علاج روماتيزم الدم بالأعشاب الطبيعية ونصائح هامة لمرضى الروماتيزم

علاج روماتيزم الدم بالأعشاب الطبيعية ونصائح هامة لمرضى الروماتيزم

آخر تحديث : الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مرض روماتيزم الدم من الأمراض الصعبة التي تُصيب العديد من الناس ويطلق عليه البعض اسم الحمى الروماتيزمية أو روماتيزم القلب، وأصبح علاج روماتيزم الدم بالأعشاب من أفضل طرق العلاج حيث لا تؤثر الأعشاب على الجسم وتكون النتيجة مرضية في معظم الأوقات، وهناك أنواع مختلفة من الأعشاب التي تُساهم في علاج هذا المرض ومنها الزنجبيل والعرق سوس وفيما يلي نوضح أعراض المرض وطرق العلاج.

أعراض روماتيزم الدم

عند الإصابة بمرض روماتيزم الدم يشعر المريض بعدة أعراض قد تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى ومن أهم علامات الإصابة بمرض روماتيزم الدم:

  1. الإحساس الدائم بارتفاع درجة الحرارة.
  2. آلام مستمرة في المفاصل والعظام.
  3. زيادة معدل ضربات القلب.
  4. زيادة ملحوظة في الوزن.
  5. الشعور بحكة في العين والاحمرار.
  6. الشعور بالألم عند القيام بحركات فجائية أو حركات لاإرادية.
  7. ظهور بقع حمراء في الظهر والتهاب المفاصل.
  8. عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.

علاج روماتيزم الدم بالأعشابشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب الإصابة بمرض روماتيزم الدم

هناك الكثير من الأسباب التي يحدث بسببها مرض روماتيزم الدم أو مرض الروماتيزم بشكل عام، ومن أهم العوامل التي تُسبب هذا المرض ما يلي:

  • التعرض الدائم للبرد والجلوس لفترات طويلة في الأماكن الباردة والتعرض لهواء التكييف.
  • الوزن الزائد له أثر كبير في الإصابة بمرض روماتيزم الدم ولذلك يجب المحافظة على الوزن المثالي.
  • ومن الأسباب أيضًا التعرض لحركات عنيفة والإصابة بالانزلاق الغضروفي أو التعرض لإصابة بشكل مباشر، قد يكون السبب أيضًا هو وجود خلل في الجهاز المناعي وسهولة مهاجمة الفيروسات للجسم.

أسرع علاج روماتيزم الدم بالأعشاب الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الشهيرة التي تسهم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة ومنها علاج روماتيزم الدم، ويعتبر مرض روماتيزم الدم من الأمراض الخطيرة على الرغم أن أعراضه ليست صعبة فقد يبدأ بالتهاب بسيط في الحلق أو ارتفاع الحرارة.
  • يعمل الزنجبيل على علاج الالتهابات التي تصاحب المرض ويستخدم كمسحوق مغلي أو منقوع ويتم تناول كوب واحد يومياً كما يمكن تناول شرائح الزنجبيل للعلاج.

علاج روماتيزم الدم بالأعشاب

علاج روماتيزم الدم بالعرق سوس

قد لا يحب البعض مشروب العرق سوس على الرغم من فوائده المتعددة في علاج الكثير من الأمراض ومنها مرض روماتيزم الدم، والعرق سوس غني بالمعادن والفيتامينات المهمة للجسم كما أنه مفيد لعضلة القلب وينصح بتناوله من قبل الأطباء ولكن بمقدار محدد، وتناول كوب من مشروب العرق سوس قبل الوجبات الثلاثة يوميًا يقي الجسم من الإصابة بالأمراض وهو علاج فعال للتخلص من مرض روماتيزم الدم وما يصاحبه من آلام.

علاج روماتيزم الدم بأوراق الصفصاف

من أهم طرق علاج روماتيزم الدم هو العلاج باستخدام أوراق الصفصاف لما لها من فوائد كثيرة، ويتم استخدام أوراق الصفصاف بعد غليها وتصفيتها ثم يتم تناولها بشكل يوميكما يمكن إضافة العسل، ويمكن استخدام أوراق الصفصاف مع اتباع نظام صحي لتخفيف الوزن للتخلص من مرض الروماتيزم بشكل كبير، ومن الأفضل تناول مشروب أوراق الصفصاف في الصباح قبل الفطار وفي المساء قبل النوم.

العنب لعلاج روماتيزم الدم

العنب من الفواكه الرائعة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة كما يستخدم لعلاج أمراض متعددة وهو أحد طرق علاج روماتيزم الدم بالأعشاب ويحتوي العنب على عناصر قادرة على امتصاص الحموضة وبذلك يعمل على تخفيف الألم، ويمكن تناول العنب على هيئة مشروب كوب في الصباح وآخر في المساء.

علاج روماتيزم الدم بالأعشاب

أفضل علاج روماتيزم الدم بالأعشاب

علاج روماتيزم الدم بالقرفة: تشتهر القرفة بفوائدها الكثيرة لعلاج الكثير من الأمراض وتخفيف الآلام حيث تحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ويمكن تناول مشروب القرفة عن طريق الغلي كوب واحد يوميًا كما يمكن إضافته إلى الطعام أو المشروبات الأخرى للاستفادة من العناصر الموجودة به، وتعمل القرفة على تهدئة آلام المفاصل والالتهابات التي تصاحب مرض روماتيزم الدم.

استخدام زيت الكافور لعلاج الروماتيزم

يستخدم زيت الكافور في طب الأعشاب لعلاج أمراض متعددة ومن أبرز طرق علاج روماتيزم الدم بالأعشاب حيث أن له فوائد كثيرة وقد ثبتت فاعليته في علاج الروماتيزم بمختلف أنواعه، ويستخدم زيت الكافور بشكل خارجي فقط حيث يوضع الزيت على مكان الألم ومن الأفضل أن يكون الزيت دافئ للحصول على نتيجة مضمونة، ويمكن خلط زيت الكافور مع زيت جوز الهند ووضعهم على المكان الذي يؤلمك للتخلص من التعب.

علاج روماتيزم الدم بالكركم

يثير الكركم اهتمام العلماء لما له من أهمية كبيرة في علاج أمراض متعددة حيث يحتوي على عناصر مهمة للجسم، ويعد الكركمين المادة الخام للكركم من أهم الأعشاب لعلاج روماتيزم الدم وآلام العظام والمفاصل، وقد ثبتت فاعلية الكركم في علاج الروماتيزم حيث يمكن غلي الكركم وعمل مشروب وتناوله مرة يوميًا، ويمكن إضافة الكركم مع أنواع أخرى من الأعشاب للحصول على منتج فعال لعلاج روماتيزم الدم.

علاج روماتيزم الدم بعشبة الروزماري

الروزماري من الأعشاب القوية وسريعة المفعول وتحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والحديد ومعادن وفيتامينات، ويستخدم الروزماري لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات والميكروبات التي تصيب الجسم كما أنه مناسب لعلاج آلام المفاصل وكذلك علاج روماتيزم الدم بالأعشاب وأمراض الروماتيزم المختلفة، ويتم غلي أعشاب الروزماري في الماء وتناولها بمعدل كوب واحد في اليوم للتخلص من مرض روماتيزم الدم والآلام التي تصاحبه من فقدان للشهية وعدم القدرة على الحركة.

علاج روماتيزم الدم بعشبة الروزماري

علاج روماتيزم الدم بالبابونج

يلعب عشب البابونج دور مهم وفعال في علاج روماتيزم الدم وأنواع متعددة من الروماتيزم فهو من الأعشاب المفيدة ذات القيمة الغذائية المرتفعة، البابونج مضاد قوي للالتهابات ولذلك يستخدم في علاج هذه الأمراض حيث يعمل على تخفيف الألم، ومع تكرار تناول مشروب البابونج بشكل يومي مثل الشاي يحدث تطور كبير في علاج روماتيزم الدم وتحسين الصحة العامة، يمكن إضافة البابونج إلى الطعام مثل السلطة لتقوية الجهاز المناعي.

علاج روماتيزم الدم بالعسل

للعسل فوائد جمة وقد ذكر في القرآن نظرًا لأهميته فهو فعال لعلاج الكثير من الأمراض والشفاء منها، والعسل البري هو أحد أنواع العسل التي تستخدم لعلاج آلام المفاصل والروماتيزم وهو من أجود أنواع العسل ويمكن الحصول عليه من مناحل العسل ويتميز باللون الداكن والمذاق الرائع، ويمكن استخدام العسل البري بشكل مباشر على مكان الألم لتخفيفه أو تناوله بشكل يومي عن طريق تناول ملعقة صغيرة على الريق، يعالج العسل البري أنواع مختلفة من الأمراض منها علاج القرح والتئام الجروح وتقوية المناعة كما أنه مضاد للأورام والالتهابات وأمراض القولون وآلام الأسنان والمعدة ويمنع تصلب الشرايين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أفضل طرق علاج روماتيزم الدم بالأعشاب المجربة والفعالة كما ذكرنا طرق العلاج لكل نوع من الاعشاب المذكورة.

مقالات تهمك:

علاج روماتيزم الدم بالطب البديل .. أفضل الأعشاب في مكافحة آلامه

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب وأقوى 11 مشروب للتخلص من ألم المفاصل

علاج روماتيزم الدم بالحجامة خطوة بخطوة وبسهولة تامة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة