تعرفي على طرق علاج حصوات الحالب في المنزل

تعرفي على طرق علاج حصوات الحالب في المنزل

آخر تحديث : الأربعاء ٠١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتم علاج حصوات الحالب وتفتيتها من خلال العديد من الطرق وسوف نطلعك على أبرزها في مقالنا اليوم؛ حيث أن كثيرًا من الناس يعانون من مشكلة وجود حصوات في الحالب، وهي تكون مؤلمة جدًا لدرجة تصل إلى عدم تحملها في بعض الحالات "ستات دوت كوم" في هذا الموضوع سيشرح علاج حصوات الحالب بطرق كثيرة وأيضًا وصفات طبيعية تساهم في تفتيت تلك الحصوات.

تعرفى على علاج حصوات الحالب

علاج حصوات الحالب

في البداية عليك معرفة تكون تلك الحصوات فالحالب هو أنبوب يكون في جسم الإنسان ويكون طوله حوالي 25 سم يوصل بين الكلى والمثانة والحالب مبطن بجدار رقيق يعمل على سهولة تسيير البول.

وحصوات الحالب تتكون عندما يكون هذا الأنبوب (الحالب) ضيقًا فلا يخرج البول منه كله مما يؤدي لتكون الأملاح التي تصبح حصوات فيما بعد.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض حصوات الحالب

  • ألم شديد في منطقة الكلى
  • حرقان في البول
  • التهاب في مجرى البول
  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • نزول دم في البول

طرق علاج حصوات الحالب

يمكن علاج حصوات الحالب بطرق عدة ويكون ذلك بناءً على حجم الحصوة الموجودة فهناك حلول طبية لو كان حجم الحصوة كبيرًا سواء بالأشعة أو المنظار وهناك حصوات صغيرة الحجم يمكن علاجها دون تدخل جراحي ببعض الأدوية والخلطات الطبيعية.

شرب الماء

يساعد شرب الكثير من الماء على علاج حصوات الحالب وتفتيتها بسرعة، حيث إن شرب حوالي 10 أكواب من الماء يوميًا يعمل على تحريك الحصوة من الحالب إلى خارج الجسم لتخرج مع البول.

خل التفاح في علاج حصوات الحالب

تعرفى على علاج حصوات الحالب

يساعد خل التفاح بنسبة كبيرة في علاج وتفتيت حصوات الحالب، حيث إنه يحتوي على حمض السيتريك الذي يفتت الحصى، كما أنه يمنع تكوين حصوات جديدة في الحالب أو الكلى.

ولكن إذا كنتِ تعانين من مرض السكري فعليكِ عدم الإفراط في شرب خل التفاح بكميات الكبيرة، وأيضًا في حالات هشاشة العظام.

ويمكن استخدام خل التفاح في علاج حصوات الحالب عن طريق خلط ملعقتين منه في كمية من الماء وشربه طوال اليوم على مراحل.

وصفة الريحان في علاج حصوات الحالب

الريحان ينشط الكلى بشكل عام، فهو من النباتات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في تفتيت حصوات الحالب.

المكونات

ريحان (أوراق أو عصير) مع عسل

طريقة التحضير

يمكن عصر أوراق الريحان وشربها بمفردها أو مزج عصير الريحان مع العسل، أو عن طريق مضغ أوراق النعناع وستلاحظين تحسن حالتك وخروج الحصى مع البول.

مشروب الفاصوليا

  1. قد يستغرب البعض من أن مشروب الفاصوليا قد يعالج حصوات الحالب إلا أنه أثبت نتائج جيدة في العلاج.
  2. ويمكن تناول من 3 إلى 4 أكواب من شوربة الفاصوليا الساخنة، للمساعدة في تفتيت الحصوات والوقاية من الإصابة بها.

علاج حصوات الحالب بعصير الرمان

تعرفى على علاج حصوات الحالب

من أفضل الوصفات الطبيعية في علاج وتفتيت حصوات الحالب، وذلك لأن الرمان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في تفتيت الحصى وخروجه من الجسم، كما أن عصير الرمان يقلل في الأساس من فرص تكوين الحصوات، فمن الأفضل شربه باستمرار.

خلطة عصير الليمون وزيت الزيتون

هذه الوصفة من الوصفات الفعالة جدًا في علاج حصوات الحالب، وذلك لأن الأحماض الموجودة في الليمون تفتت تلك الحصوات بشكل مذهل، وبالتالي اختفاء الحصوة.

مكونات الوصفة

عصير ليمون، وزيت زيتون

طريقة التحضير

مزج نصف كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من زيت الزيتون وتقليبهم جيدًا، وشرب المزيج 3 مرات يوميًا لمدة أسبوع، مع العلم أنه يجب شرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم لتسريع تفتيت الحصوات.

البقدونس في علاج حصوات الحالب

تعرفى على علاج حصوات الحالب

يعتبر عصير البقدونس من العلاجات الطبيعية الفعالة في تفتيت حصوات الحالب، ويكون ذلك عن طريق تقطيع البقدونس ونقعه في الماء ووضعه على النار حتى يغلي، ثم تصفيته وشربه مرتين يوميًا.

وصفة بذور الخلة

تقلل بذور الخلة من خطر الإصابة بحصوات الحالب، حيث إنها تقلل ترسبات الكالسيوم الذي يؤدي إلى تكون الحصوات في الحالب، ويتم استخدام بذور الخلة عن طريق وضع ملعقة من بذور الخلة في كوب من الماء وغلي الخليط وتصفيته وشربه مرتين في اليوم.

علاج حصوات الحالب بالتمارين الرياضية

هناك العديد من التمارين المهمة التي تساعد في خروج الحصوات من البول ومن أهمها:

المشي

رياضة المشي تساعد جدًا في إنزال الحصوات الموجودة في الحالب، حيث يمكن ممارسة تمرين المشي لمدة ساعة يوميًا، والمواظبة عليه سيساعدك هذا في التخلص من الحصوات.

الجري

الجري أيضًا يساهم بشكل كبير في إنزال حصوات الحالب أثناء البول، فإذا كنتِ تعانين من مشكلة حصوات الحالب فعليك الجري يوميًا، فالجري يساعد في إنزال الحصوات بسرعة كبيرة.

تمرين صعود السلم

الكثير من الناس قد يستغرب من أن صعود ونزول السلم أكثر من مرة في اليوم يساهم في إنزال الحصوات، وهو أيضًا ينشط الكلى بشكل كبير.

علاج حصوات الحالب طبيًا

يمكن علاج حصوات الحالب طبيًا؛ وذلك عندما يكون حجم الحصوة كبيرًا فيصعب خروجها بالطرق الطبيعية.

تفتيت حصوات الحالب بالمنظار

يمكن اللجوء إلى المنظار لتفتيت حصوات الحالب، ويكون ذلك عن طريق استخدام المنظار وسحب الحصوة وتفتيتها بسهولة.

الموجات فوق الصوتية

يمكن أيضًا تفتيت حصوات الحالب عن طريق الموجات فوق الصوتية، وذلك من خلال جرح صغير يدخل فيه أنبوب صغير لتفتيت الحصوة.

طرق الوقاية من حصوات الحالب

  1. تعتبر الخطوة الأكثر أهمية في الوقاية أو حتى علاج حصوات الحالب صغيرة الحجم هي الإكثار من شرب المياه وتناول السوائل ومنها عصير القصب، وذلك لأن السوائل تساعد بشكل كبير على تقليل الأملاح من الجسم، وبالتالي عدم تكون الحصوات.
  2. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل منتجات الألبان والسمك، لأن الإفراط في تناولها يزيد من فرص تكوين حصوات الحالب.
  3. تجنب تناول اللحوم والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وذلك لأن أغلب حالات الإصابة بحصوات الحالب تكون بسبب الإفراط في تناول اللحوم.
  4. عدم تناول المخلالات بكل أنواعها؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الأملاح التي تزيد من فرص تكوين الحصوات.

في النهاية فإن مشكلة الحصوات تكون مؤلمة جدًا ويصعب على الكثير تحملها إلا أننا في هذا الموضوع تناولنا كل ما يخص علاج حصوات الحالب سواء بالطرق الطبيعية وذلك إذا كان حجم الحصوة صغيرًا أو عن طريق التدخل الطبي في حال كان حجم الحصوة كبيرًا يصعب تفتيتها إلا بالمنظار أو الموجات فوق الصوتية التي أثبتت نجاحًا كبيرًا في الأونة الأخيرة.

قد يهمك أيضًا:

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

علاج حصوات الكلى بالشعير وفوائده المذهلة للجسم

اعراض حصى الكلى اسبابه وعلاجه

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة