علاج ضعف التبويض ... تعرفي على أبرز الأسباب والأعراض

علاج ضعف التبويض ... تعرفي على أبرز الأسباب والأعراض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج ضعف التبويض من الأمور المهمة التي تبحث عنها العديد من النساء وذلك نظرا لأن ضعف المبايض من الأمراض المنتشرة بصورة كبيرة بين النساء ولها تأثير كبير على عملية الحمل. وهناك نوعان من ضعف المبايض ضعف المبايض الشديد والذي تنقطع فيه عملية التبويض تماما ويرافقه انقطاع في الدورة الشهرية، وهناك ضعف المبايض المتوسط وتكون فيه عملية التبويض غير منتظمة ويرافقه عدم انتظام في الدورة الشهرية. فكيف يمكن علاج ضعف التبويض؟ وعل يؤثر ضعف المبايض على عملية الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا.

علاج ضعف المبايض الشديد

علاج ضعف المبايض الشديد

علاج ضعف المبايض الشديد دائما ما يتم اللجوء إلى الأدوية التي تزيل الأسباب التي أدت إلى ضعف المبايض، فقد يكون ضعف المبايض ناتجا عن الإصابة بمتلازمة تكييس المبايض أو قد يكون ناتجا عن قصور الغدد التناسلية والعديد من الأسباب الأخرى.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وهناك العديد من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج ضعف المبايض الشديد، ومن أبرز هذه الأدوية:-

  • الكلوميفين: وغالبا ما يتم استخدام هذا الدواء في علاج ضعف المبايض الناتج عن تكيس المبايض، ويتم تناول هذا الدواء بعد مرور عدة أيام من بدء الدورة الشهرية ويتم تناول حبة واحدة منه يوميا لمدة خمسة أيام متتالية. وبعد تناول الدواء بفترة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام تبدأ عملية الإباضة في العودة من جديد، وبعدها يبدأ دم الحيض في النزول في فترة ما بين 14 إلى 16 يوم. وفي حالة عدم حدوث الإباضة ينصح الطبيب بإعادة تناول الدواء مرة أخرى.
  • العلاج بالهرمونات البديلة: أحد الطرق العلاجية المتبعة في حالة ضعف المبايض الشديد وتتمثل هذه الطريقة في إمداد الجسم بمجموعة الهرمونات التي توقف المبيض عن إنتاجها مما يعزز من الصحة الجنسية ويعمل على عودة عملية الإباضة.
  • أدوية الخصوبة: من الأدوية التي يتم تناولها لتحفيز عمل المبايض من جديد ومن أشهر هذه الأدوية دواء كلوميد والذي يتم تناوله لمدة 6 أشهر متصلة وبعدها يعود المبيض إلى العمل دون حدوث أي مشكلات.

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض

للإجابة عن هذا السؤال لابد أن نتعرف على طريقة عمل المبايض وكيف تحدث عملية التبويض، فمن المعروف أن جسم المرأة يحتوي على مبيضين يقعان على جانبي الرحم، ووظيفة المبايض الأساسية تتمثل في شيئين اثنين الوظيفة الأولى هي إنتاج المبايض والوظيفة الثانية هي إفراز الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون.

وعندما يحدث ضعف في المبايض فإن هذه الوظائف تتأثر بشكل كبير وفي بعض الأحيان تتوقف المبايض عن إنتاج المبايض وإفراز الهرمونات، مما يؤثر على القدرات الجنسية لدي المرأة بصورة كبيرة، ويؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية لدي المرأة واختلال الدورة الشهرية بصورة كبيرة.

ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن ضعف المبايض يؤثر على الخصوبة لدي المرأة بشكل كبير وهو ما يعني أن عملية الحمل أثناء ضعف المبايض تكون من الأمور المستحيلة.

لذلك عند ملاحظة أي من أعراض ضعف المبايض فمن المفضل أن تقومي بزيارة الطبيب واستشارته للبدء في العلاج على الفور قبل تفاقم المشكلة.

علاج ضعف التبويض بالاعشاب

علاج ضعف التبويض بالاعشاب

علاج ضعف التبويض بالاعشاب من طرق العلاج التي أثبتت فاعلية كبيرة في وقت قصير، وتعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة تماما على الصحة ولا تسبب أي أعراض جانبية. وتوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في علاج ضعف المبايض، ومن أهم هذه الأعشاب:-

ورق التين والقرفة:

فيمكنك أن تقومي بنقع كمية من أوراق التين مع نفس الكمية من أعواد القرفة في الماء لمدة ليلة كاملة، وتقومي بتناول هذا المنقوع مرتين في اليوم الواحد. ومن أهم فوائد هذا المنقوع أنه يعمل على تنظيف الرحم وكذلك تنظيم إفراز الهرمونات الأنثوية وكذلك تنشيط عمل المبايض.

البردقوش:

حيث يتم غلى كمية قليلة من البردقوش في الماء لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، ومن ثم يتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم صباحا ومساءا، ومن المفضل أن تقومي بشرب البردقوش في الصباح على معدة فارغة.

حب الرشاد:

من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تنشيط المبايض بصورة كبيرة، فيمكنك أن تقومي بنقع جذور حب الرشاد في ماء مغلي وتقومي بتناول هذا المنقوع مرتين في اليوم، مع الحرص على المحافظة على تناول هذا المشروب لمدة شهرين.

الزنجبيل:

من الأعشاب التي تمتلك العديد من الفوائد للمرأة ومن أهمها تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض بصورة كبيرة، ويتم تناول الزنجبيل عن طريق صنع شاي الزنجبيل وتناوله مره واحدة في اليوم، بحيث يتم تنازل الزنجبيل في الصباح على معدة فارغة. ويتم تناول شاي الزنجبيل من اليوم الخامس للدورة الشهرية ولمدة شهرين متتابعين.

حبوب اللقاح:

من الأعشاب الفعالة في علاج ضعف المبايض سواء أكنت تعانين من ضعف المبايض الشديد أم ضعف المبايض المتوسط. ويتم العلاج باستخدام حبوب اللقاح عن طريق خلط كميات متساوية من حبوب اللقاح مع عسل النحل الطبيعي وتناول ملعقة كبيرة في الصباح الباكر بصورة يومية.

الحبة السوداء والحلبة:

من الأعشاب الطبيعية المميزة التي تعمل على تنشيط المبايض بصورة سريعة حيث يتم خلط كوب من الحبة السوداء المطحونة مع كوب من الحلبة المطحونة وإضافة القليل من عسل النحل الطبيعي إلى الخليط، ويتم تناول ملعقة واحدة من الخليط مرتين في اليوم صباحا ومساءا.

علاج ضعف التبويض عند المراة

علاج ضعف التبويض عند المراة

علاج ضعف التبويض عند المراة من الممكن أن يتم بالعديد من أنواع العلاج الأخرى بالإضافة إلى الطرق التي ذكرناها، ومن أنواع العلاج التي يتم استخدامها في علاج ضعف التبويض عند المرأة:-

اتباع نظام صحي:

من أفضل طرق العلاج التي يمكن استخدامها وخاصة في علاج ضعف المبايض البسيط الناتج عن أسلوب حياة غير صحي. فيمكنك المحافظة على أداء التمارين الرياضية بصورة يومية، والإقلاع عن بعض العادات الصحية السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات، وكذلك الحرص على التخلص من الوزن الزائد وجميع العادات التي من الممكن أن تؤدي إلى اختلال نظام الهرمونات داخل الجسم.

وكذلك يجب عليك الحرص على تناول قسط كافي من النوم وإعطاء الجسم الراحة الكافية، والابتعاد عن الضغوطات النفسية التي من الممكن أن تسبب خلل في الهرمونات الأنثوية لذلك من المفضل أن تبتعدي عن القلق والتوتر والاكتئاب والمحافظة على صحتك النفسية.

مكمل هرمون النمو:

حيث يعمل على التحسين من عمل المبايض كما أنه يعمل على تحسين جودة البويضات والعمل على نموها بشكل جيد.

التلقيح الصناعي:

في بعض الحالات تكون كل طرق العلاج المذكورة غير فعالة، وعلى الرغم من أن المرأة تقوم باتباع كل تعليمات العلاج إلا أنها تكون غير قادرة على الحمل. ولذلك يتم اللجوء إلى عملية التلقيح الصناعي بحيث يتم إخراج البويضة خارج الجسم في المختبر ويتم تخصيبها بالحيوان المنوي تحت ظروف مخبرية معينة، ومن ثم يتم إعادة زرعها في الرحم مرة أخري.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم مجموعة من المعلومات المفيدة حول علاج ضعف التبويض وإذا كانت لديكم أي استفسارات عن ضعف التبويض أو عن طرق العلاج يسعدنا أن نجيبكم عن هذه الاستفسارات من خلال التعليقات.

مقالات أخرى:

ضعف التبويض - تعرفي على أشهر الاسباب والاعراض وطرق العلاج

طرق علاج ضعف المبايض الشديد

ما هو علاج ضعف المبايض عند النساء؟

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة