علاج غثيان الحمل - الزنجبيل والموز من افضل الاطعمة

علاج غثيان الحمل - الزنجبيل والموز من افضل الاطعمة

آخر تحديث : الأربعاء ١١ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الغثيان هو شعور طبيعي تتعرض له معظم النساء خلال فترة الحمل، وهو حاجة المرأة إلى القيء وغالبًا ما يصاحبه الاسهال وذلك للعديد من الأسباب منها ارتجاع المرئ أو تناول أكل زائد أو ملوث وقد يكون الغثيان منفردًا وتكون الهرمونات هي المسؤولة عنه ونقدم في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم طرق علاج غثيان الحمل.

علاج غثيان الحمل

هناك مجموعة من العادات اليومية التي تساعد على التقليل من حدة الغثيان ومن الشعور به وتساعد المعدة على الراحة ومن هذه العادات:

تناول الإفطار في السرير قبل النهوض: لأن المشي في المنزل قد يحفز المعدة على القئ والغثيان، لذلك لابد أن تطلب المرأة من زوجها أن يحضر لها الافطار في السرير أو على الأقل تناول شئ بسيط قبل النهوض منه لأن ذلك يقلل من شعور الغثيان على مدار اليوم ويحسن من صحتها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الحرص على تناول البروتين: لأن الوجبات الغنية بالبروتين كالفراخ واللحوم والأسماك تساعد على التقليل من الغثيان.

تناول فيتامينات الحمل قبل النوم: ففي بعض الأحوال يكون فيتامين الحمل هو السبب في حدوث الغثيان لذلك لابد من تناولها قبل النوم لتقليل من أثرها خلال ساعات النهار.

الحرص على تناول شوربة الدجاج: لأنها تساعد على تخطي شعور الغثيان والتخلص منه.

الحمل

لابد من جعل الوجبة تشتمل على الاطعمة المملحة: لأنها تساعد على كبح شعور الغثيان والرغبة في القيء وتحبس القليل من الماء في الجسم وبالتالي تجعل الجسم رطب مع الحرص على عدم الإفراط في تناول المخللات حتى لا تتعرض المرأة للمشاكل خلال الحمل مثل ارتفاع الضغط .

الحرص على أن تشغل المرأة نفسها خلال تناول الطعام: بالحديث مع زوجها أو أحد أصدقائها حتى يشغلها الحديث عن الشعور بالغثيان وبالتالي تنهي الوجبة بالكامل دون أن مشاكل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف: كالخضروات والفواكه فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة اللازمة للجسم.

وصفات طبيعية لعلاج غثيان الحمل

جذور الزنجبيل: تأتي بمجموعة من الأشكال المختلفة ويتم إضافتها إلى الماء الساخن للحصول على شاي ومن الممكن مصها وإذا كانت المرأة لا تستطيع التعامل مع الجذور فمن الممكن التعامل مع الحبوب والتي تأتي في شكل مكملات الزنجبيل لسهولة استخدامها فهي تساعد على تهدئة المعدة التي تعاني من الغثيان الصباحي.

الموز: من الأطعمة المهمه للغثيان الصباحي وهو من المعادن التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم وغني بالعديد من الفيتامينات.

الليمون: ثبتت فعاليته في القيام بتهدئة الغثيان الصباحي من خلال شم رائحته أو تناول جزء بسيط منه ويعمل كمهدئ للبطن ومن الممكن شرب ماء الليمون للتقليل من الغثيان.

الليمون

علاج غثيان الحمل المستمر

علاج الغثيان بالاسترخاء

إذا كانت المرأة تشعر بالدوار فمن الأفضل أن تمنح الجسم قسطًا من الراحة وعدم التحرك كثيرًا حتى تهدأ المعدة والحفاظ على ثبات الرأس بشكل مرتفع وثني الركبتين لتخفيف الألم.

الحرص على النوم أو أخذ غفوة وسوف تشعر المرأة عند الاستيقاظ بأنها أصبحت أفضل.

الحرص على أخذ نفس عميق فهو يجعل نمط الحياة مختلف في المعدة.

وضع منشفة باردة على الجبهة فهو يساعد على الاسترخاء.

المداومة على الاستحمام والاسترخاء لأن هذا يحفز العقل وينسيه الشعور بالغثيان.

علاج غثيان الحمل

علاج الغثيان بالهواء الطلق

شم الكحول الطبي أو أي عطر تتقبله المرأة رائحته من خلال وضع كمية قليلة منه على قطنة ووضعها تحت الأنف.

التعرض لهواء بارد ومنعش على الجسم أو الوجه فهو يقلل من الشعور بالغثيان وستشعر المرأة بأنها في حالة جيدة.

الابتعاد عن الروائح الكريهة أو الجلوس في الغرف الساخنة لأنها تزيد من الشعور بالغثيان.

الذهاب لنزهة للحصول على الهواء النقي ويساعد الجسم على التحسن بمجرد أخذ قسط من المشي.

علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى

أطعمة تساعد على تخفيف غثيان الحمل

تتنوع الأطعمة التي تساعد على التخفيف من غثيان الحمل ومنها:

الحرص على تناول المقرمشات بدون نكهات للتقليل من الغثيان وأكل الأطعمة قليلة الدسم خاصةً في الشهر الأول من الحمل.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضار الني أو تناول التفاح فهذه الألياف تساعد على التخلص من المواد الكيميائية المسببة للغثيان.

تناول وجبات منتظمة وخفيفة: لأنها تساعد في الحفاظ على المعدة وتمنعها من الشعور بالضيق والانزعاج مع تجنب الافراط في تناول الطعام وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل لأنها تعزز الغثيان.

تناول الأطعمة بنكهة النعناع لأنه يسكن الغثيان لكن مع عدم الإفراط منه.

الحرص على تناول الموز فهو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ويساعد على تثبيط الشعور بالغثيان.

تناول عصير التفاح فهو يساعد على التخلص من الغثيان.

علاج غثيان الحمل

الحرص على تناول الجلي معظم الوقت لأنه علاج رائع للمعدة ويوفر بطانة للمعدة.

أخذ كمية من المكسرات المملحة لأنها تجدد الطاقة المستنفذة وتخفف من الغثيان.

تناول الزنجبيل في الصباح الباكر مضافًا إليه الماء المغلي فهو يحمي من الغثيان.

اذا كنتي من السيدات التي تعاني من هذه المشكلة عليكي تجربه الطرق السابقة، واذا لم تحصلي على نتيجه فعاله فعليكي استشارة الطبيب المتابع لحملك حتى يصف لكي العلاج المناسب.

الخلاصة

خلال الثلاثة أشهر الاولي من الحمل تعاني اغلب السيدات من الغثيان، لذلك تبحث عن بعض الحيل لعلاج هذه المشكلة ولعل أهم طرق حلها هي تناول بعض الاطعمه مثل البسكويت المملح والخضروات الورقية و جذور الزنجبيل وذلك حتى يعملوا على وقف نشاط المعدة، وهناك بعض الحالات التي تستجيب لهذه الطرق ويفضل وقتها زيارة الطبيب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة