علاج حكة الرأس والقشرة الشديدة بطرق منزلية

علاج حكة الرأس والقشرة الشديدة بطرق منزلية

آخر تحديث : الثلاثاء ١٠ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج حكة الرأس هي من المشاكل التي تؤرق الشباب من الجنسين فلا شك أنها من الأشياء المزعجة ولا يعني الشعور بالحكة بالضرورة وجود بثور أو حبوب في جلد الرأس وقد يرتبط علاج الحكة في الرأس بالسبب الخاص بحدوثها وسنستعرض في هذا المقال طرق علاج حكة الرأس.

علاج حكة الرأس

علاج حكة الرأس

الشعور بالحكة في الرأس قد يرجع إلى الإصابة بالالتهابات نتيجة طبيعة الجلد الدهنية حيث يفرز جلد الرأس الدهون بصورة مفرطة وهي تزايد نمو فطر الخميرة به، فيمكن الاستعانة باستخدام المستحضرات التي تساعد على الحد من نمو الفطر مثل الشامبوهات المخصصة لاحتوائها على مادة السيلينيوم التي تساهم في القضاء على القشرة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وأما إذا لم تجدي نفعًا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص ليصف الأدوية العلاجية التي تتوافر على شكل مرهم أو الشامبو الطبي المحارب للبكتيريا والفطريات أو حقن الكورتيزون موضعيا في الرأس.

الإصابة بقمل الرأس فقد تنتقل العدوى بهذه الحشرة من طفل إلى أخر عند الاختلاط أو من شخص إلى شخص أخر ولا تحمل هذه الحشرة أي عدوى بكتيرية وهي لا تدل على انعدام النظافة الشخصية.

ولكن قد ينتشر بسبب الطقس الجوي ويجب التخلص منه باستخدام أحد اللسيونات المصنعة خصيصا للتخلص منه مع الالتزام بتباع النصائح التي تدون على العلبة الخارجية للحصول على أفضل النتائج

فيمكن أن تحدث الحكة في الرأس نتيجة للإصابة بمرض سعفة الرأس وهو مرض ينم عن عدوي فطرية تصيب فروة الرأس وتتمثل على شكل بثور تنتشر في كامل الرأس وتتسبب في الشعور بالحكة ويمكن أن تصنع بعض القشور لتغطيها ثم يمكن أن تسبب في بعض الحالات الشديدة إلى حبوب بها صديد وهي تتطلب بالطبع الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب وعلى الأغلب يكون علاج حكة الرأس بتناوله عن طريق الفم ويكون أحد أنواع المضادات الحيوية لفترة يمكن أن تصل إلى شهرين حتى تمام الشفاء.

و قد يكون السبب في الشعور بحكة الرأس هو التحسس من المواد الكيميائية التي قد تطبق على الشعر مثل المواد المستخدمة لصبغة الشعر أو عدم غسل الشعر جيدا بعد استخدام الشامبو.

فان الأثار المتراكمة على الفروة قد تسبب الشعور بالحكة والتهاب الجلد أو قد يكون رد فعل طبيعيا من قبل الفروة تجاه استخدام أحد المستحضرات المخصصة للعناية بالشعر وبها مادة قد سببت تحسس جلد الرأس تجاهها وأدت إلى تهيج الجلد والتهابه.

علاج حكة الرأس الشديدة

يمكن التخلص من الشعور بالحكة في جلد الرأس بأحد الطرق الأتية:

استخدام زيت الزيتون

استعمال مستخلص زيت الزيتون مع تدفئته قليلا قبل الاستخدام فانه يحتوي في خصائصه على مواد تعمل على الحد من الالتهاب الذي قد يكون سببا في الحكة ويستخدم بتسخين كمية مناسبة منه

ثم نتركها قليلا ثم نطبقها على فروة الرأس مع التدليك المستمر لعدة دقائق ثم نتركه على الشعر حتى مرور ساعتين تقريبا أو أكثر فلا يوجد ضرر من غسل الشعر باستخدام أحد الشامبوهات الدوائية المخصصة لعلاج حكة فروة الرأس.

شامبو الكيتوكونازول Ketoconazole

وهو أحد الشامبوهات التي توصف للتخلص من حكة الرأس فهو يحارب البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في جلد الرأس امن تماما في فترة الحمل والرضاعة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.

استخدام زيت النعناع

تطبيق مستخلص النعناع في شكل زيت فهو يحتوي على مواد تعمل على انتعاش فروة الرأس وتهدئة الحكة ويمكن تطبيقه مباشرة على فروة الرأس باستخدام كمية مناسبة أو عمل مساج خفيف لفروة الرأس من أسفل إلى اعلى

ويمكن إضافة كمية منه إلى الشامبو المخصص لنوع شعرك والمعالج لقشرة الرأس والحكة كذلك ويمكن استخدامه مرة كل ثلاثة أيام لتحصلي على نتائج فعالة.

علاج حكة الرأس طبيعيا

علاج حكة الرأس طبيعيا

يمكن علاج حكة الرأس بتطبيق قناع زيت الزيتون والليمون ويمكن تحضيره كالاتي:

أولا المواد المطلوبة لتحضير الماسك

  • أربع ملاعق صغيرة من المياه.
  • أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.
  • أربع ملاعق من عصير الليمون.

طريقة التطبيق

  1. نقوم بخلط المحتويات جميعها في وعاء بلاستيكي ثم نطبق المزيج على كامل الشعر من الأطراف حتى الجذور مع الاهتمام بعمل مساج لجلد الرأس مع عمل مساج لطيف لجلد الرأس حتى عدة دقائق.
  2. نترك الخليط على الشعر حتى مرور خمسة وعشرون دقيقة تقريبا.
  3. نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الماء الفاتر وشامبو ذو تركيبة خفيفة على الشعر.
  4. يمكن تكرار هذا الماسك مرة كل سبعة أيام لنحصل على نتائج مرضية.

علاج فروة الرأس وتساقط الشعر

علاج فروة الرأس وتساقط الشعر

فإن مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تزعج السيدات والرجال فان تكاثر الفطريات بسبب طبيعة الجلد الدهنية يمكن أن يصل إلى مرحلة يتساقط فيها بسبب أحد المشاكل الصحية التي تؤثر على جودة البصيلات وتمسكها بالشعر مثل اضطراب إفرازات الغدة الدرقية أو نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، أو تناول أدوية علاجية قد يكون سقوط الشعر أثرا جانبيا لها وفي كل الأحوال إذا كان التساقط لفترة مؤقتة يمكن استخدام مستحضرات خفيفة على الشعر لإيقافه والسيطرة عليه حتى زوال العرض المسبب لذلك.

وإذا كان التساقط بصورة دائمة فيجب الاستعانة بالمساعدة الطبية لتحديد السبب الأساسي ووصف العلاج المناسب.

كيف أتخلص من حكة الرأس

يمكن استخدام زيت جوز الهند للقضاء على حكة الرأس وعلى العديد من أنواع الدهون التي تحارب الفطريات التي تتكاثر في الرأس مسببة الحكة واحتوائه على قدر من حمض اللوريك.

ويمكن استخدامه بتدفئة القليل منه وعمل مساج لفروة الرأس من أسفل لأعلى مع التدليك لعدة دقائق ثم نتركه على الشعر حتى مرور نصف ساعة تقريبا ثم نقوم بغسل الشعر باستخدام شامبو لطيف ذو تركيبة خفيفة مع الماء العادي ثم نترك الشعر ليجف طبيعيا.

علاج حكة الرأس والقشرة

يمكن علاج حكة الرأس باستخدام مادة وهي أحد الأحماض المستخلصة من أعشاب طبيعية وهو حمض السالسليك ذو خصائص معالجة وتأثير قوي لمحاربة البكتيريا تعمل على ترطيب الأماكن الجافة في جلد الرأس التي تسبب ظهور القشرة وتهدئ الشعور بالحكة

علاج حكة الرأس بالخل

علاج حكة الرأس بالخل

يمكن الاستعانة بخل التفاح لعلاج قشره الرأس والتقليل من الحكة لاحتوائه على خصائص تساعد في القضاء على البكتيريا مما يحد من الشعور بالحكة ولكن يجب توخي الحذر واختباره على قطعة صغيرة من جلد الرأس إذا كنت تعاني من التحسس لهذه المادة أم لا.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج حكة الرأس، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأي أيضًأ:

تعرفي على افضل شامبو للقشرة والحصول على شعر صحي

طريقة إزالة القشرة من الشعر وأفضل الوصفات الطبيعية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة