علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

آخر تحديث : الخميس ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية أصبح الآن متاح لدى كثير من الأشخاص اللذين يعانوا من مضاعفات صحية خطيرة بسبب الإصابة بتلك العدوى الجرثومية، بعد أن كان علاجها قاصر فقط على بعض العقاقير الطبية التي تؤدي إلى الإصابة بتهييج أو تقرّحات شديدة.

تعريف جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو البكتريا البوابية ويطلق عليها البعض أيضاً الميكروب الحلزوني helicobacter pylori هي عبارة عن جرثومة صغيرة الحجم تدخل إلى الجسم عن طريق الفم وتستقر في الجهاز الهضمي؛ حيث تساعدها البيئة الحمضية من حولها على العيش لأطول فترة ممكنة، بل وتتمكن من حماية نفسها من خطر العصارة الهاضمة في الأمعاء من خلال الطبقة المخاطية المتواجدة في المعدة والإثني عشر.

ويصاب بها حوالي 60% من الأشخاص في الدول النامية التي يرتفع بها مستوى التلوث، وغالباً ما تصيب الإنسان في مرحلة الطفولة وتظل خاملة أو عالقة في الأمعاء حتى يزداد حجمها ويبدأ تأثيرها في الظهور بشكل تدريجي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

تتعدد أسباب الإصابة بجرثومة المعدة فنجد على سبيل المثال:

  • التلوث هو أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تتسبب في الإصابة بجرثومة المعدة، وذلك من خلال تناول طعام أو شراب لم يتم تنظيفه جيداً وبالتالي يدخل إلى الأمعاء ويبدأ في التفاعل داخل المعدة ومن ثم ظهور بعض الأعراض الجانبية.
  • التعامل مع شخص مصاب بجرثومة المعدة حيث يتم تناول الطعام في نفس الوعاء أو الكوب، حيث تنتقل عن طريق اللعاب وتغزو الجدار المخاطي للمعدة.

علاج <a  href='https://www.setaat.com/جرثومة-المعدة'>جرثومة المعدة</a> بالأعشاب

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

أما عن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة فهي تختلف من شخص لآخر حسب درجة تأثير تلك الجرثومة على الأمعاء وتظهر بصورة واضحة عندما تكون المعدة فارغة، فنجد على سبيل المثال:

  • الشعور بالانتفاخ وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة بالغثيان والرغبة في القيء قد يصاحبه أيضاً اسهال شديد.
  • التجشؤ المستمر والشعور بحموضة لا تزول باستخدام العقاقير الطبية.
  • ألم البطن المزمن والتعب المستمر بدون وجود سبب مبرر.
  • ظهور رائحة كريهة من الفم على مدار اليوم وليس فقط عند الاستيقاظ من النوم.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

يمكن أن يتم علاج جرثومة المعدة بالأعشاب من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي من شأنها التقليل من نمو وانتشار تلك الجرثومة في المعدة بل. القضاء عليها على المدى البعيد، فنجد على سبيل المثال:

  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تمتلك قدرة فائقة على محاربة الكثير من الأمراض البكتيرية والفيروسية التي تصيب الجهاز الهضمي ومن بينها جرثومة المعدة، حيث يتم غلي كمية من مطحون الزنجبيل وتناولها على معدة فارغة لمدة أسبوعين.
  • الشاي الأخضر: تحتوي أوراق الشاي الأخضر على عدد من المركبات الطبيعية المضادة للأكسدة والتي تقضي على الجراثيم التي تصيب المعدة، ولذلك يكفي تناول كوب واحد من مغلي أوراق الشاي الأخضر يومياً للتخلص من جرثومة المعدة.
  • جذور عرق السوس: لقد أجريت الكثير من الدراسات على قدرة وفاعلية جذور عرق السوس على مكافحة البكتريا التي تصيب الجهاز الهضمي والتي أثبتت نجاحها، حيث يمكن أن يتم تناول كوب من مغلي جذور عرق السوس لمنع التصاق الجرثومة بجدار الأمعاء.
  • الصبار: يحتوي نبات الصبار على مركبات طبيعية تعمل على تثبيط نمو وانتشار السلالات البوابية من أمثلة الميكروب الحلزوني، ولذلك يمكن أن يتم تناول نصف كوب من چل الألوفيرا مخفف بالماء على معدة فارغة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والنباتات

وبعد أن تعرفنا على علاج جرثومة المعدة بالأعشاب فقط يمكننا ذكر بعض النباتات الطبيعية التي تساعد أيضاً على علاج تلك الجرثومة بعد خلطها بقليل من الأعشاب لكي تحقق أفضل النتائج، فنجد على سبيل المثال:

  • الثوم: يُعرف الثوم بخصائصه الفريدة في قتل البكتريا والجراثيم وتطهير الجسم من السموم، ولذلك يمكن أن يتم الاعتماد عليه من أجل القضاء على جرثومة المعدة وذلك بتناول ثلاث فصوص من الثوم على الريق أو إضافته إلى الحليب او مشروب الكركم.
  • الرمان: كذلك تساعد ثمار الرمان على التخلص من البكتريا والجراثيم العالقة في جدار الأمعاء سواء تم تناوله على شكل عصير او يتم عمل خليط مكون من مطحون قشر الرمان مع الزنجبيل والقرفة، حيث يوضع القليل في كوب من الماء المغلي ويغطى لعدة دقائق؛ للاحتفاظ بالزيوت الطيارة ثم يتم تناوله هكذا.
  • البروكلي: يساعد نبات البروكلي على التخفيف من التهابات المعدة والحد من نمو وانتشار البكتريا والجراثيم؛ وذلك طبقاً لما أشارت إليه الكثير من الدراسات الحديثة التي أجريت على فئران التجارب، ولذلك يمكن أن يتم تناول مسلوق البروكلي بجانب الوجبات اليومية مع إضافة القليل من الكركم إليه.

علاج جرثومة المعدة بالعقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير الطبية التي تساعد على علاج جرثومة المعدة حيث تحتوي المادة الفعالة بها على خصائص علاجيه فريدة في السيطرة على نمو تلك الجرثومة، فنجد على سبيل المثال:

  • مادة الموكسيفلوكس: وهي عبارة عن مضاد حيوي واسع المجال وذات مفعول سريع وقوي يساعد على القضاء على جرثومة المعدة، حيث يتم تناول قرص واحد بعد الغداء ولمدة أسبوعين.
  • مادة النانازوكسيد: وهي مادة فعالة تستخدم في القضاء على العدوى البكتيرية والطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يتم تناول 500 جم مرتين في اليوم بعد الإفطار والعشاء لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • مادة الداونوبرازول: تعمل تلك المادة على معالجة بعض الأعراض الجانبية الخاصة بجرثومة المعدة مثل الشعور الدائم بالحموضة؛ وذلك من خلال تثبيط عمل مضخة البروتون التي تتسبب في زيادة إفراز الأحماض في المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

اضرار الإصابة بجرثومة المعدة

هناك بعض الأضرار أو المضاعفات التي قد تلحق بالجسم عند علاج جرثومة المعدة اوالإصابة بها والكشف عنها مبكراً ، فنجد على سبيل المثال:

  • حدوث تغييرات مفاجئة في البول أو عادات الإخراج بحيث يصاب المريض بالإسهال المزمن أو الإمساك وقد يصبح لون البراز داكن.
  • الإعياء الشديد والإصابة بالغثيان وفقد القدرة على الحركة أو بذل أي مجهود بسيط.
  • الشعور بفقدان في الشهية يصاحبه استفراغ أو قيء يحتوي على دم.
  • الإصابة بقرحة المعدة والنزيف وبالتالي نقص كريات الدم الحمراء وذلك في الحالات النادرة فقط.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

في النهاية نكون قد تعرفنا سوياً على كافة المعلومات الخاصة بجرثومة المعدة من حيث التعريف والأسباب وكذلك الأعراض، مع طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب وبعض النباتات الطبيعية وكذلك العقاقير الطبية التي تساهم في التخلص من تلك العدوى.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة