علاج حصوات المرارة بالأعشاب

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

آخر تحديث : الخميس ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج حصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية البسيطة دون الحاجة إلى التدخل الطبي أو يعتمد جنباً إلى جنب مع تناول بعض العقاقير التي تخفف من آثارها، وبالتالي يشعر المريض بتحسن ملحوظ بمرور الوقت ولن يضطر إلى إجراء عمليات جراحية من أجل إزالة تلك الحصوات.

تعريف حصوات المرارة

المرارة أو Gallbladder هي عبارة عن كيس صغير الحجم يشبه الكمثرى يقع أسفل الكبد يقوم بعدة وظائف هامة، فنجده على سبيل المثال يعمل على تخزين العصارات الصفراوية التي ينتجها الكبد؛ لكي يتمكن من هضم الطعام بصورة عامة والدهون بصورة خاصة، حيث يندفع ذلك السائل المعتمد على مادة البيليروبين Bilirubin إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً داخل عدد من القنوات الناقله.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أما عن حصوات المرارة أو الحصوات المرارية Gallstones فهي عبارة عن كتل أو حصوات صلبة تراكمت بمرور الوقت داخل المرارة حيث يزداد حجمها وتماسكها وتصبح أكثر صلابة سواء كان على شكل كتلة واحدة أو عدة كتل صغيرة، وقد يصاحبها عدد من الأعراض مثل المغص أو الألم الشديد في الجانب الأيمن من البطن، وقد لا يظهر على المريض أي أعراض واضحة.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

أسباب الإصابة بحصوات المرارة

أما عن أسباب الإصابة بحصوات المرارة فهي كثيرة ومتعددة، فنجد على سبيل المثال:

  • نقص كمية الأملاح في العصارة الصفراوية المتواجدة في المعدة حيث يصعب عليها إذابة الدهون.
  • في حال وجود كميات كبيرة من الكوليسترول في الجسم والتي تؤدي إلى ضعف قدرة الأملاح على إذابة الكوليسترول ومن ثم تكوين حصوات صلبة.
  • قد يحدث اضطراب ما في وظائف المرارة بحيث يفقدها القدرة على الانقباض من أجل خروج العصارات الصفراوية بها، وبالتالي تظل متراكمة في المرارة وتتسبب في تشكيل كتل متماسكة.
  • عند زيادة كمية الكوليسترول في العصارة الصفراوية قد يحدث تبلور لتلك الكميات الزائدة وبالتالي يصعب التخلص منها فيما بعد مكونة حصوات المرارة.
  • كذلك تسبب زيادة كمية البيليروبين تكون الحصى الصبغية التي تنتج عن تشمع الكبد أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية في القناة الصفراوية وكذلك في حال الإصابة ببعض الإضطرابات الجينية في الدم.
  • ترتبط زيادة أو خسارة الوزن المفاجئة بسبب قصور في الغدة الدرقية إلى حدوث خلل في نظام المرارة وبالتالي يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول.
  • هناك حالات مرضية أخرى مثل فقر الدم الانحلالي تؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة متعلقة بالمرارة سواء بزيادة مادة البيليروبين أو الكوليسترول والتي تختلف من حيث اللون بحيث تصبح صفراء مائلة للون الأخضر.

أعراض الإصابة بحصوات المرارة

قد لا يظهر على بعض المرضى الذين يعانون من حصوات المرارة أي أعراض جانبية، والبعض الآخر يعاني من أعراض طفيفة أو مزمنة فنجد على سبيل المثال:

  • الشعور بألم في الجانب الأيمن من البطن وبخاصة في الجزء العلوي وقد يمتد للظهر أو تجويف البطن.
  • وفي حال انسداد المرارة بصورة كاملة أو زيادة حجم الحصوات داخلها قد يعاني المريض من اصفرار لون الجلد وارتفاع درجة حرارة الجسم مع الشعور بألم شديد يظهر ويختفي بالتناوب.
  • قد يتضخم حجم المرارة ويعاني المريض من انسداد كامل بها دون ظهور أي أعراض مرضية، ولكنها قد تظهر بصورة مفاجئة على شكل مغص شديد لا يحتمل، ففي تلك الحالة يجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى للتعامل الصحيح مع الحالة.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

أما عن علاج حصوات المرارة بالأعشاب فقد يتطلب وقت أطول حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة، ولكنه يمكن أن يتماشى مع بعض العقاقير الطبية التي تعمل على تفتيت تلك الحصوات، فنجد على سبيل المثال:

  • النعناع: يعمل النعناع على المساعدة في هضم الطعام وتحسين أداء المعدة؛ وذلك بفضل احتوائه على مادة التربين التي تدخل في تحضير العقاقير الطبية التي تعمل على تفتيت حصوات المرارة، ولذلك يمكن أن يتم تناول كوب من مغلي أوراق النعناع بعد تناول الطعام.
  • عشبة الليزيماكيا: تستخدم عشبة الليزيماكيا منذ قديم الأزل في الطب الصيني من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي وبخاصة حصوات المرارة، ولذلك يمكن أن يتم تناول تلك العشبة بصورة مباشرة أو على شكل مكملات غذائية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين الفعالة التي أثبتت فاعليتها في سرعة ذوبان المادة الصفراء الزائدة التي يفرزها الكبد وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة، ولذلك يمكن أن يتم تحضير كوب من مسحوق الكركم مع الماء المغلي ويحلى بالعسل الأبيض.
  • بذور القطونة: وتساعد بذور القطونة على تفتيت نسبة الكوليسترول في الجسم بصورة عامة وداخل قنوات المرارة بصورة خاصة، ولذلك يمكن أن يتم تناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذر القطونة مع كوب كبير من الماء؛ لتجنب الإصابة بالجفاف حيث أن تلك البذور تسبب الإمساك.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

وصفات علاج حصوات المرارة بالأعشاب

وهناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج حصوات المرارة بالأعشاب، فنجد على سبيل المثال:

  • عصير البنجر والجزر: يمكن أن يتم عمل خليط معتمد على ثمار البنجر والجزر حيث يتم تقشير ثمرتين من الجزر ووضعهم في إناء على النار حتى تنضج تماماً، ثم يوضع في محضر الطعام مع ثمرة من البنجر ويحلى بالعسل الأبيض ثم يتم تناوله على معدة فارغة، فهو يساعد على تفتيت حصوات المرارة والتخلص من السموم الزائدة في الجسم.
  • خل التفاح: يمكن أن يتم تطهير المرارة والتخلص من الحصوات الصلبة بها وتفتيتها بكل سهولة من خلال تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح على الريق أو إضافتها إلى كوب من الماء الدافئ.
  • عصير الليمون: يساعد عصير الليمون المركز على منع أو تعطيل الكبد عن إنتاج الكوليسترول بصورة مؤقتة؛ وبالتالي يساهم في تسريع عملية الشفاء أو تفتيت الحصوات فضلاً عن تواجد فيتامين سي بكثرة والذي يعمل على تحليل الكوليسترول المكون الحصى، حيث يتم تناول ربع كوب من عصير الليمون المركز مع كوب من الماء على معدة فارغة.

علاج حصوات المرارة طبياً

وبعد أن تعرفنا على علاج حصوات المرارة بالأعشاب يمكننا ذكر بعض الطرق أو الإجراءات الطبية المتبعة في حال الإصابة بحصوات المرارة، فنجد على سبيل المثال:

  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول في المرارة مثل مجموعة الستاتينات وبعض المضادات الحيوية مثل سيفترياكسون.
  • العملية الجراحية والتي تتم بواسطة المنظار وهي أفضل الحلول لـ تفريغ المرارة.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بحصوات المرارة من حيث التعريف والأسباب والأعراض وكذلك علاج حصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية وكيف يمكن علاجها طبياً.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة