طريقة علاج جرثومة المعدة نهائيا بطرق أكيدة ومضمونة

طريقة علاج جرثومة المعدة نهائيا بطرق أكيدة ومضمونة

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يبحث الكثيرين عن علاج جرثومة المعدة نهائيا حيث أنها تصيب أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية وتكون سببًا في تكوين القرح في المعدة والأمعاء الدقيقة.

جرثومة المعدة وكيفية علاج جرثومة المعدة نهائيا

هي نوع من البكتيريا التي تهاجم عادة بطانة المعدة، وكذلك الجزء الأعلى من الأمعاء، والذي يسمى الاثني عشر، ويقدر أن أكثر من نصف سكان العالم مصابون بهذه الجرثومة، وفي الغالب يصاب الفرد بهذه الجرثومة في مرحلة الطفولة، وهي من أنواع العدوى التي لا يرافقها ظهور أي علامات أو أعراض في البداية، حيث أنها تسبب الإصابة بالقرحة الهضمية أو ما يسمى قرحة المعدة.

أعراض جرثومة المعدة

ليس هناك العديد من الأعراض لجرثومة المعدة في البداية، ولكن مع تسببها في قرحة للمعدة تبدأ الأعراض في الظهور، ومن هذه الأعراض ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ما هو علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟

  • التجشؤ بشكل مفرط وزائد عن الحد.
  • الشعور بالغثيان بشكل كبير.
  • حدوث الانتفاخ في البطن.
  • الشعور بحرقة في المعدة.
  • حدوث اضطرابات في الشهية مثل فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن بشكل كبير بدون تغيير النظام الغذائي أو نمط الحياة.
  • ارتفاع ففي درجة حرارة الجسم وحدوث الحمى.
  • الشعور بألم حاد في المعدة خاصة عندما تكون المعدة فارغة أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.
  • وجود دم في البراز.
  • الإصابة بفقر الدم.

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

يمكن أن تؤدي الالتهابات الحلزونية إلى تقرحات هضمية، لكن العدوى أو القرحة نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

ما هو علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟

  • حدوث نزيف داخلي، والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة الهضمية الأوعية الدموية وترتبط بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  • انسداد، يمكن أن يحدث عندما يمنع شيء مثل الورم الطعام من مغادرة معدتك.
  • حدوث ثقب في جدار المعدة، والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة جدار المعدة.
  • حدوث التهاب الصفاق، وهو عبارة عن التهاب في بطانة تجويف البطن.

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالطرق الطبيعية

هناك العديد ن الطرق الطبيعية للتخلص من قرح المعدة وعلاج جرثومة المعدة، ومن هذه الطرق ما يلي:

الشاي الأخضر

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يساعد على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ووجدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة، كما أن استهلاك الشاي الأخضر أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة أيضًا.

الثوم

يعتبر الثوم واحد من أفضل الكنوز الطبية الموجودة منذ القدم، حيث أن الثوم يستخدم مستخلصه المخفف كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية والطفيلية والجرثومية، ويساعد تناول كميات قليلة من الثوم بشكل يومي على القضاء على جرثومة المعدة.

العسل

لاحظ العديد من خبراء الطب البديل أن العسل يمتلك القدرة المضادة للعديد من البكتريا والجراثيم ومنها جرثومة المعدة.

زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون قدرات قوية مضادة للجراثيم مثل سلالات البكتريا الحلزونية المسببة لجرثومة المعدة.

ما هو علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟

جذور العرقسوس

يعتبر جذر العرقسوس علاجًا فعالا لقرحة المعدة ويستخدم أيضًا لعلاج جرثومة المعدة، وكذلك يمنعها من الالتصاق بجدار المعدة أو الأمعاء.

صبار الألوفيرا

يستخدم الصبار كعلاج للعديد من الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل الغثيان والإمساك والقيء، كما أثبتت العديد من الدراسات أن صبار الألوفيرا فعال في تثبيط نمو السلالات البكتيرية وقتلها.

براعم البروكلي

يعتبر براعم البروكلي علاجًا فعالا ضد جرثومة المعدة، كما تقلل من التهاب المعدة وتخفف من انتشار البكتريا والجراثيم على جدار المعدة وتقلل من تأثيرها.

اللبن

يحتوي اللبن على اللاكتوفيرين الذي يمتلك نشاطًا مثبطًا لكثير من السلالات البكتيرية والجرثومية، كما يعمل اللبن على قتل جرثومة المعدة بشكل كبير.

زيت الليمون

يساعد استنشاق زيت الليمون على القضاء على جرثومة المعدة وكذلك يمنع من نموها أو تطورها.

علاج جرثومة المعدة نهائيا بشكل طبي

يعتبر علاج جرثومة المعدة أمراً في غاية الأهمية، خاصة لدى المصابين الذين عانوا سابقًا من جرثومة المعدة أو من القرحة الهضمية في المعدة أو الأمعاء، إذ يعتمد اختيار طريقة العلاج الصحيحة والمناسبة لجرثومة المعدة على عدة عوامل أهمها إمكانية توفر الأدوية المختلفة، وكذلك التأكد من الاستخدام السابق أو الحالي لأدوية المضادات الحيوية المختلفة للمصاب، وكذلك التأكد من احتمالية مقاومة المريض للبكتيريا بأشكالها المختلفة للعلاجات، ومن العلاجات المستخدمة في علاج جرثومة المعدة ما يلي:

ما هو علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟

استخدام المضادات الحيوية

من الطبيعي عند علاج جرثومة المعدة استخدام نوعين مختلفين على الأقل من المضادات الحيوية بهدف التخلص من البكتريا والقضاء عليها بشكل نهائي، وللمضادات الحيوية بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تسبب إزعاجًا للمريض، ولذلك ينصح الأطباء بعدم تكرار استخدام المضادات الحيوية بعد القضاء على جرثومة المعدة والشفاء النهائي منها، ومن المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء للتخلص من جرثومة المعدة الأموكسيسيلين أو المترونيدازول أو الكلاريثروميسين.

استخدام الأدوية المثبطة للحمض

يصف الكثير من الأطباء الأدوية المثبطة للحمض، حيث أن بكتيريا المعدة تفضل العيش في وسط حمضي، إذ تحتاج إلى بيئة حمضية لزيادة كفاءتها في المعدة، ويتمثل دور هذه الأدوية في رفع الرقم الهيدروجيني داخل المعدة، كما أن لها دورًا في زيادة فعالية المضاد الحيوي في القضاء على البكتيريا، ومن المثبطات للحمض الذي يمكن أن يصفه الطبيب مضادات أو حاصرات مستقبلات الهستامين أو أدوية مضادات مضخات البروتين.

استخدام البسموث سبساليسيلات

يستخدم الأطباء بعض الأدوية مثل تركيبة البسموث التي تساعد على تكوين طبقة على القرحة الهضمية لحمايتها من حمض المعدة، ومن الآثار الجانبية المميزة لهذه التركيبة هو التغير غير الضار في لون اللسان، إذ قد يتغير لونه إلى اللون الأسود، كما يمكن أن يتغير ليتخذ لون البراز لوناً غامقاً، ويمكن أن يعاني المصاب من الإمساك، ولكن هذه الآثار الجانبية بسيطة وغير ضارة.

متابعة الطبيب لعلاج جرثومة المعدة

حيث أنه بعد القضاء على جرثومة المعدة بشكل نهائي باستخدام الأدوية أو الطرق الطبيعية لكن تبقى بعض الأجسام المضادة في الدم مدة أربعة أو خمسة أشهر، لذا لا تشعر بالقلق عند وجود أجسام مضادة كثيرة في تحليل الدم، ويمكن التأكد من علاج جرثومة المعدة والقضاء عليها من خلال فحص التنفس أومن خلال فحص البراز.

ما هو علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة سواء كانت دوائية أو عن طريق استخدام الخلطات الطبيعية ولكن لا بد من إتباع الطرق والوسائل لوقاية الجسم من تلك الجرثومة ما يلي:

  • الحرص على النظافة الشخصية.
  • التأكيد على تنظيف المرحاض قبل استخدامه.
  • المداومة على غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها.
  • المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون.
  • عمل محلول من الخل والماء لنقع الفواكه والخضروات فيه قبل استخدامها للضمان قتل البكتريا والجراثيم.

إن جرثومة المعدة ليست بالأمر الخطير إلا إذا تم إهمال علاجها، ولذا يجب التوجه فورًا لاستخدام إحدى العلاجات عند الشعور بأحد أعراض جرثومة المعدة.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة