علاج حصوات الكلى بالأعشاب

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

موضوعنا اليوم عن علاج حصوات الكلى بالأعشاب في بعض الأوقات قد يواجه الفرد بعض الاضطرابات في الكلية وينتج ذلك بسبب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة تكون الحصوات بها، ومن هنا يبدأ البحث عن بعض الادوية والوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن تكون الحصوات.

لكن بعد التخلص من الوجع تظل الحصوات كما هي بل ويزيد حجمها، ولذلك من الأفضل الاهتمام بتناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها خارج الجسم عن طريق البول، وتعد الكلى من الأجهزة العضوية التى تعمل بكل فاعلية في تنقية الجسم والدم من السموم والشوائب، كما أنها تساعد في ضبط معدل الأملاح في الجسم، ومن خلال مقالنا اليوم سنوضح أهم الأعشاب التي تعمل على كـ علاج لتفتيت الحصوات والتخلص منها.

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

والآن جاء الوقت لنتعرف عن كيفية تكون الحصوات على الكلى؟ حيث تتكون الحصوات نتيجة تراكم كميات كبيرة من الأملاح والمعادن على الكلى أو المثانة وينتج عن ذلك الشعور الدائم بآلام وتشدد حدتها كلما زاد حجم الحصوات، ومن أصعب آلام الحصوات التي تتكون في منطقة الحالب والتي تتسبب في حدوث المغص الكلوي وآلام أثناء التبول، ومن أهم الأعشاب المستخدمة في علاج حصوات الكلى بالأعشاب.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

عصير الليمون وزيت الزيتون

يعد هذا الخليط من أفضل الوصفات التي تساعد في علاج حصوات الكلى بالأعشاب في التخلص من حصواتها والقضاء على الأعراض والآلام الناتجة عنها، عصير الليمون غني بحمض الستريك الذي يقوم بتفتيت أملاح الكالسيوم التي تكون الحصوات، ويحضر الخليط من خلال إضافة أربع ملاعق من زيت الزيتون وكمية أخرى مساوية لها في الحجم من عصير الليمون ويمزج ثم يشرب ويشرب بعدها كوب كبير من الماء، وتكرر هذه الوصفة عدة مرات خلال اليوم، خلال عدة أيام قليلة ستتفتت الحصوات ويتم التخلص منها عن طريق البول.

خل التفاح

من الممكن الاعتماد على خل التفاح في القضاء على حصوات الكلى من خلال إضافة ملعقتين منه إلى ملعقة من العسل ويمزج سويًا وتتناول عدة مرات في اليوم للوصول إلى أفضل النتائج خلال فترة زمنية قصيرة.

الريحان

الريحان من الأعشاب التي تحتوي على حمض الخليك وهي المادة المطلوبة لإذابة الحصوات، ويمكن الحرص على تناول الأوراق الطبيعية له أو مستخلصاته بشكل يومي للمساعدة على منع تكون الحصوات.

الهندباء

الهندباء من الأعشاب الغنية بالمركبات التي ترفع من معدلات الصفراء، مما يحفز الكليتين على ضخ المياه وتنظيف وتخليص الجسم من الفضلات عن طريق البول، ووجد أن مستخلص الهندباء شاي الهندباء عن طريق تناوله من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم يساعد بفاعلية في التخلص من حصوات الكلى وآلامها.

نبات الحسك

يحتوي نبات الحسك على بعض المركبات المعروف عنها بزيادة معدل إنتاج البول وتذويب الرواسب المعدنية من خلاله، ومن الممكن تناول شاي الحسك المصنوع من مغلي أوراقه.

أوراق نبات القراص

حيث يعتبر القراص من الأعشاب التي تقي الكلى من تكون البلورات مما يقلل من تكون الحصوات، كما أنها تساعد في التصدي للالتهابات، وتقوم أوراق نبات القراص بدور كبير في زيادة معدلات المياه التي تتدفق إلى الكلى والمثانة، مما يحسن من معدلات إدرار البول، وتستخدم هذه العشبة من خلال عمل شاي القراص وشرب ما يقدر بثلاث أكواب خلال اليوم ويستمر على ذلك لعدة أسابيع وبعدها سيتم تفتيت الحصوات والتخلص منها.

نبات البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تساعد على التخلص من حصى الكلى بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الماء وعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم نسبة الحموضة في البول.

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

عصير الكرفس

يساعد شرب عصير نبات الكرفس على علاج حصوات الكلى بالأعشاب وتخفيف حدة الآلام التي تصاحب تكون الحصوات، حيث ساعد في ارتخاء عضلات الحالبين وتخليص الجسم من السموم التي تساعد على تكون الحصوات في الكلى، ويضاف إلى ذلك أنه يساعد على إدرار البول مما يسهل من مهمة التخلص من الحصوات المفتتة.

نبتة ذيل الفرس

وتعد الفائدة التي يمكن الحصول عليها من تناول مشروب شاي نبتة الفرس تحفيز قدرة المثانة على إدرار كميات وفيرة من البول، ويفضل تناول من ثلاث إلى أربع أكواب منه في اليوم.

الحلبة

يعالج مشروب الحلبة معظم التهابات الجسم وخاصة الموجودة في الكلى، ولا يوجد لها أي آثار جانبية سوى رائحة العرق النفاذة.

الأعراض الشائعة لأمراض الكلى

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

تعد أمراض الكلى من الأمراض التي يظهر تأثيرها على الشكل العام وصحة الجسم، ومن أمثلة هذه الأعراض التي يمكن ملاحظتها:

  • عدم الاحساس بالرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة.
  • تغير معدلات ضغط الدم إلى الأعلى قليلًا.
  • وجود وجع بشكل دائم في مؤخرة الظهر والبطن والجانب الموجود به الكلى المصابة.
  • الشعور بحرقان في مجرى البول وخاصة عند التبول، وفي بعض الأوقات يظهر القليل من الدم مع البول.
  • وهن وضعف بنية الجسم والإحساس بالغثيان.
  • عدم انتظام حركة البصر والإحساس بالغثيان.
  • آلام مستمرة في العظام.
  • اختلال النمو لدى الصغار.
  • الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم وخلل مستويات الدم.

طرق الوقاية من تكون حصى الكلى

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

تكون الحصوات يمكن الوقاية منه من خلال اتباع بعض الأساليب والخطوات ويذكر منها:

  • تناول المياه والسوائل بكميات كبيرة للاحتفاظ برطوبة الجسم دائمًا.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الستريك مثل الحمضيات حيث تمنع تكوين الحصوات.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات من فيتامين ج.
  • تزويد الجسم بالكميات اللازمة له من الكالسيوم.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بحصوات الكلى

علاج حصوات الكلى بالأعشاب

قد تنتج حصوات الكلى من الإكثار في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفي هذه الحالة يفضل تقليل نسب الأوكسالات في النظام الغذائي حيث تساعد الجسم في عدم امتصاصه للكالسيوم بطريقة سليمة وينتج عن ذلك تراكمها على الكليتين مكونة في النهاية للحصوات، ومن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لتوافر الأوكسالات بها:

  • نبات الهليون.
  • الشمندر الأحمر.
  • الراوند.
  • الشوكولاتة.
  • التوت بأنواعه.
  • الكرات.
  • تناول كميات قليلة من الأسماك واللحوم والدواجن تجنبًا لتكون حصوات حمض اليوريك.

وفي نهاية مقالنا لكم اليوم نكون قد أوضحنا الكثير من الأمور التي تدور حول أمراض الكلى، ومن أهم ما تعرضنا له من شرح وافي هو علاج حصوات الكلى بالأعشاب كما ذكرنا أيضًا الكثير من الأعراض الخاصة بأمراض الكلي، آملين أن ينول المحتوى على إعجابكم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة