علاج سقوط الشعر - أشهر الوصفات الطبيعية والدوائية

علاج سقوط الشعر - أشهر الوصفات الطبيعية والدوائية

آخر تحديث : الإثنين ١٩ أبريل ٢٠١٩

يعاني الكثير من الناس من مشكلة سقوط الشعر، سواء كان رجل أو أنثى، كبير أو صغير، ولكن كيف يمكن علاج سقوط الشعر المزعج، هذا مايوضحه "ستات دوت كوم"، من خلال السطور القادمة، والتي نتعرف فيها على طرق جيدة لعلاج هذه المشكلة التي تثير الحزن داخل الجميع.

يجب في بداية العلاج، أن نتعرف ماهو السبب الحقيقي في تساقط الشعر، سواء كان السبب وراثيًا، مرض ما، سوء التغذية، أو نقص في الفيتامينات، بعد ذلك في حالة وجود قشرة في الرأس يجب أن تتم معالجتها أولًا لأنها تسبب سقوط الشعر بشكل كبير، لأنها تقوم بعمل طبقة على فروة الرأس تمنعها من التهوية.

علاج سقوط الشعر طبيعيا

علاج سقوط الشعر

يوجد العديد من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج سقوط الشعر المتكرر، ومن بين هذه الطرق مايلي:

  • الصبار: يعتبر الصبار من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في معالجة تساقط الشعر، كما أنه قادر على جعل شعرك بشكل أفضل في حالة كان يوجد به تقصيف، وفي هذه الطريقة تقومِ عزيزتي بتدليك فروة الرأس بجيل الصبار، لمدة ساعتين تقريبًا، بعد ذلك سنقوم بغسيل الرأس بمياه دافئة، وستجدي نتائج مبهرة.
  • الثوم: يحتوى الثوم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تقوم بدورها على تعزيز نمو الشعر، وحل مشكلة التساقط، سنحتاج في هذه الوصفة إلى ثوم مفروم، مع زيت الزيتون، وتقليبهما جيدًا معًا، وبعد ذلك وضعه على فروة الرأس.
  • حليب جوز الهند: هذا النوع من الحليب يتميز باحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر، ويساهم بشكل كبير في علاج سقوط الشعر المستمر منه.
  • البيض: لما له من نسبة كبيرة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية ومنها: الحديد، الفسفور، الحديد، الكبريت، والبروتين، هذه العناصر تعمل على علاج سقوط الشعر بشكل جيد.
  • الحلبة: نحتاج لكوب من الحلبة، وطحنها مع كمية من الماء، حتى تتحول إلى عجين، نضع هذا العجين على الشعر لمدة نصف ساعة، مع التدليك برفق، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بماء فاتر، وتتكرر هذه العملية بانتظام أسبوعيًا.

علاج تساقط الشعر بالليزر

علاج سقوط الشعر

الليزر منخفض المستوى، قادر على علاج تساقط الشعر، ولكن هذا في حالة كان المرض وراثي، فهو لديه القدرة على تحسين كفاءة الشعر وكثافته.

بالطبع هذا الأمر يحتاج إلى طبيب متخصص، ومركز معتمد في استخدام الليزر، حتى نصل إلى نتائج جيدة، وكذلك متابعة الأمر باستمرار مع الطبيب.

علاج سقوط الشعر دوائيا

نستخدم هذا النوع من العلاج، في حالة كان سبب سقوط الشعر، المعاناة من مرض معين، ويجب متابعة هذا الأمر مع الطبيب أولاً لأنه سيقوم بكتابة الدواء المناسب لكِ على الفور، ومن الأدوية التي تساعد في علاج سقوط الشعر المستمر مايلي:

  • أدوية تحتوي على "فيناسترايد": وهي مادة تعمل على منع تساقط الشعر، وتقوم بدورها ببناء بوصيلات جديدة، لكن لهذه الأدوية أعراض جانبية، فهي تستخدم بحذر مع الحوامل، كما إنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتقلل الرغبة الجنسية، ولذلك يجب متابعة كميات هذا الدواء مع الطبيب المختص.
  • أدوية تحتوي على "مينوكسيديل": وهي مادة تمنع تساقط الشعر، وتساعد في إعادة بناء الشعر مرة آخرى بشكل سليم، ولكن يتم استخدام هذا الدواء من خلال وضعه على فروة الشعر مباشرة، بشكل يومي لمدة 6 أشهر حتى نرى النتائج المثالية، ولانحتاج للتأكيد عليكِ عزيزتي، أنه قبل استخدام هذه المواد الدوائية يجب الاستفسار أولاً من الطبيب المختص للتشخيص الصحيح.

علاج تساقط الشعر جراحيا

ونحتاج لهذا الأمر في حالة أن الوضع أصبح متدهورًا للغاية، ويجب أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة، لمعرفة شكل العلاج المناسب، وفي حالة كان الأمر مأسويًا فالحل الجراحي هو الأفضل.

ويمكن علاج تساقط الشعر من خلال إجراء عمليات جراحية الهدف منها استعادة الشعر، وترميمه، ومنح الشعر منظرًا طبيعيًا قدر الإمكان.

زرع الشعر

علاج سقوط الشعر

عمليات زرع الشعر منتشرة حولنا، وهي ببساطة عبارة عن أخذ الشعر من مكان سليم، وزرعه في مكان غير سليم، من خلال عملية جراحية.

وبعد الانتهاء من العملية يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع، وبعدها بشهرين تبدأ الشعرة الجديدة في النمو، ليكون طبيعيًا، وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع مظهرًا يشبه الطبيعي تمامًا، وبهذا تتم عملية علاج سقوط الشعر المستمر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة