علاج حصوات الكلى بالأعشاب وأسرع 3 مشروبات لتفتيت الحصوات

علاج حصوات الكلى بالأعشاب وأسرع 3 مشروبات لتفتيت الحصوات

آخر تحديث : الأربعاء ٠١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حصوات الكلي عبارة عن بلورات تنتج عن تجمع الأملاح والمعادن الموجودة بالبول صغيرة الحجم مثل حبة الرمل أو كبيرة في بعض الأحيان، وتختلف طرق علاج حصوات الكلى على حسب حجمها والأعراض المصاحبة لها، وهل تؤدي للإصابة بانسداد أم لا، وفي حالة الحصوات الصغيرة التي لا يترتب عليها إنسداد فإن علاجها عبارة عن تناول بعض المسكنات وكميات كبيرة من السوائل والمياه وذلك لتُساعد على تسهيل عملية مرور الحصوات من خلال البول، وفي حالة الحصوات كبيرة الحجم والتي ترتب عليها انسداد بالمسالك البولية فيتم اللجوء للعلاجات الأخرى.

علاج حصوات الكلى بالأدوية

توجد مجموعة عديدة من الأدوية تستخدم في علاج حصوات الكلي، وتحديدًا إذا كانت الحصوات عبارة عن حصى الكالسيوم، فبعض الأدوية تمنع تمامًا تكون حصوات جديدة والبعض الأخر منها يعمل على تفتيت الحصوات بالفعل وخروجها من خلال البول وخاصة إذا كان حجمها صغير، ومن أشهر هذه الأدوية ما يلي:

  • مدرات البول التي تنتمي لعائلة الثيازيد حيث تعمل على تقليل إفراز عنصر الكالسيوم من خلال البول، وبالتالي فهى تعمل على تقليل تكون حصوات الكالسيوم الجديدة.
  • حاصرات مستقبلات ألفا: يمكن استعمال هذه الأدوية في علاج بعض أنواع حصوات الكلي، ومن الممكن الإستغناء عنها بمجموعة حاصرات الكالسيوم وتمكنت هذه الأدوية من أن تثبت فاعلية في علاج حصى الكلي التي لا يتخطى حجمها 10 مم.
  • سيترات البوتاسيوم potassium Citrate: تستخدم هذه الأدوية في حالة البول الحامضي، كما تستخدم أيضًا في بعض الأحيان مع مدرات البول التي تنتمي لعائلة الثيازيد.
  • ألوبيورينول: يستعمل الدواء في الحالات التي تكون بها حصى الكلي من النوع الذي ينتمي لحصى حمض اليوريك، أو عند وجود نسبة كبيرة من هذا الحمض بالبول، ويمنع الدواء من تكون حصوات جديدة.

علاج حصوات الكلىشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج حصوات الكلى بالأعشاب الطبيعية

من الممكن خروج حصوات الكلي عن طريق الإحليل الذي يحمل البول من المثانة لخارج الجسم، بدون أن يحتاج المريض لأي تدخل طبي على الإطلاق، حيث يقتصر الأمر فقط على تناول بعض المسكنات وذلك لتقليل الألم الذي يشعر به أثناء خروج الحصى، وينصح في هذه الحالة بتناول كميات كبيرة من الماء لسهولة خروج حصوات الكلي، كما توجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تفتيت الحصوات وسهولة خروجها، والأستغناء عن التدخل الجراحي.

علاج حصوات الكلى

ما هي أعشاب تفتيت حصوات الكلى

في الفترة الأخيرة تربعت الأعشاب على القمة في علاج العديد من الأمراض وكان من بين تلك الأمراض علاج حصوات الكلى بالأعشاب الطبيعية والتي من بينها تلك الأنواع:

  1. الليمون وزيت الزيتون: تساعد هذه الوصفة على تفتيت حصوات الكلي والمرارة، وذلك يرجع للخصائص العلاجية الفعالة لكل منهما، كما يحتوي عصير الليمون على حمض السيتريك الذي يقوم بتفتيت حصوات الكلي التي تنتج عن تجمع الكالسيوم، وينصح بتناول عصير الليمون مع زيت الزيتون كل يوم مرتين أو ثلاث مرات للحصول على نتائج جيدة.
  2. خل التفاح: يستعمل خل التفاح من أجل جعل البول وكذلك الدم قاعدي، وبالتالي يعمل على علاج حصوات الكلي، ويستعمل عن طريق خلط ملعقة منه مع ملعقة كبيرة من العسل والماء الدافيء، ونتناول الخليط أكثر من مرة باليوم.
  3. عصير الرمان: يعرف بفاعليته في علاج حصوات الكلى وتفتيتها، ولذلك ينصح بتناول كوب كامل منه كل يوم أو تناول حبة من الرمان.

أسرع 8 أعشاب لـ علاج حصوات الكلى

  1. أوراق نبات القراص: حيث تعمل على تقليل تجمع البلورات وبالتالي تمنع تكون الحصي وعلاج جميع الإلتهابات بالمسالك البولية التي تنتج عنها، كما أن هذه الأوراق تعمل أيضًا على زيادة كمية الماء الذي يتدفق للكلى والمثانة وبالتالي تعمل على تحسين عملية إدرار البول.
  2. جذور نبات الهندباء: فهذه الجذور تقوم بتنظيف المسالك البولية، وتعمل على علاج حصوات الكلى سريعًا بدون أي مضاعفات جانبية، وينصح بتناول 500 ملغم من هذه الجذور مرتين باليوم.
  3. شاي نبات الريحان: فله دور فعال في تحسين وظائف الكلي، وخروج أي حصوات بها.
  4. البطيخ: يعمل على علاج حصوات الكلى بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، كما يتميز أيضًا بإحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم نسبة الحموضة بالبول.
  5. عصير الكرفس: يخفف هذا العصير من جميع الآلام التي تنتج عن تكون حصوات الكلي وذلك لفاعليته الكبيرة في سهولة إرتخاء عضلات الحالبيين والتخلص من جميع السموم التي تؤدي لتكون هذه الحصى، كما يعمل أيضًا على إدرار البول.
  6. الفاصولياء: تستعمل الفاصوليا في علاج حصوات الكلى من خلال غلي كمية بسيطة منها، وتركها حتى تبرد قليلاً، وشرب هذا الماء مرات كثيرة باليوم.
  7. نبتة ذيل الفرس: فهى تعمل على تحسين عملية إدرار البول، وعلاج حصوات الكلي وتفتيتها من خلال تناول أربعة أكواب من شاي نبتة ذيل الفرس كل يوم.
  8. بذور الحلبة: من خلال غلي بعض بذور الحلبة مع مقدار من الماء، وتناول هذا المشروب لمدة لا تقل عن أربعة مرات باليوم وبصورة منتظمة حتي يتم العلاج تمامًا من أي حصوات بالكلي.

علاج حصوات الكلى

علاج حصوات الكلى بالطرق العلاجية الأخرى

تساعد هذه النصائح التالية على علاج حصوات الكلى بطريقة سريعة، وتشمل هذه النصائح على ما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الماء، حيث ينصح بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب كل يوم.
  • الإمتناع بقدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الأملاح وذلك لأنها تعمل على زيادة إحتباس السوائل بالجسم، وتزيد من فرصة التعرض للجفاف، يؤدي ذلك لتكون حصوات الكلي.
  • المحافظة على وزن صحي ومثالي، ومحاولة فقدان الوزن الزائد، مع ضرورة الحرص على فقدان هذا الوزن بطريقة صحيحة وإتباع نظام غذائي جيد وسليم.
  • الإمتناع تمامًا عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه، وكذلك المشروبات الغازية، حيث لا ينصح بتناول أكثر من أربعة أكواب من هذه المشروبات باليوم، وذلك للمساعدة في علاج حصوات الكلى سريعًا.
  • الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بصورة مستمرة وبشكل منتظم، فعلى الرغم من أن حصوات الكالسيوم تعتبر هى أكثر أنواع الحصوات إنتشارًا ولكن تناول كمية جيدة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يساعد في علاج حصوات الكلي.

علاج حصوات الكلى

في النهاية نلاحظ أن طرق علاج حصوات الكلى تختلف على حسب حجم هذه الحصوات، فمن الممكن علاجها بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق تناول كمية كبيرة من الماء والامتناع عن المشروبات الغنية بالكافيين وذلك في حالة الحصوات صغيرة الحجم، ولكن إذا كانت حصوات الكلي كبيرة بالحجم فإن هذا الأمر يتطلب اللجوء للتدخل الطبي من أجل علاجها بطريقة فعالة وآمنة في الوقت نفسه على صحة المريض.

اقرأ المزيد:

علاج حصوات الكلى بالشعير وفوائده المذهلة للجسم

علاج حب الشباب الملتهب بالاعشاب

أعراض المرارة المبكرة وكيفية علاجها

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة