علاج تكيس المبايض والحمل .. ما هي أعراض تكيس المبايض وعلاجها

علاج تكيس المبايض والحمل .. ما هي أعراض تكيس المبايض وعلاجها

آخر تحديث : الإثنين ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من الأمور التي قد لا تنتبه لها الكثير من النساء هو تكييس المبايض وخاصة أنه من الممكن أن تصاب به ويحدث الحمل ولكن دون أن تدري أنها مصابة من الأساس، فتكيس المبايض عبارة عن خلل هرموني يصيب المبايض يزيد من نسبة هرمونات الذكورة داخل جسم المرأة ويؤثر على الدورة الشهرية.

وهناك العديد من التساؤلات التي يتم طرحها حول الإصابة بتكيس المبايض وعلاقته بالحمل، وسوف نحاول معا الإجابة على أغلب هذه التساؤلات، كما نستعرض علاج تكيس المبايض والحمل المختلفة.

هل يستمر الحمل مع تكيس المبايض

هل يستمر الحمل مع تكيس المبايضشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

غالبا ما يتم طرح هذا السؤال من قبل الحوامل للاطمئنان أن الحمل يسير بصورة سليمة، والإجابة نعم من الممكن أن يستمر الحمل مع تكيس المبايض مع العلم أن هناك بعض التأثيرات الضارة التي من الممكن أن تحدث للأم والجنين على حد سواء.

فهناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تصيب الحامل فمن الممكن أن تصاب الحامل بمرض سكر الحمل.

وهو من أنواع مرض السكر المشهورة التي تصيب الحامل، ولحسن الحظ فإنه من الممكن أن تعالج الحامل من هذا النوع من السكر.

ومن المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الجنين بسبب سكر الحمل فمن الممكن أن يؤدي سكر الحمل إلى الولادة المبكرة، وكذلك يزيد من فرص إصابة الجنين بداء السكر من النوع الثاني.

كذلك من الممكن أن يؤدي تكيس المبايض أثناء فترة الحمل إلى إصابة الحامل بارتفاع الضغط الحملي أو ما يعرف باسم ما قبل تسمم الحمل.

وله العديد من الأعراض التي يمكن للحامل ملاحظتها بكل سهولة ومن ضمن الأعراض الشعور بالصداع الشديد وكذلك انتفاخ الجسم وزيادة الوزن بشكل ملحوظ في وقت قصير.

ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن الحمل من الممكن أن يستمر مع الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ولكن مع وجود بعض المخاطر الصحية على الحامل، ولذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة واستشارة الطبيب لضمان عدم التعرض لهذه المخاطر.

هل يزول تكيس المبايض بعد الحمل

هل يزول تكيس المبايض بعد الحمل

هناك اعتقاد سائد بين كثير من النساء تعتقد أن الحمل علامة على تخلصها من تكيس المبايض، والحقيقة أن حدوث الحمل في حد ذاته دلالة على أنك بدأت التخلص في التخلص من تكيس المبايض ولكن ليس ضروريا أن تكوني قد تماثلت للشفاء تماما.

فيجب أن تقومي باستشارة الطبيب والتأكد من أنك في طريقك الصحيح نحو التخلص من مرض تكيس المبايض، ومن الجدير بالذكر أن الهرمونات الأنثوية التي يتم إفرازها خلال فترة الحمل تساعد بصورة كبيرة على التخفيف من أعراض تكيس المبايض بصورة كبيرة.

وعلى كل الأحوال فإن الحمل لا يعني أنك تخلصت من تكيس المبايض ولكنه يساعدك بصورة كبيرة على الشفاء من تكيس المبايض.

هل يؤثر تكيس المبايض على الحمل

هل يؤثر تكيس المبايض على الحمل

تكيس المبايض من الممكن أن يتسبب بصورة كبيرة في تأخر حدوث الحمل نتيجة الخلل الهرموني الذي يسببه والذي يعمل على الإخلال بنظام الدورة الشهرية مما يقلل من فرص حدوث الحمل، ومع ترك تكيس المبايض بدون علاج من الممكن أن يؤدي إلى ضعف التبويض، وبالتالي تقل فرص الحمل عندها كثيرا.

وهناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها حتى تتمكني من زيادة فرصك في الحمل عند الإصابة بمرض تكيس المبايض.

ومن أهم الأمور التي يمكنك القيام بها هو الحصول على الوزن المثالي وتجنب اكتساب الوزن الزائد والسمنة المفرطة التي من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة، كذلك الحرص على اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن العادات الصحية السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات وتناول الأطعمة غير الصحية.

من الأمور الهامة أيضا المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والتي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، والتخلص من الضغوط النفسية والعديد من الفوائد الأخرى.

وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحي بسيط يزيد من فرص الحمل عند الإصابة بتكيس المبايض بصورة كبيرة وهذا الإجراء عبارة عن إزالة كمية صغيرة من النسيج الذي يقوم بإفراز هرمون الذكورة والذي يكون موجودا في المبيض.

هل تكيس المبايض يسقط الحمل

من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات الخطيرة عند الإصابة بتكيس المبايض وتؤدي في النهاية إلى الإجهاض وخسارة الجنين، فالحقيقة أنه على الرغم من سهولة علاج مرض تكيس المبايض إلا أن إهماله وعدم العلاج قد يؤدي بك في النهاية إلى فقدان الجنين.

وهناك بعض المضاعفات الأخرى التي من الممكن أن تحدث للجنين في فترة الحمل فمن الممكن أن يحدث زيادة في وزن الجنين بصورة كبيرة جدا عن الحد المعتاد، كما أنه في أغلب الحالات عندما تكونين حامل بأنثى فإنها تكون عرضة كبيرة للإصابة بتكيس المبيض في المستقبل.

وغالبا ما تكون الولادة عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض ولادة مبكرة أو ولادة قيصرية.

علاج تكيس المبايض والحمل بالأعشاب

علاج تكيس المبايض والحمل

علاج تكيس المبايض والحمل بالأعشاب من الطرق الطبيعية التي لا تتسبب في أي مشاكل أو مخاطر صحية لك أو للجنين الخاص بك، وهناك العديد من الأعشاب التي يمكنك استخدامها، وقد أثبتت الدراسات الطبية قدرتها الكبيرة على التخلص من متلازمة تكيس المبايض.

ومن أفضل الأعشاب التي يمكنك استخدامها: -

الريحان:

علاج تكيس المبايض والحمل بالأعشاب

أو كما يحلو للبعض تسميته بملك الأعشاب وذلك نظرا للفوائد العديدة التي يقدمها في علاج تكيس المبيض، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

حيث تمتلك عشبة الريحان القدرة على ضبط مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على التخلص من الوزن الزائد بطريقة آمنة، وكذلك خفض مستوى الكورتيزول في الجسم.

جذور العرق سوس:

والتي تمتلك مفعولا سحريا في التخلص من الالتهابات وكذلك لها قدرة كبيرة على تنظيم الهرمونات داخل الجسم، وكذلك علاج تكيس المبايض والحمل وهو ما يقلل بصورة كبيرة من الأعراض المرافقة لتكيس المبيض.

البروبيوتيك:

من الأعشاب المشهور لدي قطاع كبير من الناس بقدرتها العالية على تنظيم عملية الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

وبالإضافة إلى ذلك فلها قدرة كبيرة على تنظيم هرمون الأندروجين والأستروجين داخل جسم المرأة مما يساهم في علاج متلازمة تكيس المبيض بصورة كبيرة.

الجنسنج الهندي:

من الأعشاب المشهورة بقدرتها الكبيرة على علاج العديد من الأمراض وتعمل هذه العشبة على التخفيف من الأعراض بصورة كبيرة.

الماكا:

من الأعشاب المشهورة بقدرتها الكبيرة على زيادة الرغبة الجنسية والتخلص من العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالجهاز التناسلي، وتعمل على علاج تكيس المبايض والحمل طبيعيا.

والحقيقة أن عشبة الماكا تمتلك العديد من القدرات والفوائد ومنها أنها تعمل على تنظيم الهرمونات داخل الجسم بصورة كبيرة مما يساعد على علاج تكيس المبيض بصورة أسرع من الأعشاب الأخرى.

ولكن يجب التنويه أنه لا يتم استخدام أيا من هذه الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب المعالج والتأكد من أنها صالحة لعلاج حالتك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج تكيس المبايض والحمل وأوضحنا العلاقة بين تكيس المبايض وحدوث الحمل، وهل من الممكن أن تكون هناك أي تأثيرات ضارة على الحامل وعلى الجنين أم لا.

مقالات متعلقة:

علاج تكيس المبايض بالماء

علاج تكيس المبايض للمتزوجة - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

تكيس المبايض عند البنات .. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج الممكنة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة