علاج حصوات المرارة بدون جراحة يخلصك من  الآلام المُبرحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة يخلصك من الآلام المُبرحة

آخر تحديث : الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

شهد القطاع الطبي تطورًا ملحوظًا خلال الفترات الأخيرة، مما نتج عنه إمكانية علاج العديد من الأمراض دون أي تدخلات جراحية، ومن ضمن هذه الأمراض حصوات المرارة التي تُسبب آلام يصعب على المريض تحملها، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة وتوفير قدر كافي من المعلومات حيال هذا الموضوع.

وصف حصوات المرارة

تُعد حصوات المرارة واحدة من الأمراض الشائعة الحدوث لدى العديد من الأشخاص، والتي ينتج عنها ألم شديد للمريض، فهى عبارة عن كتلة صغيرة ينتج عنها انسداد القناة الصفراوية، مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد.

علاج حصوات المرارة بدون جراحةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض تكون حصوات المرارة

يلاحظ المريض وجود بعض الأعراض جراء إصابته بحصوات المرارة، وهى أعراض تنذر بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص لعمل الإجراءات الطبية اللازمة حيال هذا الأمر، ومن أهم وأبرز هذه الأعراض التالي:-

  • آلام حادة صعبة التحمل في منطقة أعلى البطن تشبه وخز الإبر.
  • فقدان ملحوظ في الشهية.
  • حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ وعسر الهضم والغازات وحرقة المعدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان خاصة خلال الصباح عقب الاستيقاظ من النوم.

أسباب تكون حصوات المرارة

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها تكوين الحصوات بالمرارة، ويتمثل أهمها في الآتي:

  • عوامل وراثية.
  • تناول حبوب منع الحمل، نظراً لكونها تزيد من مستوى الإستروجين بالجسم مما ينتج عنه زيادة نسبة الكوليسترول، الأمر الذي يجعل المرارة غير قادرة على تفريغها بشكل طبيعي.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • السمنة المفرطة.
  • اتباع حمية غذائية تفتقد العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري.
  • ارتفاع نسبة الدهون بالجسم.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

أنواع حصوات المرارة

لكي يتمكن الطبيب المختص من علاج حصوات المرارة بدون جراحة لابد من تحديد نوعها أولًا، وتتمثل أنواعها في التالي:

  • حصوات الكوليسترول، هى حصوات تتكون بالمرارة بلون أصفر أو أخضر وهذا النوع الأكثر شيوعًا.
  • حصوات صبغية، هى حصوات حجمها أقل من الحصوات السابقة تتميز بلونها الداكن، وهذا النوع من الحصوات شائع لدى المرضى ممن يعانون من بعض المشاكل الصحية، مثل أمراض الكبد وأمراض الدم.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة بالأدوية

هناك مجموعة من العلاجات الدوائية التي تساهم بشأنها في تفتيت حصوات المرارة، ويعد من أبرزها على الإطلاق حمض يوروديوكسي، إلا أن الأطباء لا يلجأون لمثل هذه الطرق في الكثير من الحالات، نظرًا لانخفاض كمية هذه الأدوية بالأسواق كما أنها تحتاج لفترات طويلة حتى تظهر نتائجها بشأن تفتيت الحصى.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة بالعلاجات الطبية

أثبتت العديد من الطرق الطبية غير جراحية فعاليتها في علاج حصوات المرارة بدون جراحة والتي شاع استخدامها بكثرة في الفترات السابقة،والتي تتضمن الآتي:

  1. استخدام الموجات الصادمة: شاع اللجوء لهذه الطريقة بهدف تفتيت حصوات الكلى ولكنها على الرغم من ذلك يمكن استخدامها لتفتيت حصوات المرارة، إذا كان حجمها صغير لا يتعدى 15 سم.
  2. التفتيت بالصبغة: تم استخدام نوع معين من الصبغات تعرف بصبغة ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر، والتي من شأنها تفتيت حصى المرارة عن طريق حقنها داخل المرارة.
  3. التفريغ بالتنظير: يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى هذه الطريقة، وهى عملية تتم عبر إدخال أنبوب خاص بالفم حتى يصل إلى المرارة، ومن ثم يتم تفريغ المرارة من عصارتها الصفراوية الأمر الذي يُساهم بشكل كبير في استعادتها لوظيفتها الطبيعية.
  4. تفريغ المرارة عن طريق الجلد: يتم من خلالها إدخال إبرة صغيرة من خلال الجلد بهدف تفريغ المرارة وعقب الانتهاء من تفريغها بالكامل، يتم تركيب قسطرة مهمتها تفريغ المرارة بشكل دائم، إلا أن العيب الوحيد لهذه الطريقة يكمن في كونها طريقة مؤقتة ولا يمكن الاستمرار بها كعلاج نهائي للمشكلة.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

أطعمة تساعد في علاج حصوات المرارة بدون جراحة

أوصى العديد من خبراء الصحة أن تناول أطعمة معينة من شأنه تخفيف احتمالية تكون حصوات المرارة بنسبة كبيرة، ومن بين هذه الأطعمة الآتي:

  • عصير البرتقال: أكدت العديد من الدراسات أن تناول كوب من عصير البرتقال الطازج بشكل يومي يحد من تكوين حصوات المرارة، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء البرتقال على نسبة كبيرة من السترات وهى مادة تمنع تكون الحصوات في أعضاء الجسم المختلفة.
  • الهندباء: تتميز عشبة الهندباء عن غيرها من الأعشاب التي تشتمل على الكالسيوم أن نسبة الاكسلات بها منخفضة جدًا، وهى المادة المسئولة عن تكون الحصى مما يجعلها واحدة من أفضل الطرق في علاج حصوات المرارة بدون جراحة.
  • السلطة الخضراء: تشتمل السلطة الخضراء على كمية كبيرة من الماء، مما يجعلها مصدر هام لمد الجسم بالماء اللازم، فعندما يتعرض الجسم إلى الجفاف ونقص المياه به يصبح بيئة خصبة لتكون الحصوات بنسبة كبيرة للغاية.
  • عصير التفاح الممزوج بخل التفاح: أثبت التفاح فعاليته في إذابة حصوات المرارة بدرجة كبيرة، ولتحقيق أقصى استفادة منه في علاج حصوات المرارة بدون جراحة يُنصح بتناول كوب من عصير التفاح، مضافاً إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح مرة واحدة يوميًا.
  • الجزر والخيار والبنجر: تعد هذه الخضروات من أفضل الأنواع التي تعمل على إزالة السموم من الكبد وتنظيف المرارة، ولكي يتم تحقيق الاستفادة المنشودة يوصى بمزج 4 جزرات مع ثمرة خيار وثمرة بنجر وتناول هذا المزيج مرتين يوميًا.

نصائح عند علاج حصوات المرارة بدون جراحة

الوقاية خير من العلاج ولكي يتجنب الشخص مشكلة تكون حصوات المرارة ينبغي عليه اتباع بعض النصائح في نمط حياته لكي يتلاشى التعرض لهذه المشكلة، وتتمثل هذه النصائح في التالي:

  • الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء بشكل يومي بحد أقصى 2 لتر، حيث أن مد الجسم بالماء اللازم له دور فعال في علاج حصوات المرارة بدون جراحة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لصحة وسلامة الجسم.
  • تجنب تناول الأطعمة المملحة قدر المستطاع.
  • تناول طبق من السلطة الخضراء بشكل يومي، نظرًا لدورها الفعال في إمداد الجسم بالمياه اللازمة له.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بمعدل خمس مرات أسبوعيًا على ألا تقل مدتها عن نصف ساعة في كل مرة، حيث أن المواظبة على أداء التمارين الرياضية يخفض مستويات الكوليسترول، ويساعد على خفض خطر الإصابة بتكون حصوات المرارة.

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة كما تعرفنا على طرق الوقاية والنصائح الواجب اتباعها، للحد من تكون حصى المرارة ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

اقرا ايضا

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

علاج حصوات المرارة الصغيرة وأهم أعراضها وأسبابها

أعراض مرض حصوات المرارة وأهم أسبابه

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة