في إعادة توازن الجسم وعلاج تكيس المبايض، يسهم زيادة شرب الماء والتمارين الرياضية في التخلص من الوزن الزائد، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية داخل جسم المريضة، وجعل صحتها أفضل، فيؤدي ذلك إلى التخلص من تكيسات المبايض وعلاجها بشكل نهائي.

علاج تكيس المبايض بالماء

علاج تكيس المبايض بالماء والأعشاب

في حالة تكيس المبايض من المهم شرب العديد من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل مشروب القرفة ومشروب النعناع وبذور الكتان، حيث تعمل هذه المشروبات على التخلص من مشكلة تكيس المبايض من خلال خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وتنظيم هرمونات الجسم، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

فوائد الماء لعلاج تكيس المبايض: ينصح الكثير من الأطباء بشرب كميات مناسبة يوميًا من الماء بمقدار لا يقل عن لترين تقريبًا، حيث يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض، من أكثرها أهمية مرض تكيس المبايض، ويساهم الماء في علاج تكيس المبايض من خلال:

  • زيادة نشاط المبايض
  • كما يقلل الماء من تراكم الدهون على المبايض
  • يساعد في تحفيز نشاط الدورة الدموية داخل الجسم، فينعكس ذلك بطريقة إيجابية على صحة المبايض.

علاج تكيس المبايض بالماء

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض يشمل عدة محاور وطرق منها العلاج الدوائى والجراحى والعلاج بالمنزل من خلال وصفات طبيعية تساعد فى علاج الاعراض المختلفة .

العلاج الدوائى :يجب التوضيح أنه لا يوجد دواء فعال بصورة كبيرة لعلاج والتخلص من تكيس المبايض ولكن ما يتم فعله هو معالجة الأعراض المصاحبة ويكون العلاج كالتالى :

  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية : حيث يتم ذلك من خلال تناول حبوب منع الحمل التى تساعد فى تنظيم الدورة الشهرية .
  • التخلص من الشعر الخشن :إذ يحدث ذلك بسبب ارتفاع فى هرمون الذكورة ويمكن علاج ذلك من خلال ادوية تعمل على تقليل هرمون الذكورة لكنها تحتاج كورس علاجى حوالى 6 شهور حتى تبدأ الهرمونات فى التحسن ولكن يمكن الاستعانة بطرق بديلة خلال تلك الفترة مثل ازالة الشعر بالليزر وكريمات إزالة الشعر
  • تقليل الوزن :يعتبر زيادة الوزن وتكيس المبايض متلازمتين وقد تؤدى كلا منهم إلى الأخرى ويمكن علاج ذلك من خلال اتباع حمية غذائية مع ممارسة الرياضة وتناول الادوية التى تعمل على تنظيم نسب الهرمونات فى الجسم .

علاج تكيس المبايض والحمل :ويتم ذلك من خلال نوعين من الادوية وذلك فى حالة تأخر الحمل :

  • الميتفورمين: الميتفورمين يعمل على ضبط نسبة الأنسولين فى الجسم ويحتاج تناول هذا العلاج لفترة قد تصل إلى 12 شهر حتى تنتظم نسبة الهرمونات .
  • الأدوية المنشطة : نتائجها افضل من الميتفورمين وتعمل على تنشيط المبيض وتشمل ادوية مثل كلوميد clomid و حقن الهرمونات LH-FSH والتى تحتاج متابعة دقيقة فى مواعيدها مع الطبيب المعالج .

العلاج الجراحى : قديمًا كان يتم إزالة التكيسات من خلال فتح البطن وإزالة التكيسات ولكن هذه الطريقة تكون مصحوبة بمضاعفات كثيرة لذلك لا يتم استخدامها حاليا بعد ظهور المنظار البطنى .

يتم حاليا استخدام المنظار البطنى ويتم فيه الدخول من خلال فتحه صغيرة فى البطن وعمل ثقوب فى التكيسات وتكون نسبة النجاح فى هذه الطريقة تصل إلى 70% فى حالة تنفيذها من قبل طبيب كفء ومتخصص .

علاج تكيس المبايض بالماء
مضاعفات تكيس المبايض :


تحدث هذه المضاعفات على المدى البعيد و نسب حدوثها ليست كبيرة وتعتمد على درجة التكيس والسن :

علاج تكيس المبايض بالماء


علاج تكيس المبايض بالاعشاب


يوجد طرق و وصفات منزلية عديدة وفعالة يمكن استعمالها لعلاج اعراض تكيس المبايض المختلفة و تفيد ايضا فى الوقاية من تكيسات المبيض واضطراب الهرمونات .

  • علاج تكيس المبايض بالبردقوش :يعتبر البردقوش أيضًا من الاعشاب الطبيعية التى ثبت فاعليتها بالتجارب فى علاج تكيس المبايض لذلك احرصى على شرب البردقوش وخاصة قبل فترة الحيض ، حيث يساعد البردقوش (المردقوش) فى تنظيم الدورة و عسر الطمث كما انه مفيد للسيدات الحوامل وعلاج تسمم الحمل
  • الأشواجاندا: وهو الذي يطلق عليه اسم الجينسينج الهندي، ويمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر وأعراض تكيس المبايض النفسية.
  • جذور الأناشد: وهي من النباتات التي تحسن من فعالية الإباضة وترفع من الاستثارة الجنسية، فهي تساعد على إعادة التوازن الهرموني، بالإضافة إلى تخفيض مستويات الكولسترول، كما أنها تساعد في علاج حالات الاكتئاب المرافقة لتكيس المبايض.
  • الريحان: و يساعد في التخلص من التوتر النفسي والجسدي، كما يخفض من سكر الدم ويمنع من زيادة الوزن، بالإضافة إلى دوره في تخفيض مستويات الكولسترول.
  • نبات العفيف: يمكن أن يحسن من أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • جذور العرقسوس: والتي تحتوي مادة تدعى الجليسيريزين، أو خلاصة العرق سوس، والتي تحمل العديد من الخواص المميزة والفريدة، فهي تعمل كمضاد التهاب، بالإضافة إلى دورها في تحسين مستويات السكر وتنظيم الهرمونات.

نصائح لعلاج تكيس المبايض:


عرضنا إليكي علاج تكيس المبايض بالماء وسنعرض بعض النصائح للحصول على افضل نتائج مع العلاج :

  • اتباع حمية غذائية فى حالة الوزن الزائد .
  • تناول الاطعمة الغنية بالالياف والفواكه والخضروات .
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية وخاصة فى الصباح الباكر .
  • تجنب التوتر النفسى لأنه يؤدى إلى اختلال نسبة الهرمونات فى الجسم .
  • تجنب منتجات الالبان الصناعية ومشتقاتها منمن جبنة وزبدة .
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة والتخلص من الوزن الزائد .

علاج تكيس المبايض بالماء

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة