علاج تكيس المبايض للمتزوجة - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

علاج تكيس المبايض للمتزوجة - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

توجد العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج تكيس المبايض للمتزوجة، حيث يعتبر تكيس المبايض من الأمراض النسائية التي احتار العديد من الأطباء في السبب الرئيسي وراء الإصابة بها، فهناك نسبة من النساء ممن هن في سن الإنجاب تعانين من متلازمة تكيس المبايض، ويثيرهم القلق والشكوك والخوف من تأثير هذه المتلازمة على الحمل.

في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنتعرف على أفضل طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة، وما هي الأعراض التي تشعر بها لتؤكد الإصابة، وكيف يتم علاجها باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أسباب تكيس المبايض للمتزوجة

لا يوجد هناك سبب حقيقي وراء الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض عند النساء، ولكن هناك بعض الاجتهادات العلمية والطبية التي تفسر حدوث هذه الحالة المرضية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فقد قال العديد من الأطباء أن ارتفاع هرمون الأندروجين، أي الهرمون الذكوري في جسم المرأة، قد يكون له دور في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، هو ما يؤثر على قدرة المبايض على العمل بشكل طبيعي.

كما فسر العديد من الأطباء أن الأسباب وراء الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض عند النساء تتمثل فيما يلي:

  • السيدات والنساء اللاتي يمارسن رياضيات عنيفة غالبا ما يعانون من هذه المتلازمة، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة هرمون الذكورة نتيجة للمجهود العضلي العنيف.
  • وجود خلل هرموني داخل الجسم، ينتج عنه الكثير من الأعراض أهمها تأخر الإنجاب.
  • السيدات اللاتي يعانين من مشكلة في الوزن الزائد أو الوزن الناقص عن المعدل الطبيعي، يعانين من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ومعدل الكتلة الطبيعي للوزن يحسب عن طريق معادلة بين الطول والوزن.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

كما أشار العلماء إلى مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الأندروجين (الذكورة)، وهي:

  • مقاومة الجسم للأنسولين حيث قد ينتج الجسم كميات كافية من الإنسولين، إلا أن الخلايا تكون غير قادرة على استخدامها بالشكل المناسب، فيقوم البنكرياس بالتعويض وإنتاج المزيد من الإنسولين الذي يعمل على تحفيز المبايض لزيادة إفراز هرمون الاندروجين المسبب لتكيس المبايض.
  • العوامل الجينية أو الوراثية يكون لها دور فعال في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وذلك عند ظهور أكثر من حالة مصابة بتكيس المبايض في العائلة الواحدة.
  • وفي حالة اضطراب الهرمونات المتمثل في قلة الاستروجين وزيادة الاندروجين تسبب هذه الحالة تكون أكياس مليئة بالسوائل تنمو على المبيضين، وهي ما تسمى بمتلازمة تكيس المبايض. في الحالة الطبيعية للجسم أي امرأة ينتج المبيضان هرمونات أساسية لوظائف الجسم، وهي هرمون الأندروجينات أي الهرمون الذكوري، وهرمون الأستروجين وهو هرمون الانثوي، وذلك بهدف الحصول على الحياة الطبيعية لجسم المرأة.

أعراض تكيس المبايض للمتزوجة

تكيس المبايض عند المتزوجة له العديد من الأعراض والعلامات، ومنها ما يلي:

  • تأخر الإنجاب، حيث تقل فرص الحمل للمتزوجات عند إصابتهم بمتلازمة تكيس المبايض، بسبب تأثر هذا التكيس على عملية الإباضة فتتأثر خصوبة المرأة بالكامل وتقل فرص حدوث الحمل.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وهي من الأعراض الأكثر شيوعا والمصاحبة لتكيس المبايض، وهذه الإضطرابات تظهر في صورة زيادة غزارة الدورة الشهرية أو انقطاعها لعدة شهور.
  • الإصابة بإرتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم والشحوم الثلاثية.
  • الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب غير المبرر
  • الإصابة بآلام في منطقة الحوض يقل معها الرغبة الجنسية
  • الإصابة باضطرابات في الوزن حيث يزداد الوزن لدى المصابات بتكيس المبايض مع وجود صعوبة في خسارة الوزن.
  • ظهور شعر ذكري اسود وثقيل في أماكن مثل الظهر، الفخذين، الشنب، أو الذقن، وظهور حب الشباب، وارتفاع هرمون الذكورة.
  • انقطاع النفس النومي، وهو من الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض عند المتزوجات ينتج عن الشعور بالأرق وانقطاع النفس لفترات قصيرة خلال النوم.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

هناك العديد من طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة، والتي تختلف من حالة إلى أخرى وفقا للتشخيص الملائم للحالة، فبعد انقطاع الدورة الشهرية أو حدوث اضطراب في مواعيدها يتم عمل التحاليل اللازمة التي توضح ارتفاع نسبة هرمون الذكور يتم التشخيص المبدئي بوجود تكيسات على المبيض، ويتم عمل السونار والفحص النسائي للتأكد من الإصابة.

ويعتمد علاج تكيس المبايض للمتزوجة على علاج الأعراض التي تظهر عند الإصابة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض والمضاعفات المزمنة، فإذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الإنجاب يجب التركيز على مساعدتها في الإنجاب.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

وهناك عدة طرق طبيعية يمكن اتباعها في علاج تكيس المبايض للمتزوجة، منها تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، فهم من أفضل الطرق للسيطرة على تكيس المبايض، وذلك لأن مشكلة السمنة شائعة بين المصابات بتكيس المبايض.

وقد أثبتت احدى الدراسات أن فقدان من 5 إلى 10% من الوزن من يعمل على التقليل من الأعراض الظاهرة، وتنظيم الدورة الشهرية مما يسهم في تنظيم عملية الإباضة، والتحكم في الاضطراب الحاصل في مستوى السكر بالدم.

وهناك بعض الطرق الحديثة التي يمكن اتباعها في علاج تكيس المبايض للمتزوجة، تتمثل في إزالة التكيس من خلال المنظار الذي يعتمد بالأساس على التدمير الحراري للتكيسات والتخلص منها نهائيا، وذلك في حال فشلت الطرق الدوائية التي وصفها الطبيب المختص.

حتى تتأكدين من العلاج الصحيح، يجب متابعة الطبيب المختص لمعرفة حدوث حمل خلال 6 أشهر.

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأعشاب الطبيعية من أشهر الطرق التي تلجأ إليها السيدات للتخلص من أضرار التكيس وتجنب المضاعفات التي قد يسببها، مثل تأخر الحمل وظهور الشعر الثقيل وغيره.

وعلاج التكيسات عمد السيدة المتزوجة بالأعشاب ليس الطريق الوحيد لعلاج هذه المشكلة، فيجب استخدامه بجانب الأدوية المخصصة لعلاج أعراض تكيس المبايض، والأعشاب يجب تناولها بالجرعات المناسبة بعد استشارة الطبيب المختص.

ومن الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج تكيس المبايض للمتزوجة ما يلي:

  • الريحان: تسمى بـ "ملكة الأعشاب"، فهي تستخدم في علاج الإجهاد الكيميائي والأيض عند مرضى تكيس المبايض، كما يمكن استخدامها في علاج خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكورتيزول.
  • البرقدوش :هو من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج المشاكل النسائية، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومضادات للأكسدة وزيوت طيارة. وتناول منقوع عشبة البردقوش يعمل على تنظيم هرمونات الجسم المختلفة، مثل البروجيستيرون، البرولاكتين، وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وعلاج الأكياس على المبايض.
  • أعشاب الاندروجين: وهي الأعشاب التي تعيد التوزان بين هرمونات الجسم، كما انه يعمل على تنظيم فترة الدورة الشهرية، ولكن يجب أن تتحدثي مع طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي عشبي.
  • جذور العرقسوس: تحتوي على مركب به العديد من الخصائص الفريدة، حيث يعمل كعامل مضاد للالتهابات، ويساعد في استقلاب السكر وتوازن الهرمونات.
  • عشبة التريبولوس: تساعد في تحفيز الإباضة وعدم الطمث السليم، وقد تقلل من كمية الإفرازات التي تنتج عن تكيس المبايض.
  • عشبة اشواغاندا:هي عشبة هندية تساعد في توازن مستويات الكورتيزول التي تحسن من الإجهاد وأعراض متلازمة تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة