علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب وأقوى 11 مشروب للتخلص من ألم المفاصل

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب وأقوى 11 مشروب للتخلص من ألم المفاصل

آخر تحديث : السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر روماتيزم المفاصل واحد من أمراض المناعة الذاتية التي يترتب عليها التهاب شديد بالمفاصل والنسيج المحيط بها، ويصاحب هذا الإلتهاب الضرر بجميع أعضاء وأجهزة الجسم الأخرى، ولذلك يبحث الأشخاص المصابة به على طرق لعلاجه ويعتبر علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب من أفضل الطرق العلاجية له، و سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال المقال.

طرق علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب

توجد العديد من الطرق التي تستخدم في علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب ولكن في الوقت نفسه لم يثبت حتى الأن مدى فاعلية هذه الأعشاب في التخلص من التهاب المفاصل بشكل نهائي، ولذلك ينبغي الرجوع لاستشارة الطبيب المختص قبل القيام باستعمالها لتجنب حدوث أي مضاعفات جانبية تؤثر على صحة المريض، ومن أشهر هذه الأعشاب الطبيعية مايلي:

  1. القرفة: تتميز باحتوائها على مجموعة عديدة من المواد التي تساهم في التخلص من أي التهابات بالمفاصل.
  2. الحبة السوداء: يساعد زيت الحبة السوداء في تقليل أي ورم المفاصل والتخفيف من الأعراض المصاحبة لروماتيزم المفاصل.
  3. الجريب فروت: يخفف عصير الجريب فروت جميع الإلتهابات التي تصيب منطقة أنسجة المفاصل، وبالتالي ينصح بتناوله كل يوم للحصول على نتائج جيدة.
  4. زيت الكافور: يستعمل زيت الكافور لتقليل جميع آلام المفاصل الشديدة عن طريق خلط كمية منه مع زيت جوز الهند، ويتم تدليك المنطقة المصابة بهذا الخليط دائمًا.
  5. الصبار: يتميز باحتوائه على خصائص علاجية عديدة تساهم في تقليل آلام المفاصل وعلاج أي التهاب بها.
  6. البابونج: يعتبر واحد من أشهر طرق علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب والتخلص من أي التهابات شديدة بها، كما يستخدم أيضًا لعلاج ألم العظام، ويتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير الشاي العادي او تناوله بإستمرار حتى يتم الشفاء نهائيًا من أي التهاب.
  7. الزنجبيل: يعتبر من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تتخلص من الإلتهابات الناتجة عن روماتيزم المفاصل.
  8. الروز ماري: فهى تعتبر من الأعشاب الفعالة والجيدة في علاج التهابات روماتيزم المفاصل، حيث تحتوي هذه العشبة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المهمة للجسم كعنصر الحديد والكالسيوم، وبالتالي فهى تقلل من حدة ألم المفاصل وتعمل في الوقت نفسه على تقوية وظائف الجهاز المناعي، ويتم تناولها عن طريق غلي مقدار منها بالماء، وتناول المشروب بإستمرار.
  9. النعناع: يدخل النعناع في الكثير من العلاجات منذ قديم الزمان، حيث يعالج أمراض الروماتيزم ويخفف من جميع آلامها الشديدة، ويستعمل من خلال غلي مقدار منه مع كوب من الماء لفترة، ونتناول المشروب كل يوم حتى نحصل على النتيجة المرغوبة.
  10. البقدونس: يحتوي على فيتامينات كثيرة فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج، بالإضافة لأنه غني أيضًا بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالنحاس وعنصر الكالسيوم والفسفور والزنك، والحديد، وغيرها من العناصر الأخرى المهمة للجسم والتي تساعد في الحد من ألم الروماتيزم وتقليله والتي تعمل أيضًا على تقليل التهابات المفاصل، من خلال غلي بعض أوراق البقدونس بالماء وتناول المشروب دائمًا حتى نشعر بالتحسن.
  11. النعناع: يستخدم النعناع فى العلاجات الطبية منذ القدم، فهو يعمل على علاج مرض الروماتيزم وتخفيف الآلام المصاحبة له، حيث يمكن غلى كمية من أوراق النعناع في كوب من الماء حتى يتغير لون الماء، ثم يترك حتى يبرد قليلا ويحلى بعسل النحل، ويشرب منه للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشابشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج روماتيزم المفاصل بالأدوية

تعرفنا سابقًا على طريقة علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب الطبيعية وسنتعرف فيما يلي على طريقة علاجه بالأدوية :

  • الأدوية المضادة لإلتهابات المفاصل: تعمل هذه الأدوية على تقليل والحد من الإستجابة المناعية بالجسم، وبالتالي فهي تبطئ من الأعراض المصاحبة لروماتيزم المفاصل، ومن أشهر هذه الأدوية هى سلفاسالازين وليفلونوميد وكذلك هيدروكسي كلوروكوين.
  • الأدوية المعدلة الاستجابة البيولوجية: تعد هذه الأدوية جديدة في مجال علاج التهابات الروماتيزم، ويعتمد تركيب هذه الأدوية على مكونات معينة بالجهاز المناعي كإيتانيرسيبت وإنفليكسيماب Infliximab وأباتاسيبت.

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب

أسرع علاج التهاب المفاصل

مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية "Nonsteroidal anti-inflammatory drugs" : تعمل على تقليل الألم والتهاب روماتيزم المفاصل في الحالات البسيطة وكذلك المتوسطة من الإصابة، ومن أشهر هذه الأدوية هى الإيبوبروفين Ibuprofen و نابروكسين Naproxen، وغيرها من أدوية "مضادات الإلتهابات اللاستيرويدية" ذات المفعول القوي والتي يتم وصفها تحت استشارة من الطبيب المعالج المختص.

الكورتيكوستيرويد Corticosteroid: تعمل تلك الأدوية على تقليل الإلتهاب والألم المصاحب له لمدة قصيرة من الوقت، ومن الأمثلة عليها دواء بريدنيزون prednisone.

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب

علاج روماتيزم المفاصل بالعلاجات المنزلية

تساعد بعض الأعشاب الطبيعية كالزنجبيل وحبة البركة في علاج التهابات المفاصل، ومن الممكن أيضًا التخفيف من ألم المفاصل من خلال بعض الطرق المنزلية، ومن أشهر طرق علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب مايلي:

  • العلاج من خلال الحرارة أو عن طريق البرودة، في إستعمال الكمادات الدافئة يساعد على تقليل ألم المفاصل، كما أن كمادات الثلج تساهم أيضًا في تخفيف الألم وتقليل الإلتهاب المصاحب لروماتيزم المفاصل في حالة وضعها على المفصل.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة حيث تساعد هذه التمارين على تسهيل حركة المفاصل المصابة، كما أن تمارين اليوغا تساهم في زيادة مرونة المفاصل وقوتها.
  • إستعمال الأجهزة التي تساعد على زيادة تثبيت المفصل، ومن الأمثلة على هذه الأجهزة هى الجبائر والدعامات، فهى تقلل من إلتهابات المفاصل وتخفف من جميع الأعراض التي تصاحب روماتيزم وتورم المفاصل.
  • الالتزام بالراحة التامة والحصول على قدر كافي من النوم في حالة الإحساس بأعراض الروماتيزم والإصابة به، فمن المعروف أن النوم لفترة طويلة يقلل من هذه الإلتهابات ويخفف الألم المصاحب لها.
  • الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي ينصح بها الطبيب المعالج، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة لأي التهابات بالجسم، كالخضروات والفواكه والحبوب والأطعمة الغنية بمجموعة كبيرة من الألياف.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 كالأسماك الدهنية وبذور الشيا والجوز.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التوت والشوكولاته الداكنة والسبانخ، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على مادة الفلافونويد كالشاي الأخضر ومنتجات الصويا والعنب.

علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب

في النهاية نلاحظ أن روماتيزم المفاصل أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب بعض الأشخاص الذين يتراوح سنهم من 40 إلى 60 سنة، وقد يشكل خطورة في بعض الأحيان على المصابين به إذا لم يتم علاجه سريعًا، ولقد تنوعت طرق علاجه ما بين العلاج من خلال الأدوية أو بالتدخل الجراحي، ولكن هذه الطرق العلاجية قد تمثل أثار جانبية على المدى الطويل، ولذلك يعتبر علاج روماتيزم المفاصل بالأعشاب من أفضل الطرق الآمنة على صحة الإنسان.

مقالات قد تهمك:

علاج روماتيزم الأطفال بالأعشاب في المنزل ونصائح هامة لسرعة العلاج

تعرفي على طرق علاج التهابات المفاصل بالأعشاب الطبيعية

علاج روماتيزم الدم - الأعشاب الطبيعية والحجامة افضل الطرق

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة